افضل كتب عن القيادة

- -

يرغب العديد منا أن يكونوا قادة ناجحين يستطيعون صنع فارق في مجال حياتهم العملية والشخصية ، ويمكن تحقيق ذلك ليس بالعمل فقط بل بالقراءة أيضًا ، حيث تعد القراءة عاملاً مهمًا لتطوير النفس والسعي للتحلي بأفضل الصفات ، وهناك الكثير من المؤلفين الذين تناولوا الحديث عن عوامل تكوين القائد الناجح في كتبهم ، وسنذكر في هذا المقال نبذة عن أفضل كتب القيادة النموذجية .

أفضل المؤلفات عن القيادة

قوة الاحتمال : رحلة شاكلتون المذهلة

هذا الكتاب من تأليف ألفريد لانسينغ عام 1959 وفيه يقوم بتصوير قصة رائعة تحكي صمود المستكشف ارنيست شاكلتون وفريقه في رحلتهم الاستكشافية للقطب الجنوبي خلال عام 1914 التي استمرت لمدة عام كامل ، ويوضح ألفريد صفات القائد الشجاع التي تجسدت في شاكلتون وكيف كانت لإيجابيته وصرامته دور كبير في إنقاذ حياة فريقه ووصولهم إلى هدفهم .

فريق من المنافسين : عبقرية ابراهام لينكولن السياسية

هذا الكتاب من تأليف دوريس قودوين وهو يسلط الضوء على عبقرية اباهام لنكولن السياسية الذي استطاع اتخاذ مواقف حاسمة تجاه الحرب الأهلية التي كادت تعصف بالولايات المتحدة في سنينها الأولى ، بالإضافة إلى أنه وضح مهارته في إحاطة نفسه بفريق الشخصيات العظيمة والطموحة التي تتفق معه في آرائه .

وودن عن القيادة : كيف تنشئ منظمة ناجحة

هذا الكتاب من تأليف جون وودن الذي يعد أنجح مدربي كرة السلة بالجامعات الأمريكية ، فقد استطاع تحقيق البطولة عشر مرات وأحبه الكثير من اللاعبين والمشجعين لفريق جامعة كاليفورنيا نظرًا لكونه مدرب ناجح ومتميز ، وفي هذا الكتاب يقدم جون مجموعة من النصائح المختلف لفن القيادة وعوامل النجاح .

كيف تصبح قائدًا : الكتاب الكلاسيكي عن القيادة

هذا الكتاب من تأليف وارن بينيس وهو من الكتب الكلاسيكية التي تم تأليفها في أدب إدارة الأعمال ، فهو يقوم بشرح مفهوم القائد الناجح ، وما هي الصفات النفسية والفلسفية التي تكون موجودة في المفكرين والعلماء والفنانين وتجعلهم قادرين على توحيد الآخرين على هدف موحد .

على قيد الحياة : قصة الناجين في جبال الانديز

هذا الكتاب من تأليف بيير بول ريد وهو يدرس قصة نجاة 16 رجل من حادث تحطم الطائرة الخاصة بهم ، وكيف استطاعوا الصمود لمدة 10 أسابيع في جبال الايدز بعد أن شهدوا وفاة أكثر من 12 شخص من أصدقائهم المقربين في الحادث ، وتوضح هذه القصة كيف يمكن للإنسان أن يتأقلم مع الظروف الصعبة عندما يجد نفسه ف موقع قيادي .

القيادة البدائية : إدراك قوة الذكاء العاطفي

قام المؤلف دانييل غولمان بكتابة هذا الكتاب عام 2002 ، وهو يلقي الضوء على مفهوم “ الذكاء العاطفي ” وعلاقته بالقيادة ، حيث يقوم بدراسة حالات مختلفة يوضح من خلالها أهمية إدراك القادة لعواطفهم وتحويل مشاعرهم إلى اتجاه إيجابي لتحقيق النجاح .

توفير السعادة : طريق إلى الأرباح والشغف ووضوح الهدف

قام توني شاي بتأليف هذا الكتاب عام 2009 ليسرد فيه قصة نجاح امبراطورية زابوس للأحذية ، وكيف يمكن تنشئة موظفين سعداء يمكنهم التواصل فيما بينهم وتحقيق النجاح ، فقاعدته الأساسية تنص على أن مكان العمل يجب أن يكون مكانًا يشعر فيه الموظفون بالإنجاز على المستوى الشخصي .

لا تستسلم أبدًا ! أفضل خطب ونستون تشرشل

يضم هذا الكتاب تشكيلة رائعة من خطب تشرشل التي توضح مراحل مهمة في حياته المهنية بدايةً من الحرب العالمية الأولى إلى أن حصل على الجنسية الأمريكية الفخرية عام 1963 ، وقد قام حفيده بتجميع خطبه التي تلقي الضوء على صموده وشجاعته وشخصيته القيادية .

تساؤلات حول الشخصية : إلقاء الضوء على جوهر القيادة من خلال الأدب

هذا الكتاب من تأليف جوزيف باداركو عام 2006 وهو يلقي الضوء على أبطال الروايات الأدبية الذين يحملون صفات القائد العظيم ، وتمكنوا من مواجهة العديد من التحديات الكبيرة وتحقيق النجاح ، وقد تم تقسيم الكتاب إلى ثمانية فصول ويحمل كل فصل سؤال من الأسئلة التي يواجهها القادة وتوضيح ذلك عن طريق سرد قصة شخصية من الشخصيات الأدبية .

إلى الأمام : كيف حاربت ستاربكس من أجل بقائها دون أن تخسر روحها

قام هوارد شولتز مؤسس مقاهي ستاربكس الشهيرة بتأليف هذا الكتاب لتوضيح قصته التي لا يعرفها الكثيرن ، وهذا الكتاب يوضح لنا شخصيته المثابرة القيادية وكيف استطاع أن يغير مجرى حياته من رجل بسيط يعيش في حي بروكلين إلى إدارة واحدة من أكبر الشركات في العالم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *