معلومات عن شوكيات الجلد

- -

شوكيات الجلد أو Echinoderm هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية اللافقارية التي تنتمي إلى الشعبة Echinodermata والتي تتميز بغطاء شوكي على الجلد، وتوجد احفوريات قديمة تعود لحوالي 542 مليون إلى 488 مليون سنة مضت، ومعظمها انقرض الآن.

تاريخ شوكيات الجلد

شوكيات الجلد Echinoderms معروفة منذ العصور القديمة، فعلى سبيل المثال استخدمها اليونانيون والرومان على نطاق واسع لأغراض إستخدام الأدوية وكغذاء، وفي خلال العصور الوسطى كانت كائنات خرافية في القصص، وفي الجزء الأول من القرن التاسع عشر تم التعرف على Echinodermata كمجموعة متميزة من الحيوانات وكان مرتبطًا في بعض الأحيان مع cnidarians ومجموعة أخرى مختارة في تقسيم المملكة الحيوانية المعروفة باسم Radiata.

فصائل شوكيات الجلد

تنقسم شوكيات الجلد إلى 21 فصيلة في المملكة الحيوانية، وتستند الاختلافات بين هذه الفصائل بشكل رئيسي على الاختلافات في الهياكل الخارجية، ويتجاوز عدد الأنواع الموجودة حوالي 6500 نوع وتم وصف ما يقرب من 13000 نوع من الحفريات.

الملامح العامة لشوكيات الجلد

احجام شوكيات الجلد

على الرغم من أن معظم شوكيات الجلد ذات حجم صغير يصل طولها إلى 10 سم (أربع بوصات) من حيث الطول أو القطر، إلا أن بعضها يصل إلى أحجام كبيرة نسبياً، فعلى سبيل المثال بعض خياريات البحر يصل طولها إلى مترين (حوالي 6.6 قدم)، وعدد قليل من أسماك نجم البحر يصل قطرها إلى متر واحد، ومن بين أكبر أنواع شوكيات الجلد كانت هناك بعض الأنواع المنقرضة (الأحفورية) crinoids (زنابق البحر) ، التي تجاوزت ساقها 20 مترا في الطول.

اشكال شوكيات الجلد

تظهر شوكيات الجلد مجموعة متنوعة من أشكال الجسم وبخاصةً بين المجموعات المنقرضة، وعلى الرغم من أن جميع كائنات شوكيات الجلد الحية لديها تناظر شعاعي خماسي (خمسة أجزاء) وهيكل عظمي داخلي، ونظام مائي دموي مشتق من اللولب (تجويف مركزي) ، فإن مظهرها العام يختلف احتلافات كبيرة.

ويوجد منها مثلا النجم ذو الذراعين الممتد من قرص مركزي أو بأذرع متفرعة وسريعة تمتد من جسم غالباً ما يرتبط بساق، أو قد يكون مستديرًا إلى أسطواني، أو قد تتشكل لوحات الهيكل العظمي الداخلي مع بعضها البعض (كما هو الحال في النجوم البحرية) أو يتم خياطتها معاً لتشكيل اشواك بارزة (قنافذ البحر).

الوان شوكيات الجلد

شوكيات الجلد تتميز باختلاف ألوانها الرائعة خاصة مثل الأحمر والبرتقالي والأخضر والبنفسجي، كما أن يوجد منها العديد من الأنواع الاستوائية بألوان بني داكن إلى أسود، ولكن الألوان الفاتحة وخاصة الصفراء شائعة بين الأنواع غير المعرضة عادة لأشعة الشمس القوية.

اماكن انتشار شوكيات الجلد

توجد أنواع مختلفة من الكائنات الحية المتشابهة التي تتكون من العديد من الأفراد والعديد من الأنواع في جميع المياه البحرية في العالم باستثناء القطب الشمالي، حيث توجد أنواع قليلة، وتوجد عادةً الفطريات القشرية بما في ذلك القنافذ الشوكية الكروية والدولارات الرملية المسطحة، والكويكبات على طول شاطئ البحر، وعلى الرغم من أن العديد من الأنواع تقتصر على مناطق معينة من المناطق المعتدلة، إلا أن أشكال القطب الشمالي والأنتاركتيكا والاستوائية غالباً ما يتم توزيعها على نطاق واسع.

العديد من الأنواع المرتبطة بالشعاب المرجانية على سبيل المثال تنتشر عبر المحيط الهندي، كما تنتشر العديد من شوكيات الجلد في القارة القطبية الجنوبية في جميع أنحاء القارة، وقد نجحت بعض الأنواع لا سيما تلك الموجودة في مناطق القطب الجنوبي والبحر العميق بالانتشار الواسع بواسطة اليرقات العائمة، وربما قاموا بذلك عن طريق هجرة البالغين عبر قاع البحر أو في حالة الأنواع المائية الضحلة عن طريق النقل عبر المحيطات في أطواف الأعشاب البحرية.

تميل شوكيات الجلد إلى أن يكون لها نطاق عمق محدود في الانتشار، فالأنواع التي تنتشر في البيئات القريبة من الشاطئ لا تصل عادة إلى أعماق أكبر من 100 متر، ويمكن العثور على بعض أنواع في أعماق البحار على مدى كبير من الأعماق في الغالب من 1000 متر إلى أكثر من 5000 متر.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *