نظام غذائي لمرضى خشونة والتهاب المفاصل

يعد مرض خشونة المفاصل من أشهر الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي انتشرت خلال الفترة الأخيرة بطريقة كبيرة، وتعد خشونة المفاصل من أكثر أنواع الإضطرابات التي يعاني منها الكثير، وتحدث الإصابة بخشونة المفاصل نتيجة التلف الذي تتعرض له المفاصل، وعادة ما يصيب الإنسان هذا التلف نتيجة التقدم في السن، وتعتبر الشيخوخة من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بخشونة المفاصل وذلك بالإضافة للأسباب الأخرى التي تترتب عليها الإصابة بخشونة المفاصل.

أسباب خشونة المفاصل

ترجع الإصابة بخشونة المفاصل لأسباب عديدة من أهمها ما يلي:

1- حدوث تمزق شديد في الغضروف.

2- الإصابة بالخلع المفصلي.

3- التعرض لإصابات شديدة في الأربطة.

4- التشوهات المفصلية الشديدة وكذلك وضعية الجسم التي تكون خاطئة.

أعراض الإصابة بخشونة المفاصل

تصاحب الإصابة بخشونة المفاصل هذه الأعراض التالية التي تتمثل في:

1- الشعور بألم شديد في المفاصل خاصة خلال الحركة أو بعدها.

2- الإحساس بوجع شديد عند لمس المفاصل، مع ألم شديد بها وخاصة عند الضغط عليها.

3- ضعف في المرونة وتصبح غير قادر على حركة المفاصل بطريقة كاملة.

4- يشعر الإنسان بفرقعة شديدة وخاصة عند تحريك المفاصل.

5- قد تتكون بروزات عظمية تكون صغيرة في الحجم وتظهر هذه البروزات على شكل كتل تظهر حول المفصل وخاصة المفاصل المصابة.

نظام غذائي لمرضى خشونة المفاصل

من الملاحظ أنه ليس هناك نظام غذائي معين لعلاج مرض خشونة المفاصل، ولكن هناك بعض النصائح التي يفضل إتباعها في النظام الغذائي عند الإصابة بمرض خشونة المفاصل ومن هذه النصائح:

1- الحرص على تقليل عدد السعرات الحرارية في الطعام حيث يساعد ذلك بالتأكيد على تقليل العبء على المفاصل والمحافظة على الوزن بمعدلاته الطبيعية، ومن أفضل الطرق لتقليل السعرات الحرارية هي تناول كمية قليلة من الوجبات، مع الإبتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

2- الإكثار من تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه وخاصة الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في حماية خلايا جسم الإنسان من التعرض للتلف الشديد بها، بالإضافة لأن مضادات الأكسدة التي توجد في الخضروات والفواكه كالتفاح والبصل تلعب دور هام في تقليل الشعور بالألم والإلتهاب الشديد في المفاصل.

3- تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 حيث تساعد هذه الأطعمة على تخفيف الألم الذي يصيب الإنسان في المفاصل وتعمل على تقليل الإلتهاب في جسم الإنسان، ولذلك يفضل الإكثار من تناول الأسماك مثل سمك السردين والسالمون والتونا.

4- الحرص على استعمال زيت الزيتون حيث يعمل على تسكين الألم بالإضافة لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة لا يترتب عليها زيادة وزن جسم الإنسان بطريقة سريعة.

5- تناول كمية كافية من فيتامين سي فمن المعروف أن فيتامين سي يلعب دور هام في المحافظة على صحة المفاصل ، ومن أهم الفواكه والأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين هي الفراولة والبروكلي وكذلك القرنبيط والكرنب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *