علاقة نقص الحديد بالاكتئاب

الاكتئاب هو حالة نفسية تصيب بعض الأشخاص نتيجة التعرض لبعض الظروف، وهو ينتج عن الكثير من الأسباب سواء كانت أسباب اجتماعية أو فسيولوجية، ومن أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى الاكتئاب ولا يعرف الكثير ذلك هو نقص عنصر الحديد في الجسم كما سوف نوضح لكم.

نبذة عن عنصر الحديد

عنصر الحديد هو أحد العناصر الأساسية والضرورية لجسم الإنسان لأنه يدخل في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، لهذا فإن نقص هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى وجود العديد من المشاكل المختلفة منها فقر الدم، أمراض القلب، انخفاض ضغط الدم، نقص النمو وغيرها من المشاكل الأخرى.

يستطيع الإنسان أن يحصل على عنصر الحديد من خلال الأطعمة التي تحتوي على الحديد أو من خلال المكملات الغذائية، وهو من العناصر التي يجب أن يحصل عليها الجسم بشكل مستمر لأن الجسم يتخلص منه من خلال طرحه في البراز.

علاقة نقص عنصر الحديد بالإصابة بالاكتئاب

الحديد له علاقة وثيقة بالشعور بالاكتئاب، ونقص هذا العنصر في الجسم يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية للشخص؛ لأن الحديد يدخل في تركيب الدم ويعمل على إيصال الأكسجين وكريات الدم الحمراء إلى جميع الخلايا في الجسم.

عندما يكون الحديد ناقص في الجسم فإن ذلك يقلل من إنتاج الكريات الدم الحمراء وبالتالي يعيق وصول الأكسجين بشكل جيد إلى كل أجزاء الجسم مما ينتج عنه بعض المشاكل المختلفة في الدماغ ومنها الإصابة بسوء الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب.

لقد أثبتت العديد من الدراسات وأخرها الدراسة التي أجريت في عام 2013 أن نقص عنصر الحديد يعتبر من الأسباب الأساسية للشعور بالاكتئاب وسوء الحالة النفسية.

وقد فسر الكثير من العلماء أن سبب الحالة النفسية السيئة التي تمر بها المرأة في فترة الحيض تكون بسبب كمية الحديد في جسمها بسبب الدم الذي نفقده ولهذا فإن معظم السيدات تعاني من الاكتئاب في هذه الفترة.

أعراض نقص الحديد في الجسم

هنا الكثير من الأعراض تظهر عند نقص عنصر الحديد في الجسم ومن هذه الأعراض ما يلي:
هشاشة العظام ولون الأظافر الشاحب هو دليل على نقص عنصر الحديد في الجسم.

الشعور بالتعب والإرهاق والهزل بالرغم من عدم بذل مجهود لأن نقص الحديد بتسبب في الأنيميا، وعند نقص عنصر الحديد في الجسم فإن الاكسجين الموجود في الدم يعيق وصول الدم جيدا إلى كل أجزاء الجسم مما يشعر الإنسان بالهزل والتعب ، وجود ضيق في التنفس والشعور بالإجهاد الشديد عند ممارسة أي نشاط حتى وإن كان نشاط بسيط.

شحوب وبهتان لون البشرة لأنه كلما نقص عنصر الحديد في الجسم كلما قلت كمية الدم في الجسم مما يؤدي إلى ظهور اللون الشاحب على البشرة.

تساقط الشعر وهي أحد المشاكل الناتجة من قلة عنصر الحديد وهذا أيضًا يرجع إلى عدم وصول الأكسجين بشكل جيد إلى كل أجزاء الجسم.

هناك حالة تصيب الإنسان الذي يكون لديه نقص في الحديد تسمى (البيكا) وهذه الحالة تجعل الشخص يتناول أطعمة غير صحية على الإطلاق وهذه الأطعمة هي فقط ما يشتهيها في هذه الفترة.
زيادة الحساسية للبرد حتى وأن كان الجو معتدل أو دافئ.

الشعور بالصداع المستمر والمتكرر وهذا بسبب تورم الأوردة والشرايين في منطقة الدماغ وتصلبها مما بسبب قل وصول الدم المحمل بالأكسجين إليها جيدا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *