حقوق المواطنه السعوديه المتزوجه من اجنبي

يصل عدد المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب حوالي 700 ألف، ويمثلن 10% من عدد السعوديات، تواجه المواطنه السعوديه المتزوجه من اجنبي الكثير من العراقيل والمشاكل في اجراء الكثير من الاجراءات هي وأولادها الذين لا يتم منحهم الجنسية السعودية فور ولادتهم، وفيما يلي حقوق المواطنه السعوديه المتزوجه من اجنبي والشروط اللازمة للزواج.

شروط  زواج المواطنة السعودية من اجنبي

اعتمدت وزارة الداخلية السعودية بعض الشروط للزواج المواطنات السعوديات من أجانب، ومن هذه الشروط : قامت الداخلية السعودية باعتماد حدا أعلى لعمر المواطنة السعودة التي ستتزوج من أجنبي، وهو ألا يتجاوز عمرها 50 عام وألا  يزيد الفارق العمري بين الزوجين عن خمسة عشر عاما، وألا يقل عمر المواطنة السعودية عن خمسة عشر عاما باستثناء إذا كانت المواطنة ابنة عم أو ابنة خالة الزواج من الدرجة الاولى فيجوز الزواج بداية من سن الواحد والعشرين.

بعض حقوق المواطنه السعوديه المتزوجه من اجنبي

للمرأة السعودية المتزوجة من رجل غير سعودي الجنسية تمتلك كل الحقوق في الخدمات التي تقدمها الدولة، كما يمتلك أبنائها الحق في الرعاية الصحية والتعليم والعمل منذ ولادتهم بشرط اقامتهم المنتظمة وأن يكون زواج المواطنة السعودية من الاب زاج رسميا موثق  بالدوائر الشرعية وله تصريح من الجهات المختصة.

ومن حقوق المواطنه السعوديه المتزوجه من اجنبي الحق في الدعم السكني من قبل وزارة الإسكان ولكن في وجود أربع حالات وهي :
– الحالة الاولى اعاله المرأة للأبناء مع وجود ما يثبت ذلك رسميا.

– الحالة الثانية في حالة أن تكون المرأة هي العائل الوحيد لأسرة مكونة من زوج غير سعودي الجنسية وابن أو أكثر مع عدم زيادة عمر الابناء الذكور عن سن الخامسة والعشرون.

– الحالة الثالثة هي في حالة طلاق المرأة مع وجود ابناً أو أكثر من الأولاد الذين لم تتجاوز أعمارهم الخمس وعشرون عاما أو في حالة اعاله بناتها الغير متزوجات.

– الحالة الرابعة هي في حالة وفاة الزوج الغير سعودي وأن تصبح المرأة أرملة مع وجود أبناء لم يتعدوا الخامسة والعشرين عاما أو فتيات غير متزوجات.

يمكن للمواطنة السعودية المتزوجة من اجنبي اضافة أولادها المقيمون في المملكة على كفالتها، ولها أيضا حق استقدامهم إذا كانوا خارج المملكة.

حقوق ابناء المواطنة السعودية المتزوجة من اجنبي

يحق لأبناء المواطنة السعودية المتزوجة من اجنبي  إصدار رخصة قيادة دون شرط المهنة، كما يحق لأبنائها الاستفادة من راتب والدتهم التقاعدي .

وقد حرصت المملكة على تقديم العديد من التسهيلات لأبناء المواطنة السعودية، وامكانية التقديم على الحصول على الجنسية كما ورد في المادة الثامنة رقم (4) بتاريخ 25/1/1374هـ التي أجازت حصول أبناء المواطنة من أب غير سعودي على الجنسية السعودية بعد بلوغهم سن الرشد في حالة توفر الشروط  التالية :
– الاقامة بصفة دائمة في المملكة عند بلوغهم سن الرشد.
– اجادة اللغة العربية.
– إذا لم يسبق الحكم عليهم أي حكم جنائي أو أي جريمة أخلاقية .

مشاكل أبناء المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي

– تسمى وزارة العمل لأبناء المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي بوافد خاص، ولا تستطيع المواطنة السعودية أن توكل أحد من أبنائها لإجراء أي عمل يخصها لأنه يعتبر أجنبي.

– في حالة وفاة الأم السعودية لا يحق لأبنائها استلام ما تملكه من عقارات بل يتم تسليم ممتلكاتها إلى الجهات المختصة التي تقوم بعرضها للبيع في مزاد علني ثم يتم تسليم المبلغ إلى الورثة بعد أخذ نسبة معينة من قيمة البيع.

– يتم منح الام حق كفالة الابناء تحت مسمى ابن أو بنت ولكن بعد وفاتها يجب على الابناء البحث عن كفيل آخر، ولا يتم قبول أبناء المواطنة السعودية في برنامج خادم الحرمين الشريفين ورفضهم من برامج البعثات.

– عند سفر الابناء خارج المملكة يجب دفع مبلغ 200 ريال لكل فرد باعتباره اجنبي، ولا يحق لأبناء المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي الخروج  خارج المملكة لمدة تزيد عن ستة أشهر، حتى لو كانت الأم في بعثة خارجية والأبناء في مرحلة ما قبل الدراسة.

–  يواجه أبناء المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي الكثير من المتاعب في المصالح الحكومية وفي مراجعة المستشفيات، ويعتبرهم موظفو الاستقبال أنهم أجانب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *