موضوع تعبير عن فضل المعلم والطبيب والعامل

كتابة hadeer said آخر تحديث: 13 نوفمبر 2018 , 16:19

لا يختلف دور المعلم عن دور الطبيب عن دور العامل، لأن كل منهم له دور أساسي يخدم به المجتمع ولو غاب أي دور أي منهم سوف يؤدي إلى وجود خلل كبير في المجتمع، لهذا سوف نتحدث معكم عن إبراز الفضل الكبير لكل من المعلم والطبيب والعامل.

عناصر موضوع المعلم والطبيب والعامل

 1-مقدمة عن أهمية دور المعلم والطبيب و العمل.
2-دور المعلم في المجتمع.
3-دور الطبيب في المجتمع.
4-دور العامل في المجتمع.
5-واجبنا نحو المعلم والطبيب والعامل.
6- خاتمة موضوع فضل المعلم والطبيب والعامل.

مقدمة عن أهمية دور المعلم والطبيب و العمل

لا يختلف دور كل من العامل أو الطبيب أو المعلم عن بعضهما البعض إلا في العمل الذي يقوم به كل منه، لكن كلاهما له دور كبير في المجتمع يقوم عليه المجتمع ويرتقي بهم إلى الأمام.

الطبيب هو من يعالج المرضى، والمعلم هو الذي يعلم الأجيال حتى يصبحوا أطباء ومهندسين وعمال وغير ذلك، والعامل هو الذي يخدم المجتمع بعدة طرق سواء في البناء أو الإنشاء أو التعمير.

دور المعلم في المجتمع

المعلم يلعب دور كبير في المجتمع لأن بدون المعلم لن يكون هناك طبيب أو مهندس او ضابط أو حتى عامل، لأن المعلم هو الشخص المسئول عن تربية كل الطبقات والفئات والتعامل مع كافة أنواع العقول.

يعتبر دور المعلم دور أساسي مكمل لدور الأسرة، لأن الأسرة تربي في المنزل لكن المعلم يربي في داخل المدرسة ويزرع القيم والأدوار في مختلف المراحل الدراسية.

المعلم هو الشخص المسئول عن نشر المعرفة ومحاربة الجهل لأنه يساعد في خلق جيل متعلم خالي من الأمية والجهل.

كذلك يعتبر المعلم هو المثل الأعلى للطلاب في كافة المراحل لأن الطلاب في الغالب يقتدوا بالمعلم أو المعلمة وخاصة في سن التنشئة التي تؤثر عليه في كافة مراحل حياته.

يقوم المعلم بنقل كل الخبرات والمعارف التي اكتسبها في السنوات الماضية ويقوم بنقلها وتعليمها إلى الطلاب لتوسيع مداركهم.

المعلم كانت له مكانة عظيمة في الإسلام فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير)).

يقول شوقي أمير الشعراء: (قم للمعلم وفِّه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا)

دور الطبيب في المجتمع

الطبيب له دور كبير في المجتمع لأنه هو الشخص المسئول عن علاج الناس وإعطائهم الدواء اللازم على حسب الحالة المرضية التي يكون عليها كل شخص.

وبدون الطبيب في المجتمع لكان توفى الكثير من الناس، ولكان عاش الكثير بوجود المرض في أجسامهم دون معرفة الدواء اللازم أو المسكنات التي تساعدهم على ذلك.

الطبيب هو ذلك الشخص الذي يستطيع القيام بالكثير من العمليات الجراحية التي يتم من خلالها التخلص من الأمراض أو المشاكل الكبيرة التي تصيب الجسم.

لولا الطبيب لكانت انتشرت الوباء والمرض في كافة المجتمع وصعب التخلص منه.

دور العامل في بناء المجتمع

العامل هو ذلك الشخص الذي يقوم ببناء المجتمع الذي نعيش فيه، لولا العامل لكان لم يوجد مستشفيات يعمل فيها الأطباء أو مدارس يدرس فيها المعلمين.

العامل هو يعتبر مثابة المحرك والدينامو الأساسي الذي يحرك الاقتصاد لأي دولة، وبدون العالم لن يتقدم المجتمع.

العامل هو المسئول عن تنفيذ المشاريع الكبيرة التي يضعها المهندسون لأنه هو الأداة التي يتم بها تحقيق التطور والنمو  في المجتمع.

كذلك العامل هو ذلك الشخص المسئول عن صيانة  المرافق لكي يتحقق أقصى استفادة لكل المواطنين.

واجبنا نحو الطبيب والعامل والمعلم

المعلم هو الشخص الذي يحمل رسالة العلم والنهوض بشباب المجتمع وإكسابه المعارف والمعلومات التي من خلالها يستطيع العمل بها عندما يكبر.

لهذا كان واجب علينا احترام المعلم، كما يجب على الدولة توفير كافة الرعاية للمعلم من سبل الرعاية الصحية له.

وواجبنا نحو الطبيب توفير الإمكانيات التي تساعده على حل المشاكل المرضية الخاصة بالناس، وتوفير وسائل البحث العلمي له.

أما واجبنا نحو العامل فهي عدم التقليل من شأنه وتقديم الرعاية الصحية له والتأمين عليه وغير ذلك من الأمور الواجبة على الدولة.

خاتمة موضوع المعلم والطبيب والعامل

في النهاية نود أن نشير أن المجتمع هو كيان واحد يحتوي على المعلم والطبيب والعامل والمهندس والزراعي والضابط وغيرها من المهن السامية، ولا يمكن لأي مجتمع أن ينهض بدون الأشخاص القائمة على النهوض بهذا المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق