عناصر السلامة المرورية

مع زيادة حوادث السير نبدأ في التفكير في الأسباب المؤدية إلى هذه الحوادث ، و كيفية مواجهتها عن طريق الاعتماد على عناصر السلامة المرورية ، تلك التي تم وضعها من قبل متخصصين في هذه الأمور.

حوادث السير

حوادث السير تعتبر من أهم الأمور التي زادت و انتشرت بشكل واضح في الآونة الأخيرة ، و يرجع ذلك إلى جهل السائقين و الأفراد بعناصر السلامة المرورية و قواعدها المختلفة ، تلك التي تساعد على الحماية من المخاطر ، حيث أن الحادث المروري يحدث في ثواني معدودة ، و لا يمكن لأحد التنبؤ به أو بوقوعه ، و لذلك لابد من العمل على اتباع كافة المواطنين و بشكل خاص سائقي المركبات لوسائل السلامة المرورية ، و ذلك بغرض العمل على التقليل من الحوادث ، التي تكون سببا في ازهاق الأرواح ، فضلا عن العديد من الخسائر المادية و المعنوية للأشخاص.

عناصر السلامة المرورية

المركبات

– هناك العديد من عناصر السلامة المرورية التي تختص بالمركبات ، و من بين هذه العناصر العمل على الكشف عن الإطارات بشكل مستمر ، من حيث النوعية و المقاس ، و كذلك امكانية السير عليها ، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بنوعية الاطارات و مدى السرعة المناسبة لها ، و ما إذا كانت بها ثقوب أو لا يمكن استخدامها.

– كذلك لابد من العمل على ضبط المرايات و الاهتمام بشكلها و سلامتها ، مما يسهل الرؤية لسائق المركبة ، و بشكل خاص في المنطقة العمياء الموجودة في المرايات ، و ذلك لأنها يمكن من خلالها الرؤية بالمنطقة الخلفية باستخدام المرايات.

– سلامة المصابيح و الاشارات الضوئية ايضا من أهم الامور التي لابد من التأكد من سلامتها ، و ذلك لأن هذه الإشارات الضوئية والمصابيح هي التي يمكن من خلالها التنبيه بأي ظرف مفاجئ ، كذلك دلالة على الانعطافات وغيرها.

– لابد ايضا من الاهتمام بالتأكد من سلامة الفرامل و المكابح التي تسهل الوقوف للسيارة ، وتتيح مستوى جيد للأمن للسائق و للمار بالشارع ، كذلك لابد من الاهتمام ايضا بإقفال الابواب الذاتية و احزمة الأمان ، و ضبط مسند الرأس و المقاعد الخاصة بالأطفال ، و التي توفر لهم مستوى جيد من الأمن اثناء التواجد في السيارة.

الطريق

– تشمل معايير السلامة المرورية ايضا سلامة الطريق ، و ذلك عن طريق التأكد من صحة تصميمات الطرق و تخطيطها ، و ذلك بالاعتماد على معايير عالمية موضوعة للطرق ، و لابد من العمل على مراعاتها اثناء التواجد في الشارع ، كذلك تشمل ايضا طرق لتصريف المياه اثناء الامطار.

– تشمل ايضا معايير السلامة توفير مناطق لعبور المشاه ، تكون واضحة لكل من المار و السائق ، مع تخصيص اماكن مختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة ، على وجه التحديد ، هذا بالاضافة إلى ازالة كافة العوائق المرورية ، و التي تشمل الحفر و الرمال المتحركة و أي اجسام قد تسبب الحوادث و تعيق الرؤية.

– تشمل المعايير ايضا الاهتمام بإشارات المرور و العلامات الضوئية و الوحدات التنظيمية و الارشادية ، و كذلك العلامات الارضية و غيرها العديد من التفاصيل ، التي تنظم حركة المرور في الشوارع ، و التي تشمل ايضا الاتجاهات و لا بد من العمل على تطبيقها بشكل فعلي على ارض الواقع.

العنصر البشري

– يعتبر العنصر البشري احد اهم العناصر في هذه المنظومة فعلى الشخص العمل على اتباع التعليمات و الانظمة المرورية و التقيد بها تماما ، و عدم التخلي عن ايا منها ، مهما كان بسيط ، تلك التي تشمل الاشارات المرورية و الأماكن المخصصة لمرور المشاه و غيرها.

– و على السائق الاهتمام بالصيانة الوقائية للمركبات ، التي تساعد على توفير مستوى جيد للسلامة لها على الطريق مع الاهتمام بالاشارات المرورية ، و التقيد بها ، كذلك الاهتمام بالسرعة و معدلاتها الموضوع و البعد تماما عن اي من الملهايات التي قد تؤثر على القيادة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *