كيف تتعلم الإعراب

كتابة nervana آخر تحديث: 14 نوفمبر 2018 , 14:21

تعد اللغة العربية من اللغات الجميلة، فهي لغة فصحى وتمكن الكثير من الشعراء خلال القدم وقبل نشأة علم النحو من أن ينظمو الكلمات بطريقة صحيحة ويعيدوا تشكيلها بشكل سليم، فيعد علم النحو من أشهر علوم اللغة العربية  والذي يطلق عليه الإعراب، أي يقصد به التوضيح والبيان أيضًا، ومن الناحية الإصطللاحية فيقصد به ضبط وتصحيح أواخر الكلمات، وسوف نتعرف من خلال المقال على طريقة إعراب الكلمات والجمل بطريقة سهلة وبسطية  وبشكل صحيح أيضًا.

أهم علامات الإعراب

من الملاحظ أنه هناك أربع علامات أساسية في علم الإعراب ومن أهم هذه العلامات ما يلي، استعمال الضمة في حالة الرفع وكذلك الفتحة في حالة النصب وأما الكسرة فيتم إستخدامها في حالة الكسر والسكون في حالة الجزم، وقبل أن يتم وضع علامات الإعراب بشكل صحيح يجب أن يتم التعرف على أقسام الكلمة.

أقسام الكلمة في اللغة العربية

تنقسم الكلمة لثلاثة أقسام وهم:

1- الاسم ومن أمثلته أسماء العلم وكذلك الأسماء الصريحة كالسماء والماء والشمس.

2- الفعل وينقسم لثلاثة أفعال رئيسية وهي كل من الفعل الماضي أي الحدث الذي دار في زمن الماضي كذهب وقام، وأما الفعل المضارع فهو الفعل الذي يحدث في الوقت الحالي مثل يكتب ويقرأ، وأما فعل الأمر فهو الفعل الذي يحمل صيغة الأمر مثل اقرأ وادرس.

3- حرف مثل حرف الجر المختلفة كمن وإلى وعن وفي، وكذلك حروف التي تنصب الفعل مثل أن ولن وكي وحتى، وحروف الجزم ومن أهمها لا الناهية وكذلك لام الأمر.

أهم خطوات الإعراب

لاشك أن كل طالب يرغب دائمًا في أن يتقن علم الإعراب وسوف نقدم إليكم خطوات الإعراب الصحيحة:

1- ضرورة أن يتم تميز الكلمة وذلك سواء من حيث الفعل أو الإسم في بداية الجمل، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الجمل في اللغة العربية تنقسم لقسمين وهما الجملة الفعلية والتي تبدأ بالفعل وتتكون هذه الجملة من الفعل والفاعل والمفعول به، ويتطلب الفعل فاعل والفاعل هو من يقوم بالفعل، ويكون دائمًا الفاعل مرفوع بالضمة ويأتي عقب الفعل، ويوجد إما على شكل اسم أو ضمير، وفي بعض الأوقات يكون الضمير متصل أو منفصل أو مستترًا، وعقب الفاعل من الممكن أن يأتي المفعول به ويكون بشكل دائم منصوب، وفي بعض الأوقات يكون أفعال لا تحتاج لمفعول به، حيث تكتفي هذه الأفعال بالفاعل فقط وهذه الأفعال تعرف باسم الأفعال اللازمة بينما الأفعال التي يحتاج فعلها لمفعول به فهي الأفعال المتعدية.

2- الجملة الإسمية وهي الجملة التي تبدأ دائمًا باسم وتتكون هذه الجملة من المبتدأ والخبر الذي يكمل معني الجملة، وفي بعض الأوقات يوجد الخبر على شكل اسم مفرد أو على شكل جملة فعلية أو اسمية أو شبه جملة تتكون من جار ومجرور، أو جملة ظرفية مثل السماء صافية والعلم يبني بيوت العز.

وفي النهاية نلاحظ أن الإعراب له قواعده الخاصة التي يجب الإلتزام بها بشكل دقيق وصحيح حتي نتمكن من الحصول على إعراب صحيح وسليم وخالي من أي أخطاء على الإطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق