آداب وأخلاقيات استخدام الجوال

- -

دائمًا ما تتملكك الرغبة في أغلب الأوقات لفحص هاتفك المحمول  ، لكن المبالغة في هذا الأمر يمكن أن تعرض الصداقات والعلاقات التجارية للخطر وتُحدث الفوضى في المنزل ، وتقول خبيرة الآداب إلين سوان :  “عندما تتفقد هاتفك باستمرار ، سواء كان ذلك في العشاء ، أو في اجتماع أو مع الأصدقاء ، فإن ذلك يوحي للأشخاص الذين تتعامل معهم بأنهم ليسوا مهمين” .

آدب استخدام الهاتف المحمول

إبقاء الهاتف بعيدًا عندما تكون في صحبة الآخرين

سواء كنت تحضر اجتماعًا مهمًا في العمل أو إذا كنت في موعد مع أحد الأشخاص أو في بيئة غير رسمية مع الأصدقاء والعائلة ، فاجعل هاتفك بعيدًا عن الأنظار ، حيث إن وضع هاتفك على الطاولة أو المكتب يرسل رسالة واضحة إلى الشخص الذي أمامك واضحة مفادها أنه ليس له أي أولوية عندك ، وتشير الاحصائيات إلى أن حوالي 84٪ من المهنيين العاملين يعتقدون أن إرسال رسائل البريد الإلكتروني خلال اجتماع العمل الرسمي أمر غير مقبول إلى حد كبير وغير مهذب .

إنهاء محادثات الهاتف عند دفع ثمن المشتريات

لمجرد أنك لا تعرف البائع فإن ذلك لا يعطيك الحق لمواصلة الدردشة على هاتفك أثناء قيامه بمساعدك ، فما لم يكن الأمر طارئًا ، فمن غير اللائق البقاء على الهاتف وأنت في وجهه مباشرةً ، وتعد هذه من عادات المقاهي الأكثر إزعاجا ، وفقا للعاملين في مقاهي ستاربكس .

عدم الصراخ عند التحدث على الجوال

من الممارسات الجيدة في التحدث على الهاتف هي أن تحاول عدم رفع صوتك أثناء استخدام الهاتف ، حيث يجب أن لا يكون هناك أحد مطلعاً على محادثاتك مع الآخرين ، لذلك فإذا وجدت أن الشخص الذي تتحدث إليه عبر الهاتف لا يستطيع سماعك فلا ترفع من صوتك ، وحاول الاتصال به لاحقًا .

عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة

يعد اسخدام الهاتف أثناء القيادة سواء من خلال إرسال الرسائل النصية أو من خلال إجراء المكالمات من الأمور المحظورة ، فهي قد تتسبب في عدم إلتفات الشخص للقيادة مما قد يؤدي بدوره للحوادث ، وقد يدل فعل هذا الأمر أنك مدمن استخدام الهاتف الخلوي .

تجنب إجراء المحادثات الهاتفية في وسائل النقل العام

في المواصلات العامة غالباً ما يكون الناس مجهدين ، وكل ما يريدون فعله هو الوصول إلى المكان الذي سيذهبون إليه ، وليس الاستماع إلى محادثتك مع الآخرين التي تجريها على الجوال ، لذلك يجب أن تكون مهذبًا عندما تكون في الأماكن العامة وأن تكون ذكيا بشأن سلوكياتك الخاصة باستخدام الهاتف .

لا تجري مكالمة في وسط محادثة وجهاً لوجه

لا ينبغي عليك حتى إلقاء نظرة خاطفة على الشاشة أثناء التحدث إلى شخص ما في حفلة أو حفل عشاء ، في بعض الأحيان يكون من الأفضل التفكير في ما هو شعورك إذا حدث ذلك معك ، فإذا كان يزعجك ، فمن المحتمل ألا تفعل ذلك مع شخص آخر .

لا تتحدث عن التفاصيل الشخصية في الأماكن العامة

إذا كان المتصلون يرغبون في التحدث عن التفاصيل الشخصية ، فأخبرهم بأنك ستتم الاتصال بهم لاحقًا ، أو قم بالانتقال إلى مكان حيث يمكنك الحصول على القليل من الخصوصية ، أو التبديل إلى المراسلة النصية .

جعل المحادثات قصيرة في وقت العمل

هناك بعض الحالات التي لا يعرقل فيها يوم العمل مكالمة قصيرة جدًا مدتها 40 ثانية لتأكيد شيء ما أو رسالة نصية سريعة ، ولكن إذا كان عليك إجراء محادثة مطوّلة ، فيجب أن تأخذ تلك المحادثة في الوقت الذي يسمح به عملك ، أو الذهاب إلى قاعة اجتماعات هادئة أو ركن لا يزعج زملائك في العمل .

إغلاق الجوال في الطائرات

قبل أن تقلع طائرتك ، أطفئ هاتفك تمامًا ، بعض شركات الطيران لا تسمح باستخدام الهاتف المحمول أثناء الطيران لأنها قد تتسبب في مشكلة تتعلق بالسلامة ، وهناك بعض القلق من أن الأجهزة الإلكترونية ، بما في ذلك الهواتف المحمولة ، قد تتداخل مع أجهزة الملاحة للطائرة .

إغلاق الجوال في المسجد

أطفئ هاتفك أو اتركه في السيارة ، حيث يجب أن تكون أنت والجميع من حولك قادرين على العبادة بسلام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *