ما هو التفكير الناقد

التفكير الناقد هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية ، وفهم العلاقة المنطقية بين الأفكار ، ولقد كان التفكير النقدي موضع الكثير من النقاش والجدل منذ وقت الفلاسفة اليونانيين الأوائل مثل أفلاطون وسقراط وظل موضوعًا للنقاش في العصر الحديث .

مفاهيم خاطئة عن التفكير الناقد

التفكير الناقد ليس مجرد تراكم المعلومات ، فالشخص ذو الذاكرة الجيدة والذي يعرف الكثير من الحقائق ليس بالضرورة أن يمتلك تفكير ناقد ، حيث يستطيع المفكر النقدي أن يستخلص عواقب ما يعرفه ، ويعرف كيف يستخدم المعلومات لحل المشاكل ، وأن يبحث عن مصادر المعلومات ذات الصلة ليعلم نفسه .

لا ينبغي الخلط بين التفكير الناقد و الجدلية أو انتقاد الآخرين ، فعلى الرغم من أنه يمكن استخدام مهارات التفكير النقدي في كشف المغالطات والمنطق السيئ ، يمكن للتفكير الناقد أيضًا أن يلعب دورًا مهمًا في التفكير التعاوني والمهام البناءة ، والتفكير الناقد يمكن أن يساعدنا في اكتساب المعرفة ، وتحسين نظرياتنا ، وتعزيز الحجج ، كما يمكننا استخدامه لتعزيز عملنا .

يعتقد بعض الناس أن التفكير الناقد يعوق الإبداع لأنه يتطلب اتباع قواعد المنطق والعقلانية ، أما الإبداع فهو يتطلب قواعد خارجة عن المنطق ، ولكن هذا مفهوم خاطئ ، فالتفكير الناقد  يتلاءم تمامًا مع التفكير خارج الصندوق ، وهو جزء أساسي من الإبداع لأننا بحاجة إلى التفكير النقدي لتقييم وتحسين أفكارنا الإبداعية .

مهارات التفكير الناقد

التحليلية

جزء من التفكير الناقد هو القدرة على فحص شيء ما بعناية ، سواء كانت مشكلة ، أو مجموعة من البيانات ، أو نص ، ويمكن للأشخاص ذوي المهارات التحليلية فحص المعلومات ، ومن ثم فهم ما تعنيه وما تمثله .

التواصل

في كثير من الأحيان ستحتاج إلى مشاركة استنتاجاتك مع أصحاب العمل أو مع مجموعة من الزملاء ، يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع الآخرين لمشاركة أفكارك بفعالية ، وقد تحتاج أيضًا إلى الانخراط في التفكير الناقد مع مجموعة ، في هذه الحالة ستحتاج إلى العمل مع الآخرين والتواصل بفعالية لمعرفة الحلول للمشكلات المعقدة .

الإبداع

غالباً ما ينطوي التفكير الناقد على مستوى معين من الإبداع ، فقد تحتاج إلى تحديد الأنماط في المعلومات التي تبحث عنها أو التوصل إلى حل لم يفكر به أحد من قبل ، وكل هذا ينطوي على عين مبدعة .

الانفتاح العقلي

للتفكير بشكل نقدي يجب أن تكون قادرًا على وضع أي افتراضات أو أحكام جانباً وأن تحلل فقط المعلومات التي تتلقاها ، حيث يجب أن تكون موضوعيًا ، وتقوم بتقييم الأفكار دون تحيز .

حل المشكلات

يمثل حل المشكلات مهارة تفكير حاسمة أخرى تتضمن تحليل مشكلة ، وتوليد وتنفيذ حل ، وتقييم نجاح الخطة ، وهذا الأمر مطلوب في العمل ، فأرباب العمل لا يريدون ببساطة الموظفين الذين يمكنهم التفكير في المعلومات بشكل ناقد ، فهم أيضا بحاجة إلى أن يكون الموظفين قادرين على التوصل إلى حلول عملية .

مواصفات الشخص الذي يمتلك التفكير الناقد

– فهم الروابط بين الأفكار .
– تحديد أهمية وملاءمة الحجج والأفكار .
– معرفة وبناء وتقييم الحجج .
– تحديد التناقضات والأخطاء في المنطق .
– معالجة المشاكل بطريقة متسقة ومنهجية .
– التفكير في تبرير الافتراضات والمعتقدات والقيم الخاصة به .

أهمية التفكير الناقد

مهم في مجال العمل

إن القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية مهمة في كافة المجالات ، فإذا كنت تعمل في مجال التعليم ، أو البحث ، أو التمويل ، أو الإدارة ، أو القانون ، فإن التفكير النقدي مهم بشكل واضح ، لكن مهارات التفكير الناقد لا تقتصر على مجال معين ، فالقدرة على التفكير بشكل جيد وحل المشاكل بشكل منهجي هو أحد الأصول الأساسية لأي مهنة .

تعزيز مهارات اللغة

التفكير الناقد يعزز مهارات اللغة والعرض ، فالتفكير بشكل واضح ومنهجي يمكن أن يحسن طريقة تعبيرنا عن أفكارنا ، ويعلمنا كيفية تحليل البنية المنطقية للنصوص ، ويؤدي التفكير النقدي أيضًا إلى تحسين قدراتنا على الفهم .

تعزيز القدرة على الإبداع

إن التوصل إلى حل مبتكر للمشكلة لا يقتصر على مجرد امتلاك أفكار جديدة ، فيجب كذلك أن تكون الأفكار الجديدة التي يتم توليدها مفيدة وذات صلة بالمهمة المطروحة ، ويلعب التفكير الناقد دوراً حاسماً في تقييم الأفكار الجديدة واختيار أفضلها وتعديلها إذا لزم الأمر .

التفكير الناقد الجيد هو أساس العلم والديمقراطية

يتطلب العلم الاستخدام النقدي للعقل في التجارب وتأكيد النظرية ، وإن الأداء السليم للديمقراطية الليبرالية يتطلب وجود مواطنين يستطيعون التفكير بشكل نقدي حول القضايا الاجتماعية وأن يتغلبوا على التحيز والإجحاف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *