متى تبدأ اعراض الوحام للبكر

الوحام هو أحد الأعراض التي تشعر بها المرأة في فترة الحمل وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، وقد شاع قديما أن الوحام أحد الأمراض العضوية التي تتعرض لها المرأة، لكن مع تقدم العلم وجد أن المرأة التي تمر بمرحلة الوحام هو دليل على صحتها وصحة الجنين الجيدة، وسوف نوضح لكم متى تبدأ فترة الوحام لدى المرأة خاصة في البكر.

الوحام

يعتبر الوحام من الحالات الشائعة التي تتعرض لها الكثير من السيدات في فترة الحمل، تشعر المرأة في هذه الفترة بعدم الرغبة في تناول الطعام بشكل غير عادي، أو قد ترغب في تناول بعض الأطعمة دون الأطعمة الأخرى.

كما تشعر المرأة بعدة أعراض أخرى مثل زيادة حاسة الشم، الميل إلى القيء المستمر، الإنهاك والتعب الزائد وغير ذلك من الأعراض.

وقت بدء الوحام لدى البكر

تعتقد بعض النساء أو الوحام لدى المرأة بكر يختلف عن الوحام الذي يظهر للمرأة التي مرت بمرحلة الحمل قبل ذلك، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الوحام يمر على كل سيدة تمر بمرحلة الحمل، كل ما في الأمر أنه يختلف من سيدة إلى أخرى، ويختلف لدى السيدة الواحدة في كل مرة يحدث لها حمل.

تختلف قدرة النساء على تحمل أعراض الوحام على حسب الحالة الصحية التي تمر بها المرأة وكذلك يختلف الوحام على حسب أنواع الطعام التي تتناولها المرأة وتساعدها على تخفيف الأعرض.

في الغالب تبدأ أعراض الوحام لدى المرأى في الأسبوع السابع من الحمل ويستمر الوحام إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، مع وجود بعض الفروق الفريدة بين كل سيدة وأخرى في فترة الوحام.

معظم السيدات تنتهي لديها أعراض الوحام بداية من الشهر الرابع، إلا أن البعض منهم يستمر معه أعراض الوحم إلى نهاية فترة الحمل.

أسباب حدوث الوحام

لم يتمكن الأطباء إلى الآن تحديد السبب الرئيسي وراء حدوث الوحام لكن  البعض منهم قالوا أن السبب يرجع إلى التغير في الهرمونات لدى المرأة التي تتعرض لها أثناء فترة الحمل.

بعض الأطباء يرى أن السبب في الوحم هو الاختلافات في مستوى السكر في الجسم الذي يؤدي إلى إفراز معدلات أعلى من الأستروجين، وعندما يحدث ذلك تكون حاسة الشم لدى المرأة أكثر من السابق وهذا يجعل المرأة تشعر بالضيق تجاه أي روائح.

بعض الأطباء يرى أن السبب في الوحام هو إفراز هرمون البروكسترون الذي يعمل على تحفيز المنطقة المسئولة عن تحفيز المخ واستكشاف السموم في الجسم مما يجعل الجسم يعطي أمر إلى المعدة بالتقيؤ في حالة اكتشاف أي نسبة ضئيلة من السموم في الجسم.

نصائح للسيدات للسيطرة على الوحام

هناك بعض النصائح التي ننصح بها كل سيدة تمر بفترة الوحام من اتباعها للتخلص من أعراض الوحام المزعجة وهي كالتالي:

تناول الأطعمة الصحية في فترة الحمل والتي تحتوي على البروتين، الحبوب الكاملة، الألبان قليلة الدسم، الفواكه، الخضروات والبقول.

تناول الطعام بشكل منظم ومضغ الطعام ببطء لتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم لأن هذا الأمر يزيد من أعراض الوحام، كما يفضل أن يتم تقسيم الوجبات إلى ست وجبات في اليوم.

ممارسة بعض النشاطات الجسدية التي تتناسب مع فترة الحمل وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

التقليل بقدر الإمكان من تناول السكريات كذلك يجب الترشيد في تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية العالية.

البعد عن المشروبات التي تسبب الحموضة في المعدة وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *