علاقة الام المفاصل باعراض الحمل

تمر المرأة الحامل خلال فترة الحمل بالكثير من الأعراض التي تؤكد وجود حمل، وبعض السيدات يتربط الحمل لديهم بحدوث ألم في المفاصل أو التهابات المفاصل بشكل عام نتيجة لزيادة الوزن والعديد من العوامل التي من الممكن أن تؤثر في ذلك الأمر.

الام المفاصل ومدى ارتباطها بالحمل

تشعر أغلب السيدات في الحمل ببعض الأمور الطبيعية مثل الغثيان الصباحي ومغص يشبه ألم الدورة الشهرية مع ألم في الصدر وزيادة واضحة في حجم الثدي وغيرها من الأعراض، وغالبا ما تحدث تلك الأمور نتيجة حدوث تغيرات هرمونية وزيادة حجم الجنين في الرحم ومن ثم زيادة الوزن والكثير من الأشياء الأخرى.

من الممكن أن يكون ألم المفاصل مع بداية الحمل بسبب تعرض المرأة إلى التهابات في المفاصل من وقت سابق، كما أن التهابات المفاصل لا تؤثر سلبا على قدرة المرأة على الحمل ولكن يتوجب على المرأة أن تكون أكثر حرصا في حالة المعاناة من ذلك المرض وأن تخبر الطبيب المعالج بأنها تتناول الأدوية الخاصة بالتهابات المفاصل حيث تؤثر الكثير من الأدوية على الجنين داخل الرحم كما أن الكثير من تلك الأدوية من الممكن أن يظل أثرها على الجسم لفترة حتى بعد التوقف عنها.

ويوجد عدة أسباب من الممكن أن تتسبب في حدوث ألم المفاصل خلال فترة الحمل والتي من بينها ما يلي :

1- التعرض إلى مشكلة ألم المفاصل بصفة عامة تؤدي إلى الإصابة بمشكلة في المفاصل جميعها وزيادة الوزن خلال فترة الحمل وزيادة وزن الجنين داخل الرحم تزيد من الوزن على المفاصل وقد تلاحظ السيدات تلك المشكلة على الركبة بشكل أكبر مع ظهور تشنجات عضلية في الساق.

2- وبعض السيدات اللاتي يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي وهو واحد من الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية فسوف تشعر بالمزيد من الألم في المفاصل خلال فترة الحمل.

3- كما أن زيادة الماء حول الجنين يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية والتي من بينها تصلب الوركين والركبتين وغيرها من المشاكل التي من الممكن أن تصيب السيدات خلال فترة الحمل.

وعن علاج تلك المشكلة خلال فترة الحمل لتقليل الألم لابد من التحدث إلى الطبيب المتابع للحالة من أجل إيجاد الطريقة المناسبة في العلاج، فمن الممكن أن يقوم الطبيب المعالج بإيقاف بعض الأدوية الخاصة بالتهابات المفاصل أو من الممكن تقليل الجرعات محافظة على الأم والجنين، أو من الممكن إعطاء الأم المزيد من المكملات الغذائية التي تعمل على تعويض الجسم والجنين في الوقت ذاته.

نصائح هامة للحد من ألام المفاصل أثناء الحمل

على المرأة خلال فترة الحمل أن تعمل بتلك النصائح التالية بهدف تخفيف حدة الألم والتخلص منه ومن بين تلك النصائح الهامة ما يلي :

1- أن يتم استخدام الكمادات الساخنة وأيضا الكمادات الباردة على المفاصل من أجل تخفيف حدة الألم.

2- أن يتم راحة المفاصل على قدر المستطاع على مدار اليوم وعدم التحميل الزائد عليها.

3- عملا على تخفيف الضغط الزائد على القدم والركبتين من الأفضل أن يتم الراحة لفترة أو الجلوس لفترة كافية على مدار اليوم.

4- النوم لفترة كافية خلال فترة الليل فهي من الأشياء المفيدة للجسم.

5- تقنيات الاسترخاء من الممكن أن تكون فعالة في الكثير من الحالات.

6- أن تأخذ دائما الانتباه في وضعية الجسم والطريقة التي تجلس وتقوم بها.

7- اللجوء إلى الأحذية المريحة عند المشي وعدم ارتداء الكعب العالي خاصة خلال فترة الحمل حتى لا تؤثر سلبا على راحة الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *