اذاعة مدرسية عن كف الاذى

كتابة: aya آخر تحديث: 12 نوفمبر 2018 , 01:43

كف الاذى هو من الاخلاقيات السامية، التي يجب أن يتعلمها كل مسلم، وخاصة الصغار في المدارس، فعليهم أن يتعلموا ضرورة واهمية كف الاذى سواء قولا او فعلا، ولهذا فنحن اخترنا اليوم اذاعتنا المدرسية عن كف الأذى مع اختيار فقرات متميزة خلال السطور التالية .

فقرات اذاعة مدرسية عن كف الاذى

مقدمة الاذاعة

سبحان من بذكره أقيمت الشعائر، ونزلت الشرائع، وفرضت الفرائض مقاليد الملك بيده، مقادير الأشياء عنده، مفاتيح الأمور لديه، مصير العباد إليه، جل اسمه، تقدس ذكره، سما قدره، عز شأنه، دام سلطانه.

مع شروق شمس هذا اليوم الجميل (……….) الموافق لـ(……….) من شهر(……….) لعام (……….) من الهجرة النبوية، ومن منبرنا هذا نطل عليكم إطلالة صباحية، بالخير مزدانة، وبالجود فياضة، وقد خصصناها للحديث عن اهمية كف الاذى ، وخير ما نبدأ به هو كلام الله عز وجل و القرآن الكريم والطالب ……….

فقرة القرآن الكريم

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (40) ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ (42) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43) مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44) لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (45) ” سورة الروم

فقرة الحديث الشريف

وأخرج النَّسائي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: “أن رجلاً وقع في أَبٍ كان له في الجاهلية، فلطمه العباسُ، فجاء قومه، فقالوا: لَيَلْطِمَنَّه كما لطمه، فلبسوا السلاح، فبلغ ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فصعد المنبر، فقال: ((أيها الناس، أيُّ أهل الأرض تعلمون أكرم على الله عز وجل؟)) فقالوا: أنت، فقال: ((إن العباس منِّي وأنا منه، لا تَسُبُّوا مَوتانا فتُؤذوا أحياءنا))، فجاء القوم، فقالوا: يا رسول الله، نعوذ بالله من غضبك، استغفر لنا”.

فقرة هل تعلم

أنّ الأليافَ الموجودة في الصّوف مُكوّنة من ألياف الكيراتين والتي توجد عند أغلب الكائنات الحيّة.

أنّ أول ملابسَ مصنوعةٍ من الصّوف تمّ العثور عليها في القرن الأول قبل الميلاد.

أنّ أخطر حادثة انفجارٍ نوويّ كانت في عام 1986م، والتي أُطلِق عليها مُسمّى تشيرنوبيل.

أنّ الأشخاص الذين نجوا من كوارث نوويّة من الممكن أن يحملوا علاماتٍ لاضرابات نفسيّةٍ كالقلق.[

أنّ دراسةً تم إعدادها في جامعة سويديّة أثبتت أن شرب القهوة يُساهم في التّقليل من الإصابة بالسّرطان.

فقرة كلمة الصباح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مديري المكرم ، مدرسيني الكرام / زملائي الاعزاء، يسعدني اليوم أن أقدم لكم كلمة الصباح عن كف الاذى

عباد الله إذا كان من إيذاء المسلمين بعض الأمثلة التي ذَكَرتُ يعدُّ كبيرة من الكبائر وجريمة من الجرائم المحرَّمة، فما بالُكم بألوانٍ من الأذى يتضرَّر منها ملايينُ المسلمين، ويقع بلاؤها على مجموع الأمَّة؟ فإنَّ الأذية كلَّما انتشرت دائرتُها وتوسَّعَت، كان إثْمُ مرتكبِها أعظمَ وعقوبتُه أشدَّ، وإن كانت اللَّعنة تحقُّ على من يتخلَّى في طرق المسلمين وظلِّهم، ويؤذيهم في طرقاتهم وهو لا يتعدَّى أفرادًا معدودين، فكيف بالَّذين يؤذون المؤمنين في دينهم وعقيدتهم وتصوُّراتهم، ويؤذون ألوف المسلمين؟ إنَّه أذى الله ورسوله، كما قال تعالى في الحديث القدسيِّ المتَّفَق عليه: ((يؤذيني ابنُ آدم))، وفي القرآن: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا ﴾ [الأحزاب: 57].

كما أنَّ من أذية المسلمين خَلْطَ الحقائق، وتلبيسَ الوقائع، وتسميمَ الثقافةِ والوعي، وقُل مثل ذلك في مجال القِيَم والأخلاق والسُّلوك، كم يتأذَّى عمومُ الناس بما يُعرَض من مقروء ومُشاهَد مِمَّا يُصادم الذَّوق العامَّ، ويصادم الفضيلة والفطرة، فضلاً عن أُصول الشريعة ومبادئها! أليس كلُّ هذا أذيةً للمسلمين، وتحدِّيًا ظاهرًا لدينهم ومشاعرهم؟! حتَّى أصبح مَن يريد الحفاظَ على نفسه وأسرته من الوقوع في الانحراف يُعاني الكثيرَ والكثير.

فقرة الدعاء

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أوعلمته أحدا من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلما الى نهاية فقراتنا لهذا اليوم  عن كف الاذى، مع وعد بلقاء آخر وفقرات متميزة في المرات القادمة ان شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق