اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أطهر من خلق الله سيدنا محمد بن عبدالله، أما بعد اخواني الطلاب يسرنا أن نقدم لكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن يوم الجمعة، عن أفضل أيام الله فتعالوا نستمع سويًا إلى فقرات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم الموافق ____.

اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

مقدمة الاذاعة

بسم الله الواحد الأحد الذي رفع السموات بغير عمد، وخلق الأرض والجبال وبسط الرزق لعباده، وجعلهم شعوب وقبائل وجعل عبادته هى الهدف الأول لخلق الانسان، نحدثكم اليوم في اذاعتنا المدرسية عن يوم الجمعة، عن أفضل أيام الله والذي أنزل فيه رب العزة قرآن يتلى لأولي الألباب، فقد خلق الله السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش، وجعل يوم الجمعة خير أيام الله، وخير ما نبدأ به حديث اليوم هو آيات من سورة الجمعة يتلوها عليكم الطالب ____.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ”  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

بلغ سيدنا محمد الأمانة خير ما يكون التبليغ  وأوصانا باتباع هديه الشريف والآن مع الحديث الشريف ويقدمه لنا الطالب ____.

عن أبي هريرة رضى الله عنه  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر”  رواه مسلم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم

-هل تعلم أن الله سبحانه وتعالي خلق سيدنا آدم يوم الجمعة، ومات آدم يوم الجمعة، ودخل الجنة يوم الجمعة وأخرج منها يوم الجمعة.

-هل تعلم أن الجمعة للجمعة مكفرات لما بينهما بشرط اجتناب الكبائر.
-هل تعلم أن يوم النفخ سيكون يوم جمعة.
-هل تعلم أن يوم الجمعة هو خير أيام الله.
-هل تعلم أن يوم الجمعة هو العيد الاسبوعي للمسلمين.
-هل تعلم أن قراءة سور الكهف تضئ للشخص نورًا بين الجمعتين.
-هل تعلم أن الصلاة على النبي في يوم الجمعة تعرض عليه.
-هل تعلم أن من الآداب قبل الذهاب لصلاة الجمعة أن يقوم المسلم بالاغتسال والتطيب واستخدام السواك.
-هل تعلم أنه يفضل التبكير في الذهاب لصلاة الجمعة.

فقرة كلمة عن يوم الجمعة

يقدم لنا فقرة الكلمة الطالب ____.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، احدثكم اليوم عن يوم الجمعة وهو عيدنا الاسبوعي، فهو خير أيام الله وقد أنزل الله سبحانه وتعالي سورة كاملة في القرآن الكريم للتعبير عن أهمية هذا اليوم، وعن أهمية الذهاب إلى صلاة الجمعة، فقد دعا الله المسلمين لترك شؤون الدنيا والمبادرة للذهاب إلى صلاة الجمعة التي تأتي مرة واحدة أسبوعيًا، وقد ورد ذلك في سورة الجمعة.

وقد ورد عن سيدنا المصطفى عليه الصلاة والسلام أن الجمعة للجمعة مكفرات لما بينهما، وأن الصلاة على النبي في هذا اليوم تعرض عليه، لذلك علينا أن نقوم بالإكثار من الصلاة عليه، وأن قراءة سورة الكهف في هذا اليوم تضيء للمسلم نورًا بين الجمعتين، لذلك علينا أن نحرص جميعًا على التقرب إلى الله بالطاعات في هذا اليوم لعل المولى جل وعلى يجعلنا من المقبولين عنده.

وقد ورد أيضًا عن سيدنا المصطفى ما معناه أن هناك ساعة إجابة في يوم الجمعة ما من عبد توافق دعواه هذه الساعة إلا استجيبت دعوته، لذلك علينا أن نكثر من الدعاء الصالح في هذا اليوم، وكما يقول الإمام دائمًا ادعوا الله وانتم موقنين الاجابة، فمن دعا الله بيقين أجابه الله ” إن الله تعالى حيي كريم، يستحي أن يرفع الرجل إليه يده أن يردهما صفرًا خائبتين”  لذلك احرصوا جميعًا على تتبع ساعة الإجابة في هذا اليوم المبارك.

وفي النهاية أقول لكم إن يوم الجمعة هو يوم ملئ بالنعم والأفضال لذلك علينا جميعًا أن نغتنم هذه الفرصة ونستفيد من نعمة يوم الجمعة وأن تتقرب إلى الله بالطاعات ونتودد إلى بالبعد عن المعاصي والسيئات لعل الله يجعلنا من عباده المخلصين الطيبين الطاهرين.

فقرة الدعاء

اكثروا من الدعاء في يوم الجمعة ويقدم لنا فقرة الدعاء الطالب ____.

“اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك” آمين.

الخاتمة

إن يوم الجمعة يوم عظيم حقًا فكله بركة وتقرب إلى الله لذلك علينا جميعًا ألا نفوت الفرصة وأن نبتهل إلى الله ونتقرب إليه عسى أن يتقبلنا ربنا بقبول حسن ويجعلنا ممن أنعم عليهم بالقرب منه، وإلى لقاء آخر قريب بإذن الله.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    البارودي
    2019-02-05 at 15:41

    شكرا لكم جدا جدا جدا

  2. Avatar
    البارودي
    2019-02-05 at 15:41

    شكرا لكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *