ما هو الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي واحد من بين الأجهزة الهامة في الجسم البشري حيث أنه مسؤول عن هضم الطعام الطلب والمشروبات أيضا عملا على توصيل الدم إلى جميع الأجهزة الحيوية في الجسم البشري، ويبدأ الجهاز الهضمي من الفم وينتهي مع فتحة الشرج ويؤكد الأطباء أن ظل الجهاز الهضمي يصل إلى 9 أمتار.

مكونات الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من مكونين رئيسيين وهي الأعضاء الرئيسية والتي تقوم بجميع الوظائف في الجهاز الهضمي والأعضاء الثانوية وهما على النحو التالي.

1- الأعضاء الرئيسية حيث يتكون الجهاز الهضمي من الأعضاء الرئيسية وهي الفم والبلعوم والمعدة والمرئ وكل من الأمعاء الدقيقة والغليظة.

2- الأعضاء الثانوية وتتكون من عدة أشياء وهي الغدد والأسنان واللعاب واللسان والكبد والمرارة والبنكرياس بالإضافة إلى جميع الأعضاء المسؤولة عن إتمام عملية الهضم بشكل فعال في الجسم.

وظيفة الجهاز الهضمي

لكل جزء من أجزاء الجهاز الهضمي الوظيفة الخاصة به والتي من بينها ما يلي.

1- وظيفة الفم واللسان حيث أن المرحلة الأولي من مراحل الجهاز الهضمي هي الفم واللسان كي يتم طحن الطعام جيدا حتى يسهل هضم الطعام في المعدة كما أن اللعاب في الفم يوجد به الكثير من الفوائد والتي من بينها تكسير النشويات خلال عملية الطحن.

2- المرئ وهو المرحلة الثانية من الهضم وهنا يحتاج اللسان إلى دفع الطعام إلى المعدة وهنا يقوم الحلق بدور مهم في دفع الطعام حتى يدخل إلى الأنبوب الخاصة بمرور الطعام إلى المعدة وبداية عملية الهضم الحقيقية.

3 – المعدة وهي المرحلة الثانية من مراحل هضم الطعام حيث يستقر الطعام داخل ذلك الكيس المجوف لمدة أربع ساعات وتعمل تكسير الإنزيمات التي توجد في الطعام كما تعمل على قتل البكتيريا الضارة منعا لحدوث العدوى.

4- الأمعاء الدقيقة والتي تعمل على أستقبال العصار التي تأتي من كل من الكبد والبنكرياس حيث تستخدم تلك العصارة في هضم الطعام ويتم امتصاص الطعام من الأمعاء إلى الجسم من خلال الدم.

5- الأمعاء الغليظة والتي تقوم باستقبال الطعام الصلب الذي لا حاجة له داخل الجسم ويتم التخلص منه من خلال خروجه من فتحة الشرج على شكل فضلات.

6- الكبد والبنكرياس حيث أن لتلك الأجهزة دور حيوي وكبير في عملية الهضم كما تعمل مع الأمعاء الدقيقة ويوجد الكبد المرارة التي تعمل على إفراز العصارة الصفراء والتي تساهم في تفتيت الدهون كما يعمل البنكرياس على إفراز المواد التي تفقد في هضم الطعام.

7- المرارة ويتم تخزين العصارة الصفراء داخل المرارة وتعمل على تركيزها ويتم إطلاقها في الإثني عشر عند الحاجة لها خلال فترة هضم الطعام خاصة عند هضم وامتصاص الدهون في الجسم.

أمراض يتعرض لها الجهاز الهضمي

أن الجهاز الهضمي مثلة مثل باقي الأجهزة الهامة داخل الجسم والذي من الممكن أن يحدث له الكثير من الأمراض والتي من بينها ما يلي.

1- مرض كرون.
2- حساسية القمح.

3- الكوليرا وهو من الأمراض الشائعة في المناطق التي يعاني منها الأشخاص من تلوث الماء.
4- اليرقان أو الصفراء والتي تصيب بشكل مباشر الكبد.

5- مشكلة الارتجاع المعدي المريئي.
6- التهاب الزائدة الدودية.

7- حصوات المرارة والتي تتطلب الإزالة على الفور حتى لا تحدث الكثير من المشاكل في الكبد فيما بعد.
8- التهابات وتقرحات القولون أو القولون العصبي من المشاكل التي من الوارد التعرض لها أيضا.

9- الفتق.
10- سرطان القولون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *