ما هو التفكير الإبداعي

الإبداع يعني ببساطة القدرة على الخروج بشيء جديد ، لذلك ، فإن التفكير الإبداعي هو القدرة على النظر في شيء ما مثل صراع بين الموظفين ، و مجموعة بيانات ، و مشروع جماعي بطريقة جديدة و مبتكرة ، أصحاب العمل في جميع المجالات يريدون الموظفين القادرين على القيام بذلك .

تعريف التفكير الإبداعي

– التفكير الإبداعي يعني النظر إلى شيء ما بطريقة جديدة ، إنه التعريف الدقيق لمصطلح “للتفكير خارج الصندوق” ، و في كثير من الأحيان ، يشتمل الإبداع في هذا المعنى على ما يسمى بالتفكير الجانبي ، أو القدرة على إدراك الأنماط غير الواضحة .

– و يمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار طرق جديدة لتنفيذ المهام وحل المشكلات ومواجهة التحديات ، فإنهم يجلبون منظورًا جديدًا وغير تقليدي في بعض الأحيان لعملهم ، و هذه الطريقة في التفكير يمكن أن تساعد الإدارات والمنظمات على التحرك في اتجاهات أكثر إنتاجية .

– بعض الناس بطبيعة الحال يكونون أكثر إبداعا من الآخرين ، ولكن يمكن تعزيز التفكير الإبداعي من خلال حل الألغاز ، و زيادة الوعي ، والابتعاد عن الافتراضات الخاصة ، و من خلال بعض الألعاب .

أعلى مهارات التفكير الإبداعي

المهارات التحليلية

قبل التفكير الإبداعي في شيء ما ، عليك أولاً أن تكون قادرًا على فهمه ، و هذا يتطلب القدرة على فحص الأشياء بعناية لفهم ما تعنيه ، سواء كنت تبحث في نص أو مجموعة من البيانات أو خطة درس أو معادلة ، يجب أن تكون قادراً على تحليلها أولاً .

التفتح العقلي

الإبداع ينطوي على التفكير في أشياء لم يفكر بها أحد من قبل ، و عليك أن تضع جانبا أي افتراضات أو تحيزات قد تكون لديك ، وأن تنظر إلى الأمور بطريقة جديدة تماما ، من خلال التوصل إلى المشكلة بعقل مفتوح ، فإنك تسمح لنفسك فرصة التفكير بشكل خلاق.

حل المشكلات

أرباب العمل لا يريدون ببساطة توظيف أشخاص مبدعين لأنهم مثيرون للإعجاب ، لكن يريدون موظفين مبدعين لمساعدتهم في حل المسائل المتعلقة بالعمل ، و لذلك ، عند التقدم بطلب للحصول على وظيفة ، يجب إبراز قدرتك ليس فقط على التفكير الإبداعي ، ولكن لاستخدام إبداعك لحل قضية مهمة .

التنظيم

قد يبدو هذا أمرًا غير متوقع ، ولكن فهل الأشخاص المبدعين معروفين بكونهم غير منظمين إلى حد ما؟ في الواقع ، التنظيم جزء مهم من الإبداع ، في حين قد تحتاج إلى بعض الفوضى عند تجربة فكرة جديدة ، فأنت بحاجة إلى تنظيم أفكارك حتى يتمكن الآخرون من فهم رؤيتك ومتابعتها ، إن القدرة على وضع خطة عمل ذات أهداف ومواعيد نهائية واضحة أمر حيوي .

أمثلة على التفكير الإبداعي

الإبداع الفني

ليس عليك أن تكون فنانًا للحصول على أفكر الإبداع الفني ، قد تتضمن المهام الإبداعية الفنية تصميم الشعارات ، وكتابة نص الإعلان ، وإنشاء العبوة لأحد المنتجات ، أو صياغة برنامج نصي للهاتف من أجل حملة لجمع التبرعات ، أو تأليف برنامج نصي جديد لجمع التبرعات للمتطوعين ، أو تأليف حوار للتليفزيون أو الإذاعة التجارية ، أو إنشاء اختبار لاختبار معرفة الطلاب ، أو اقتراح شكل جديد للملابس .

إبداع حل المشكلات

– يبرز حل المشكلات الإبداعي على أنه مبتكرة ، و من حلاله يبحث الشخص عن حلول جديدة بدلاً من مجرد تحديد القاعدة وتطبيقها ، مثلًا : قد تقوم بتطبيق طرق جديدة لخفض استخدام الطاقة ، أو إيجاد طرق جديدة لخفض التكاليف أثناء أزمة الموازنة ، أو تطوير استراتيجية تفاوض فريدة للدفاع عن عميل .

– و كل هذا ينطوي على التفكير الإبداعي من جانبك ، أو وضع استراتيجية للسنة المقبلة ، و إجراءات جديدة لتحسين الجودة ، و ابتكار طريقة أكثر فاعلية لمعالجة تعويضات السفر ، أو تحديد طرق لخفض التكاليف خلال أزمة الميزانية .

– و التفكير في زيادة إنتاجية الموظفين من خلال ابتكار حوافز الأداء ، أو التفكير في إعادة هيكلة نظام حفظ الملفات لتسهيل استرجاع المعلومات ، أو اقتراح طرق جديدة للتواصل للتخفيف من الصراع الزوجي ، أو اقتراح طريقة لتحسين خدمة العملاء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *