قياس تعلن عن بدء التسجيل في مقياس الموهبة والإبداع

أعلن المركز الوطني للقياس عن بدء التسجيل في مقياس الموهبة والإبداع، بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” حيث يكون الهدف الأساسي هو معرفة الأشخاص الموهبين والمبدعين في جميع أنحاء المملكة في كل من مجالات العلوم والتقنية واللغة، إلى جانب تحقيق العدالة في اختيار الموهوبين، وتوجيههم لبرنامج الرعاية الملائم لهم، وتبدأ فترة التسجيل من 5/ 11/ 2018 وحتى 22/ 12/ 2018 على أن يتم الاختبار بدأً من 18/ 1/ 2019 حتى 19/1/ 2019، في 38 مقرًا للطلاب و42 للطالبات موزعة على مدن ومحافظات المملكة.

مقياس الموهبة

يقوم المقياس بإتاحة تطبيق أدوات الكشف على عدد كبير من الطلاب، وهذا يكون عن طريق توعية المجتمع بالخصائص التي يتمتع بها الموهوبين وأهمية اكتشاف هذه المواهب، وهذا المقياس متاح لجميع الطلاب والطالبات الموجودين في المملكة في كل من الصف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط.

كيف يتم اختيار الطلاب

وتم اختيار الطالب أو الطالبة عن طريق ترشيحه من قِبل نفسه أو المدرسة أو من خلال ولي الأمر، ويتم ذلك عن طريق تسجيل بيانات الطالب على موقع موهبة، ويم وبعد التسجيل يقوم الطالب بالمرور على ثلاث مراحل لمقياس الموهبة والإبداع:

1. المرحلة الأولى: استكمال استمارة الترشيح الأولي، وينتقل المرشح للمرحلة الثانية.
2. المرحلة الثانية: أخذ مقياسي الموهبة والإبداع، وينتقل الطلبة المختارون إلى المرحلة الثالثة.
3. المرحلة الثالثة: مقياس السمات الشخصية. من يجتاز هذه المرحلة يصبح مرشحا للعمل ضمن منظومة الجهات التي تطلب نتائج هذا المقياس.​

أدوات القياس

يتم قياس القدرات الذهنية في مجالي الموهبة والإبداع لدى طلاب التعليم العام من خلال الأدوات التالية:

1- استمارة الترشيح الأولي للطلاب الواعدين بالموهبة والإبداع

والهدف منها تعكس إمكانات الطالب من حيث المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والعلمي واللغوي وفهم المقروء، وبعض سمات القدرات والمهارات غير الذهنية كالدافعية والثقة بالنفس،

2- مقياس الموهبة

وفيه يقيس المرونة العقلية (كتحدي الحقائق، والتناظر غير المألوف، والتنبؤ/الارتجاع، والبصيرة). وكذلك يقيس الاستدلال الرياضي والمكاني (كالبناء، والمنطق الشمولي، والاختزال، والمرونة، والاستدلال المكاني بأنواعه). ويقيس أيضا الاستدلال العلمي والميكانيكي (كتقويم الأدلة، وتصميم التجارب، واستحداث الفرضيات، والاستدلال الميكانيكي بأنواعه). ومما يقيسه الاستدلال اللغوي وفهم المقروء (كالتناظر، والقياس المنطقي، والاستدلال الترابطي، وفهم المقروء).

2- مقياس الإبداع

يقيس مكونات الإبداع: كالأصالة، والطلاقة، والمرونة، والشعور بالمشكلات، وإدراك التفاصيل.

4- قياس السمات الشخصية للطالب

يقيس قدرات الطلاب في مجالات: القيادة، والعمل الجماعي، والدافعية، والتعلم الذاتي، والتأقلم، والاستقلال، والتنافس، والحساسية المفرطة، والميل نحو الانعزال، وهيمنة الفشل، والشجاعة الفكرية، والفضول الفكري، والمثابرة.

كيفية التسجيل في الاختبارات

الفترة الأولى الاختبار يكون ورقي وباللغة العربية وتبدأ فترة التسجيل من 5/ 11/ 2018 وحتى 22/ 12/ 2018 على أن يتم الاختبار بدأً من 18/ 1/ 2019 حتى 19/1/ 2019 مع التنبيه على أنه يجب على الطالب إحضار إشعار التسجيل لدخول الاختبار عن طريق طباعة إشعار التسجيل من ملفك وختم الإشعار مع صورة المختبر من إدارة المدرسة، أو أصل الجواز.

وتُرسل النتائج بعد الانتهاء من تصحيحها إلى الجهات المستفيدة إلكترونيا ويمكن للطالب المختبر الاطلاع على نتيجته من خلال حسابه على مواقع تلك الجهات، كالموقع الإلكتروني لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.​

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *