الفرق بين الادخار والاكتناز

الإدخار هو أكثر وسيلة يقدم عليها الكثير منا اليوم عملا على توفير الأموال بسبب الأوضاع التي من الوارد التعرض لها، ويوجد الكثير من الطرق المختلفة للإدخار ولكن في حالة حب المال وعدم القيام باستغلالها تصبح تحت مسمى الاكتناز وهو من الأمور السلبية التي تؤثر على سلوكيات الفرد.

مدى الاختلاف بين الادخار والاكتناز

بالطبع يوجد فرق كبير بين كل من الإدخار للتوفير حيث أن التوفير من الأمور الإيجابية التي قدم عليها الكثير من الناس بهدف إدخار الأموال للمستقبل، وعلى الجانب الأخر نجد صورة ثانية من الإدخار ولكنها ليست بالشكل الإيجابي الذي يعرف من قبل الكثير فهو الاكتناز والذي لا يتم خلاله صرف النقود في الأشياء التي يتم ادخار النقود من أجلها، ولكن يفضل الشخص أن يقوم باكتناز الأموال فقط لحب المال فحسب.

وعن طرق الادخار فهي كثيرة ومتنوعة حيث توفر تلك الأموال المدخرة الكثير من المتاعب سواء في المستقبل أو شراء الأشياء الهامة أو تهدف إلى اقتناءه بعد فترة من الادخار، ومن بين طرق الادخار المختلفة ما يلي :

تحدي 52 أسبوع

من بين الطرق التي يقدم عليها الكثير من الأشخاص بهدف إدخار المزيد من المال بدون الشعور به، حيث يقوم الشخص في الأسبوع الأول إدخار مبلغ جنيه واحد وفي الأسبوع الثاني 2 جنيه ويقوم بزيادة عدد الجنيهات مع التقدم في عدد الأسابيع حتى الوصول إلى الأسبوع 52 وهنا سوف يفاجئ الشخص بكمية المال التي تمكن من ادخارها بدون أن يشعر وتجدر الإشارة أنه من الممكن زيادة الأموال المدخرة عن الرقم المذكور لادخار أكبر قدر من الأموال.

تدوين الأهداف التي تقوم بادخار المال لأجلها

حيث أن تلك الطريقة من الطرق الإيجابية والتي يفضلها الكثير من الناس في الاحتفاظ بالأموال كما تعد بمثابة أمر مشجع للجميع للاحتفاظ بالكثير من الأموال من أجل تحقيق المزيد من الأمور واقتناء الكثير من الأشياء خلال فترة زمنية قصيرة.

تقليل مستوى المصروفات

حيث أن الإدخار يتطلب من الشخص التقليل من المصروفات الخاصة به خاصة التي يقوم بها على المستوي الشخصي والتي من بينها الذهاب إلى الكافيهات أو شراء الملابس والأشياء الخاصة وفي حالة الشباب لابد من تعلم فن الطهي لتخفيف عملية شراء الوجبات الجاهزة من الخارج.

المنافسة

حيث تعد المنافسة هي أهم وسيلة للحصول على النجاح ومن الممكن مشاركة فكرة الإدخار مع المحيطين بكم عملا على المنافسة في ذلك الأمر من أجل تحقيق المزيد من الأموال خلال فترة زمنية بسيطة.

الاكتناز وأعراض الشخص المتعلق به

الاكتناز هو نوع من أنواع الادخار ولكنه من الأشياء الغير المستحبة أو السلبية على الشخص ولا يحدث الاكتناز في الأموال فحسب ولكن يوجد اكتناز في العديد من الأشياء الأخرى مثل الملابس وغيرها من الأشياء التي يجد الشخص صعوبة في التعامل معها أو حتى التصرف بشأنها في المستقبل لذا فإن ذلك الأمر من الأشياء الضارة جدا بصاحبها وهي من الأمور الغير مستحبة على الإطلاق أو قد تصل إلى حد الهوس أو المرض.

ويظهر على الشخص الذي يعاني من تلك المشكلة بعض الأعراض والتي من بينها ما يلي :

1- زيادة التمسك بالأشياء التي يفضلها ولا يقوم بالتخلي عنها على الإطلاق.

2- كما أن الشخص الذي يعاني من تلك المشكلة لا يقوم بإعطاء المدخرات الخاصة به إلى المقربين إليه حتى على سبيل الإقتراض.

3- الاحتفاظ بكل ما هو بدون قيمة بالنسبة للأخرين.

4- كما أن لديهم دائما الشعور الملح في استخدام الأشياء في المستقبل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *