مميزات وعيوب شبكات الجيل الخامس 5g

نظرًا لأن معظم مستخدمي الهواتف الجوالة يستخدمون بالفعل شبكات الجيل الثالث والرابع، فمن المتوقع أن يحقق الجيل الخامس تجربة مستخدم جديدة في عام 2020م وتحقيق سرعة اتصال تتخطى الغيغابايت في الثانية.

ما هي شبكة الجيل الخامس 5G

لقد بدأت العديد من الشركات بالفعل في الاستثمار للتحضير للمستوى المعياري اللاسلكي الجديد، وقد تم بالفعل إنشاء شبكات 5G التجريبية في مناطق مختلفة من العالم، ولكي تحصل شركة الاتصالات على أحقية التاهل لشبكات الجيل الخامس، فإنه وفقًا لجمعية GSMA يجب وجود عدة مقومات قبل تشغيلها، حيث كانت الأجيال السابقة مثل الجيل الثالث تقوم باستقبال إشارة من أقرب برج هاتف ويستخدم في المكالمات الهاتفية والرسائل والبيانات، ويعمل 4G بنفس طريقة الجيل الثالث ولكن مع اتصال إنترنت أسرع ووقت استجابة أقل.

مميزات الجيل الخامس 5G

مثل جميع الأجيال السابقة سيكون 5G أسرع بكثير من الجيل السابق 4G، وسوف يسمح ذلك بزيادة الإنتاجية عبر جميع الأجهزة القادرة بسرعة تنزيل 10،000 ميغابت في الثانية نظريًا، بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة عرض النطاق الترددي يأتي بسرعة أكبر للتنزيل والقدرة على تشغيل تطبيقات الإنترنت المحمولة الأكثر تعقيدًا.

شبكات الجيل الرابع حاليا توفر سرعة اتصال 100 ميغابايت في الثانية، بينما من المتوقع ان تكون شبكات الجيل الخامس قادرة على توفير سرعة اتصال تقدر بالجيجابايت أو اكثر في الثانية، مما يفتح المجال أمام جيل جديد من الهواتف الذكية بتقنيات عالية جدا توفر سبل الاستفادة من سرعة الانترنت القصوى التي توفر ها شبكات الجيل الخامس.

عيوب الجيل الخامس 5G

مع المميزات تاتي حتما العيوب، وأولها أن تكلفة الجيل الخامس ستكون أكثر، وفي حين أنه من المحتمل أن تكون الهواتف المحمولة الجديدة قد تم برمجتها للعمل على شبكات الجيل الخامس، فإنه يمكن اعتبار الهواتف المحمولة الأخرى قديمة، كما أنه يمكن أن يعتمد اتصال الإنترنت اللاسلكي الموثوق به على عدد الأجهزة المتصلة بقناة واحدة، ومع إضافة الجيل الخامس إلى الطيف اللاسلكي، فإن هذا قد يعرضنا لخطر اكتظاظ نطاق التردد.

مستقبل شبكات الجيل الخامس

بما أن شبكات الجيل الخامس لا تزال قيد التطوير فهي ليست مفتوحة بعد للاستخدام من قبل أي شخص في اي مكان، ومع ذلك فقد بدأت الكثير من الشركات في إنشاء منتجات تدعم شبكات الجيل الخامس واختبارها ميدانيًا.

على سبيل المثال قامت شركة نوكيا بطرح أجهزة بمعالج كوالكوم تدعم الجيل الخامس، وكذلك فعلت كل من سامسونغ وإريكسون وبريتش.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *