طريقة كتابة السيرة الذاتية للعمل

السيرة الذاتية هي وثيقة تستخدمها لأغراض أكاديمية، أو عند التقدم للحصول على وظيفة معينة، ويجب ان تكون السيرة الذاتية مميزة لأنه غالبا تتنافس مع العديد من الأشخاص على نفس الوظيفة.

الانطباع الاول هو المفتاح

تشير الاحصائيات غلى ان موظفي الموارد البشرية والمسؤولين عن مقابلة المرشحين للوظيفة الشاغرة يقضون 6 ثوانٍ فقط في فحص كل سيرة ذاتية، لذا فإن الانطباع الأول هو المفتاح، وعندما يرسل الشخص سيرة ذاتية انيقة ومنظمة بشكل صحيح  فإنه يصبح أقرب إلى اقناع مسؤولي التوظيف بقضاء المزيد من الوقت في مطالعة سيرته الذاتية.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية بشكل صحيح

بداية السيرة الذاتية

تبدأ السيرة الذاتية بتعريف بسيط عن المرشح، مع معلومات الاتصال به، ويسمى هذا الجزء بملف التواصل، ويحتوي على الاسم والعنوان وعنوان البريد الاليكتروني، ويحتوي كذلك على رقم الهاتف الجوال.

الملف الشخصي

الخطوة الثانية هي توضيح رؤية المرشح وهدفه من التقدم للوظيفة، يليها الاسباب التي تجعله مؤهلا ليقوم بها، حيث يتم كتابة المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة في العمل ان وجدت، وسنوات التدريب بأجر او بدون، وكذلك يضيف المرشح لسيرته الذاتية ماهراته الخاصة والتعليم الذي حصل عليه، واي برامج تدريبية اخرى حصل عليها.

قواعد تنسيق السيرة الذاتية الذهبية

استخدام خط واضح في الكتابة ويفضل استخدام خطوط قياسية في السيرة الذاتية مثل Arial ، Tahoma ، أو Helvetica أو sans-serif ، و Times New Roman أو Bookman Old Style، ويفضل استخدام حجم الخط من 11 إلى 12 نقطة و التباعد الفردي، وبالنسبة إلى عناوين اقسام السيرة الذاتية يفضل استخدام حجم الخط من 14 إلى 16 نقطة وتحديد هوامش للصفحة بمقدار بوصة واحد لكافة الجوانب الأربعة.

يجب التأكد من أن عناوين السيرة الذاتية متناسقة ويمكن جعلها أكبر حجماً وبأحرف جريئة، ويجب الالتزام بتنسيق تواريخ واحد على السيرة الذاتية: على سبيل المثال 11-2017 ، أو تشرين الثاني 2017، كما يجب البعد عن الحشو باستخدام رسوم غير مطلوبة وغير مهمة، والبعد عن كتابة تفاصيل كيرة غير مهمة، فيفضل ان تكون السيرة الذاتية موجزة قدر الامكان.

الصورة الشخصية في السيرة الذاتية

اذا كانت هناك رغبة في اضافة صورة شخصية الى السيرة الذاتية، او تم طلب ذلك بوضوح في اعلان الوظيفة، فيجب التأكد من استخدام صورة ذات مظهر احترافي.

نصائح للمحترفين لكتابة السيرة الذاتية

بمجرد الانتهاء من الكتابة يجب القيام بحفظ السيرة الذاتية في ملف PDF للتأكد من أن مخطط السيرة الذاتية الخاص لا يزال على حاله.
لن يقبل بعض أصحاب العمل السيرة الذاتية بصيغة PDF، وفي هذه الحالة يتم ارسالها في ملف Word.

أهمية معلومات الاتصال

في السيرة الذاتية يريد المرشح من المسؤولين عن التوظيف الوصول اليه بسهولة، لذلك عليه ان يخبرهم بكيفية الوصول إليه، في قسم معلومات الاتصال يجب أن يكون هناك الاسم الكامل واللقب المهني وعنوان بريد الكتروني ورقم هاتف، ويفضل ان يضاف كذلك رابط الانضمام الى صفحة LinkedIn الخاصة بالمرشح، وعنوان المنزل وتكمن اهمية هذه المعلومات في انهم سيستخدمونها غالبا للبحث عن المرشح على الانترنت، واذا وجدوا عدم تطابق في البيانات فإن المرشح يخرج من السباق مبكرا.

أهم ما يميز السيرة الذاتية

بالطبع سوف تحتوي جميع السير الذاتية على منافسين أشداء كل منهم لديه الخبرة والتعليم والتدريب، ولذلك ظهرت أهمية كتابة بيان شخصي لصاحب السيرة الذاتية يعبر عنه، مثلا يمكن ان تكتب ممرضة في بيانها الشخصي التالي:
“ممرضة مرخصة حديثًا تبحث عن دور تمريضي مليء بالتحديات في منشأة طبية حيث يمكنني وضع مهاراتي على المحك”

أو يمكن أن تكتب مثلا: “ممرضة مرخص معتمد NMC مسجلة، ومدربة للعمل في بيئات عالية الضغط والثبات تحت الضغوط، تسعى إلى الاستفادة من سجلات دقيقة ومهارات تحليلية لمساعدة مستشفى (….) لمواجهة التحديات.
الفرق بينهما أنه في المرة الاولى لم يكن بيانها الشخصي موجها لهذه المستشفى بالتحديد، كما أنه لا يوضح سوى أنها تبحث عن وظيفة لأنها تعلمت فقط، بينما البيان الثاني يوضح ما يمكنها تقديمه لصاحب العمل في المستقبل، وذكرت أيضًا اسم المستشفى المحدد الذي تتقدم إليه.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *