شرح مراحل نمو النبات للأطفال

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 14 نوفمبر 2018 , 10:53

بينما يمكن الحصول على تفاصيل أكثر تعقيدا ، فإن تعليم رياض الأطفال أساسيات دورة حياة النبات ليست صعبة، وتعد النباتات طريقة مناسبة لبدء التعرف على العالم الطبيعي ، وهذه المبادئ تدخلهم في معرفة دورات حياة جميع الكائنات الحية ، فجميع النباتات من الزهور إلى الأشجار العالية تتبع دورات حياة مماثلة .

مراحل نمو النباتات للأطفال

1- البدء بالبذور

تظهر البذور للأطفال في كثير من الأحيان بأنها عجيبة. هذه الهياكل العضوية المدمجة لا تبدو كبيرة ، لكنها تحتفظ بكل ما هو مطلوب لإنشاء إنتاج جديد في ظل الظروف الصحيحة. حتى الطعام اللازم لبدء الحياة يعبأ في البذور. بداخلها طلاء يحمي البذور من الجفاف ومن الاصابة. ليست كل النباتات تستخدم البذور لبدء أفراد جدد ، ولكن معظمها يفعل ذلك. الحوامض تنتج جراثيم مجهرية تنتشر عندما تهب الرياح. أما النباتات الأخرى ، مثل البطاطا ، تبدأ مع الدرنات. بعض النباتات ، مثل اللبلاب ، تنتشر مع السيقان .

2- النباتات الصغيرة

تزهر البذور خلال عملية تسمى الإنبات ، ويحدث هذا عندما تتوفر لدى التربة درجة الحرارة الصحيحة ، القليل من الأكسجين ، الكمية المناسبة من ضوء الشمس والرطوبة الكافية ، هناك بعض النباتات التي تحتاج الضوء ، والبعض الآخر يحتاج القليل فقط ، والأمر نفسه مع الماء ، بعض النباتات تكون عطشة في البداية ، في حين أن البعض الآخر يكون أكثر جفافا ، لذلك يجب أن تكون جميع الشروط مناسبة للبذرة قبل أن تنبت ، عندما يحدث ذلك يتم كسر البذور ، وتخرج الجذور من القاع ، وتترك طريقها للخروج من القمة ، في نهاية المطاف ، تخرج الأوراق من التربة ، ويظهر نبات صغير للغاية ، وبذلك تكون قد تحولت البذور النابتة الآن إلى نبات صغير يسمى “الشتلات “

3- النباتات الناضجة

وطالما استمرت الشتلات في الحصول على الكمية المناسبة من أشعة الشمس والمياه والغذاء من التربة ، فسوف تستمر في النمو بصورة أكبر وأقوى. يستمر النبات بالنمو حتى يصل إلى الارتفاع الذي من المفترض أن يكون. بالنسبة إلى الزهور ، قد لا يتجاوز طولها قدمًا واحدًا تقريبًا ، ولكن بالنسبة للأشجار ، قد يصل طولها إلى 50 قدمًا أو أكثر. بمجرد أن يزرع النبات بالكامل ، فهو نبات ناضج ، يطلق عليه أحيانًا نبات بالغ. جذورها عميقة في الأرض ولها كل أوراقها ، والتي تعمل بجد لجعل الغذاء للنبات. يستطيع المصنع الآن إنتاج البذور الخاصة به وبدء دورة الحياة من جديد. العديد من الزهور التي تنتج النحل والفراشات وغيرها من الحيوانات تساعد على التلقيح. والنتيجة هي عادة الفاكهة ، والتي تحتوي على البذور.

4- الانحدار / موت النبات

مثل جميع الكائنات الحية ، النباتات تتراجع وتموت. بعضها يدوم فقط في الموسم ، وتسمى الحولية. العديد من الزهور تناسب في هذه الفئة. النباتات الأخرى ، مثل الأشجار ، قد تعيش لعشرات وحتى مئات السنين. عندما تموت النباتات الناضجة ، فإنها تمثل نهاية دورة حياتها ، ولكنها أعطت حياة جديدة للعديد من النباتات الأخرى من نوعها من خلال البذور الإضافية. يستمر النبات القديم في إضفاء الحياة على الكائنات الحية الأخرى ، بما في ذلك النباتات الأخرى ، بعد أن تموت. وتوفر أوراقها وجذوعها وجذورها وأنسجتها مواد مغذية للتربة. النباتات من جميع الأنواع تجد المواد الغذائية التي يحتاجونها من أجل النمو من الشتلات إلى النباتات الناضجة.

مراحل نمو نبات الفاصوليا

نظرا أن شرح  شرح هذا النبات يقدم لفئة عمرية صغيرة ، لذلك يجب تقديم هذه المراحل بطريقة بسيطة

– تعمل رطوبة التربة على نفخ حجم حبة الفاصولياء .
– ثم ينشق الغلاف الخاص بالبذرة ليخرج منها الجنين .
– ينمو جذر الحبة في اتجاه الأرض .
– تخرج الحبة من الأرض ، ثم تبدأ الأوراق بالظهور .
– تبدا الأورق بالتفتح تدريجيا ، وتنمو النبتة .
– ثم تزهر اعتمادا على نوع النبتة المزروعة ومدى العناية بها .
– يخرج من مل زهرة قرن فاصولياء ، بداخله الحبوب الخاصة بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق