الفرق بين حيوان الظبي والأيل

- -

الكثير من الناس يخلط ما بين حيوان الظبي أو الغزال أو ما يسمى الأيل ويعتقدون أنه حيوان واحد، لكن في الحقيقة هناك الكثير من الاختلافات بينهم، الغزلان يوجد منها مجموعات محددة ومعروفة أما الطبي فيوجد منه الكثير من الأنواع وسوف نوضح لكم الفروق بينهم.

حيوان الأيل

الايل هو نوع من الحيوانات المجترة التي تنتمي إلى فصيلة الغزلان، ويوجد منها حوالي 61 نوع، ويطلق عليها الأيل الأحمر، الوعل، وهي تعيش في الصحراء الجرداء، ويختلف لون وحجم الغزال.

يتراوح وزن الغزال من 30-250 كجم، وقد يصل إلى 430كم، ومنهم من يصل إلى 10 كجم فقط.

يبدأ التزاوج عند الأيل في موسم التخدد في شهر أكتوبر إلى شهر يناير، وهذا هو ذروة موسم التزاوج، ويتمر الحمل لديها حوالي 180-200 يوم.

تلد الأنثى في عمر 3-9 سنوات وفي الكثير من الأحيان تنجب الأيل مولود تؤام، وأحيانا تقوم بولادة 3 غزلان تؤام.

تختلف فضلات الغزلان في الحجم والشكل ولكن يمكن التعرف عليها بسهولة، وفي معظم الأوقات تكون هذه الفضلات من 20-30 كرة اسطوانية سوداء مدببة، ويبلغ حجم الكرة الواحدة حوالي 4 شبر.

الظباء

الظبي هو حيوان يشبه الغزال في الشكل ويتواجد في قارة أفريقيا وآسيا وأمريكا، وهناك العديد من الأنواع من الظبي.

يختلف سلوك الظبي في الدافع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة استنادا على حجمها الضخم، وهي تميل إلى العيش في الغابات الكثيفة حتى تساعدها هذه الغابات على الاختبار من عدوها وقت اللزوم.

يتم تواجد الظبي في الغالب في صورة مجموعات، وهي تتواجد في الغابات والسافانا والسهول العشبية والمستنقعات وفي الجبال والتلال الصخرية.

بعض الأنواع القليلة من الظبي يتكيف للحياة في الصحراء، ونوعان فقط من الظبي يعيش في المستنقعات المائية.

الفرق بين الظبي والايل من حيث الشكل

يختلف الظبي عن الايل من حيث الشكل لأن الظبي يتميز بقرون أكبر وأقوى من قرون الايل أو الغزالة والتي يستخدمها في الدفاع عن نفسه أو الدفاع عن القطيع.

يعيش الظبي ما بين 8-10 سنوات بينما تعيش الغزالة أو الأيل لفترة تصل إلى 20 سنة.

الفرق بين الظبي والأيل من حيث الغذاء

تتغذى الأيل على النباتات فهي تتغذى على حوالي 500 نوع من النباتات المختلفة، وفي الشتاء تتناول أوراق الأرز الأبيض، وفي الربيع تتناول العشب والبرسيم.

كذلك تتناول الأيل المكسرات، الفواكه، الفطريات، الأشنات، المحاصيل الزراعية، وهي تأكل الطعام بشكل سريع، لأنها لا تمضغ الطعام بشكل كافي بل تقوم بابتلاعه بسرعة وتقوم بتخزين هذا الطعام في المعدة في الكرش وتقوم بإعادة الطعام إلى فمها مرة أخرى من المعدة وتقوم بمضغه جيدا بعد ذلك.

بينما الظبي يتغذى على اللحوم الكبيرة.

الفرق بين الظبي والأيل

هناك عدة فروق ما بين الظبي والأيل تتمثل في التالي:

كل من الظبي أو الأيل يعتبر من الحيوانات المزدوجة في الأصابع لكن كل منهم ينتمي إلى عائلة مختلفة.

الغزال أكبر في الحجم من الظبي.

الظبي يعتبر من السكان الأصليين في قارة آسيا وأفريقيا، إلا أن هذا النوع من الأيل تنتشر في نطاق أوسع في استراليا والقارة القطبية الجنوبية بالإضافة إلى وجودها في آسيا وأمريكا.

الظبى لها قرون غير متفرعة او متشعبة لكن الأيل لها قرون متشعبة وتجدد بشكل سنوي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *