فن الكولاج الرقمي

ان هناك عدد كبير من الفنون التي ل حصر لها، منها الموسيقى والغناء والتمثيل والرسم وغيرها من الفنون الرائعة، ويعتبر فن الكولاج واحد من اهم تلك الفنون، فهو من الاعمال الفنية الرائعة التي تستعمل الوسائط المتعددة في وضع الاشكال المختلفة، وهو أحد فنون اللصق.

تاريخ الكولاج

ان تاريخ الكولاج يعود الى عام 200 قبل الميلاد، وذلك عندما تم اختراع الورق في الصين لأول مرة، ثم في القرن العاشر نمت شعبية ذلك الفن الرائع حتى وصل الى اليابان، وقد كان يستخدم وقتها قطع من الأحجار الكريمة وذلك لتزيين الصور الدينية خاصة في قارة اوروبا، اما اليوم فقد تطور فن الكولاج بشكل كبير وأصبح له العديد من الاشكال، واحد من اهم فنون الكولاج هو فن الكولاج الرقمي.

الكولاج الرقمي

هو واحد من أصل سبعة من أنواع الكولاج، ويقوم الكولاج الرقمي على فكرة تجميع الصور مثله مثل الكولاج اليدوي، ولكن هنا في الكولاج الرقمي يتم عن طريق استخدام الكثير من الصور للخامات، وتركيبها ودمجها بشكل فني رائع، ويتم ذلك عن طريق الكثير من البرامج، ولكن يفضل استخدام أفضل برامج التصميم، حتى يتم يظهر الكولاج الرقمي بشكل جيد، والهدف من استخدام الكولاج الرقمي هو الاحتفاظ بالصور الهامة لنا واهم المحطات في حياتنا والذكريات التي لا نريدها ا تنسى، وذلك عن طريق طريقة فنية مبتكرة.

مميزات الكولاج الرقمي

يمتاز الكولاج الرقمي عن أي نوع من انواع الكولاج وذلك لأنه يتم استخدام الصور الخاصة بصيغة png، وذلك يعني ان الصورة يتم اخذها بدون أي خلفية وأيضا بمقاسات كبيرة جدا، وايضا بجودة عالية، وذلك يعمل على تسهيل عملية تفريغ الصور من أي شيء لا تريده ان يظهر فيها، كما ان التصميم أحد أسهل الأشياء والتي ستجدها بسهولة، كما ان تلك الخامات يسهل جدا ان تجدها عبر الانترنت، وتأتي تلك المجموعة على شكل أدوات لتسهل الاستخدام الكولاج الرقمي.

واهم تلك المكونات هي، الدبابيس، والازرار، والشرائط، والاوراق، وأيضا بعض من قطع الخشب، وبعض القطع الأخرى التي تشبه قطع القماش، كما ستجد على الانترنت منها ما هو مجاني ويسهل استخدامه دون اي مشقة، ومنها ما يتم بيعه، كما ستجد منها العديد من الألوان والتصاميم والخامات المختلفة، والتي تجعلك تختار فيما بينهم حسب زوقك.

طريقة عمل الكولاج الرقمي

بعد ان تأخذ صورة ما مع أحد الاصدقاء او الاقارب، يتم وضعها على جهاز الكمبيوتر او عن طريق حفظها من على الانترنت، ثم بعد ذلك تحدد ما هي الصورة التي تريد ان تعمل كولاج لها، واخذ تلك الصورة يدويا الى المربع المخصص لها، ثم بعد ذلك تقوم بفلترة الصورة، وتاخذها الى المكان الذي تريد ان تضعها فيه، الى الخلفيات او البراويز وغيرها من محسنات الصور، ثم بعد ذلك تقوم بحفظ الصورة الكولاج على جهازك مرة اخرى.

ما هي انواع الكولاج الأخرى

يوجد عدة انواع لفن الكولاج والتي تختلف من شخص الى اخر على حسب حبه لتلك الفنون المميزة والنادرة، ومن اهم انواع الكولاج ما يلي.

1_ الكولاج الالكتروني
2_ الكولاج الرقمي.
3_ الكولاج الورقي.

4_ الكولاج القماشي.
5_ الكولاج الطبيعي.

6_ عرض الكولاج.
7_ الكولاج الرملي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *