اعراض متلازمة الطفل الأوسط عند الطفل

متلازمة الطفل المتوسط هي حالة نفسية تصيب الأطفال الذين يولدون في الوسط ، و غالبا ما يبتلى هذا الطفل بمشاعر سلبية من الفراغ و عدم الجدارة و عدم الكفاية و الغيرة ، و قد يصل به الامر الى تدني احترام الذات و العزلة.

متلازمة الطفل الأوسط

– متلازمة الطفل المتوسطة هي حالة نفسية للشعور الذي يلازم الطفل الأوسط بين اثنين من الأشقاء ، حيث تصبح شخصية الطفل الأوسط سلبية تجاه أشقائه ، كما إنه يشعر بالغيرة و عدم  الكفاية و انخفاض احترام الذات و الانطوائية.

– متلازمة الطفل الأوسط هو موضوع النقاش بين الباحثين ، و قد لوحظ أن هذه الأعراض قد يكون بها بعض الاختلافات ، و هذا بسبب الاختلافات في تقنيات الأبوة و الأمومة ، و إذا كان الوالدان غير مهملين ، فقد لا يحدث للطفل أي مشكلة نفسية كهذه ، و قد يكون بعض الأطفال أيضًا أفضل حالًا من غيرهم.

علامات و أعراض متلازمة الطفل الأوسط

تدني احترام الذات

إن الشعور بالإستبعاد و التمييز و الإحراج من قبل الوالدين له تأثير سلبي على الطفل الأوسط ، مما يفسح المجال لتقليل احترام الذات.

الانطوائية

قد يتم سحب الطفل اجتماعياً ، كذلك يمكنها ان يشعر بعدم الجدارة ، و قد يشعر بالضياع و يفشل أيضًا في تحديد الاتجاه الذي يجب أن يأخذه في الحياة.

الإحباط

الشعور بعدم الجدارة ، و عدم حب الحياة قد يجعله محبط ، كما انه سيكون بحاجة إلى الاهتمام ، و هي أعراض شائعة جدا لمتلازمة الطفل الأوسط ، كذلك الأطفال الذين يعانون من متلازمة الطفل المتوسط ​​يمكن أن يكونوا متوائمين مع الجميع في بعض الأحيان ، يمكنهم أن يتحولوا إلى التمرد في الأشياء الصغيرة.

مسائل الثقة

يمكن أن يعاني الطفل المصاب بمتلازمة الطفل المتوسط ​​من مشكلات تتعلق بالثقة ، حيث يتعلم الجميع الثقة عندما يشعرون أنهم قريبون من شخص ما أو يشعرون بأنهم محبوبون ، و قد لا يكون الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة منفتحين لأي شخص ، و مع ذلك ليس كل الأطفال الذين يعانون من متلازمة الطفل الأوسط لا يثقون بانفسهم ، فالبعض منهم قد يذهب إلى أقصى الحدود فقط ليتكئ على الناس أو يثق بهم.

خصائص متلازمة الطفل الأوسط

– التنافس و الغيرة ، و يحدث هذا عادة عندما يقارن الآباء الطفل مع أي من إخوته ، و نتيجة لذلك فإنها تجلب اهتزاز ثقته بنفسه ، و يشعر بالغيرة من أشقائه.

– الاصابة بنوبات الغضب ، قد يبكي كثيرًا عن أشياء صغيرة أو يشكو من إخوته ، و هذه طريقة لنوبة غضب من أجل جذب الانتباه.

تأثير ترتيب ميلاد الطفل على شخصيته

تنمية الشخصية هي عملية معقدة و يمكن ان تسبب متلازمة الطفل المتوسط ، الطفل الأوسط ليس أصغرهم و لا أكبرهم سناً ، و هو الشخص الذي يحصل على أقل اهتمام من إخوته ، و هذا يجعله يتوق إلى المزيد من الاهتمام من والديه ، و هذا يجعله أكثر استقلالية عند الأطفال ، و يمكن الشعور “بالاستبعاد” من قبل هذا الطفل للكثير من الناس ، و قد يتحول أيضًا إلى شخص خجول و انطوائي مع أي شخص يلجأ إليه أو يتصل به ، و قد تكون العلاقة العاطفية بين الطفل المتوسط ​​و أحد أفراد الأسرة أقل مما يجب لتصل الى حد الإهمال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *