كيف أقوي أسناني

الأسنان تحتاج إلى عناية مستمرة طوال العمر حتى لا تسوس وتسقط، خاصة بعد أن تتبدل على الأسنان اللبنية لأن بعد ذلك الأسنان الدائمة لو تسوست وخلعت لن يكون هناك بديل آخر، ولهذا فإن العناية بالأسنان أمر هام ويجب الاهتمام به لعدم فقد الأسنان ولذلك سوف نوضح لكم طريقة تقوية الأسنان والعناية بها.

أسباب ضعف الأسنان

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ضعف الأسنان منها:

1-التقدم في العمر يجعل الأسنان عرضة للتساقط وهذه تعد من مظاهر الشيخوخة.

2-عدم الإهمال في نظافتها يؤدي إلى تسوسها وسرعة تساقطها.

3-تناول الأطعمة الصلبة تضعف الأسنان مع التقدم في العمر وخاصة أن مينا الأسنان تضعف.

4-التغذية الخاطئة وعدم حصول الإنسان على قدر كافي من البروتين والكالسيوم تؤدي إلى تساقط الأسنان.

5-بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين وكذلك التدخين أحد الأسباب التي تؤدي إلى تراكم المواد الصبغية على الأسنان مما يؤدي إلى تسوسها.

كيفية تقوية الأسنان والحفاظ عليها

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقوية الأسنان والحفاظ عليها ومن هذه الطرق ما يلي:

التنظيف الفعال للأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاثة مرات في اليوم وخاصة بعد تناول الأطعمة والمشروبات يمنع من ترسي بقايا الطعام عند مينا الأسنان.

غسل الأسنان بالمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد؛ لأن الفلورايد يساعد على تقوية الأسنان وتقوية مينا الأسنان.

يجب اختيار فرشاة الأسنان الجيدة التي ينصح بها الأطباء والتي صل إلى جميع الأسنان، كذلك يجب التنظيف بخيط الأسنان للوصول إلى الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة ما بين الأسنان.

ننصح بتناول العلكة ولكن العلك الغير محلى بالسكر يحافظ على ميناء الأسنان ويساعد على تقويتها، كما أن مضغ العلكة يساعد على إفراز اللعاب الذي يقوم بالتخلص من بقايا الطعام أول بأول، وحماية الفم من الجفاف، لأن جفاف الفم أحد الأسباب التي تؤدي إلى التسوس.

شرب كمية كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الفم وترطيب اللثة بشكل مستمر لأن هذا يحافظ على تقوية الأسنان ويحميها من التسوس والتساقط.

تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات؛ لأنها تساعد على تقوية الأسنان واللثة، ومن أمثلة هذه الأطعمة الألبان، الجبن.

التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، لأن السكر يزيد من البكتيريا الموجودة داخل الفم، وتلتصق في الأسنان مما يساعد على تسوسها وتلفها.

الابتعاد عن المشروبات الغازية؛ لأن هذه المشروبات تحتوي على محليات صناعية ومجموعة من الأحماض الضارة التي تسبب الضرر للأسنان والتي قد تؤدي إلى تآكل الميناء مع مرور الوقت.

الامتناع عن تفريش الأسنان بقوة وبشكل مبالغ فيه؛ لأن التفريش السريع والعنيف للأسنان يؤدي إلى تآكل طبقة الميناء، ولهذا ننصح بغسل الأسنان بعد تناول السكريات بمدة لا تقل عن ساعة لأن السكريات تجعل ميناء الأسنان أكثر ليونة في هذا الوقت.

لو كان الشخص يعاني من وجود حموضة في المعدة أو بعض الاضطرابات في الهضم؛ يجب السعرة في علاجها؛ لأن الحمض الذي يخرج من المعدة ويعود إلى الفم يعمل على تآكل ميناء الأسنان.

الامتناع عن عادة صرك الأسنان بعضها بعض كما يفعل البعض أثناء النوم في الليل، لأن هذا يؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان، ولهذا يجب أن يرتدي الشخص حارس ليلي لحماية صرك الأسنان أثناء النوم.

زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان من أي تسوس وللتأكد أن الأسنان لا تحتاج إلى كمية إضافية من الفلورايد.

أطعمة تقوي الأسنان

هناك الكثير من الأطعمة المفيدة للجسم بشكل عام وللأسنان بشكل خاص مثل:

الجبنة.

الحليب ومشتقاته.

الخضروات الورقية.

التفاح.

الجزر.

الكرفس.

اللوز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *