بحث عن العناصر والمركبات والمخاليط

العديد من المواد المفيدة التي نستخدمها كل يوم ، مثل الأدوية و العطور و الدهانات ، هي خليط من مركبات كيميائية مختلفة.

التعريف بالكيمياء 

الكيمياء هي أحد العلوم التي عرفها الإنسان منذ أقدم العصور ، و تدرس الكيمياء خواص المركبات ، و تفاعلاتها مع بعضها البعض ، و لها ارتباط وثيق بالعلوم الطبيعية و الفيزياء ، و تضم الكيمياء بعض المفاهيم الأساسية منها : العناصر ، و المركبات ، و الذرة ، و الجزئ ، و القاعدية و الحامضية ، و الطور ، و الاختزال و الأكسدة ، و الروابط الكيميائية ، و التفاعل ، و التوازن ، و الطاقة .

العناصر 

– العناصر هي المواد النقية التي تتكون نوع واحد من الذرات ، و لا يمكن تحليلها ، و تتميز العناصر بأن كل عنصر له ذرة فريدة خاصة به ، و نواة ، و عدد معين من البروتونات ، و يتم تصنيف العناصر إلى عدة أنواع ، منها : العناصر الفلزية ، و العناصر غير الفلزية ، و عناصر شبه فلزية .

– و عند ذكر بعض الأمثلة على العناصر ، فنجد أن من أهمها : الحديد ، و الرصاص ، و الزئبق ، و الكربون ، و الأكسجين ، و الهيدروجين ، و الهيليوم ، و الكلور ، و اليورانيوم ، و النتروجين ، و الفوسفور ، و النحاس ، و الذهب ، و النيون ، و الكريبتون.

أنواع العناصر 

تتلخص أنواع العناصر في :
1- العناصر الطبيعية ، و هي العناصر الموجودة في الطبيعة مثل النحاس .
2- العناصر الصناعية ، و هي العناصر التي يتم تحضيرها في المختبرات مثل المغنيزيوم .

المركبات 

– المركبات هي المواد التي تتكون من عنصرين أو أكثر ، و تحتوي المركبات على ذرات مختلفة ، و لكن تكون نسب هذه الذرات متناسبة ، و تتميز المركبات بأنها تمتلك بنية كيميائية مميزة ، و تتواجد المركبات في الطبيعة في عدة صور .

– إذ توجد المركبات في الحالة الغازية ، و السائلة ، و الصلبة ، و يمكن تكوين المركب من خلال التفاعل الكيميائي ، و يمكن فصله أيضًا من خلال استخدام بعض الوسائل الكيميائية ، مثل الطاقة و الحرارة ، و من أشهر الأمثلة على المركبات ، هو مركب الماء ، الذي يتركب من ذرة من الأكسجين و ذرتين من الهيدروجين .

أنواع المركبات 

للمركبات أنواع عديدة ، منها : المركبات الأيونية ، و الأحماض ، و القاعدة ، و المركبات العضوية ، و الأملاح ، و الأكاسيد .

المخاليط

المخاليط هي عبارة عن مواد كيميائية ، يتم خلطها ببعضها البعض ، دون الحاجه إلى روابط كيميائية بين عناصرها ، و تتميز المخاليط بأنها يمكن فصلها عن بعض باستخدام الطرق الفيزيائية ، و الطرق الكيميائية ، و تظل محافظة على خصائصها و صفاتها ، و شكلها .

أنواع المخاليط 

للمخاليط أنواع عديدة تتمثل في المخاليط المتجانسة التي تتكون من مادتين أو أكثر ، و لكن مخلوطها يظهر كمادة واحدة مثل السبائك ، و هناك المخاليط غير المتجانسة التي تتكون من مادتين أو أكثر ، و لكن مخلوطها لا يظهر كمادة واحدة مثل الجرانيت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *