ادوات الزراعة واسمائها مع الصور

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 14 نوفمبر 2018 , 16:07

تعتبر الزراعة واحدة من أقدم الحرف التي عرفها الانسان القديم، وتعتبر الزراعة هي من النشاطات التي كانت سبب في التطور الرئيسي ونهوض الحضارة البشرية، وقد احتاج المزارع إلى استخدام بعض الادوات الزراعية والمعدات التي ساعدته في الأعمال الزراعية، وفيما يلي سنتعرف على ادوات الزراعة واسمائها مع الصور.

أدوات الزراعة

هي عبارة عن مجموعة واسعة من الأدوات التي يقوم المزارع باستخدامها في الأراضي الزراعية لمساعدته في العمل الزراعي حتى يصبح الامر أكثر سهوله ، وهناك العديد من الادوات والمعدات الزراعية اليدوية مثل : المنجل ، والمجرفة ، والفأس ، وغيرها.

الأدوات الزراعية واسمائها مع الصور

المنجل

هو أداة زراعية يدوية تحتوي على شفرة منحنية تستخدم عادة في حصاد محاصيل الحبوب أو في عمليات قطع الاعشاب التي تستخدم لتغذية الماشية، وهو من الادوات التي تم استخدامها عبر العديد من الثقافات  وفي الفترة ما بين العصر الحديدي والعصر الحاضر، ويحتوي على أحجام متنوعة من المنجل.

المجرفة

هي أداة للحفر  حيث يتم استخدامها في رفع ونقل المواد السائبة مثل التربة والفحم والحصى والرمل وتستخدم في تقليب التربة، ويتم استخدام المجارف على نطاق واسع في الزراعة وفي بناء الحدائق العامة، ومعظم أنواع المجارف هي أدوات يدوية تتكون من شفرة عريضة من الفولاذ مثبتة بمقبض متوسط ​​الطول.

الفأس

يعتبر الفأس واحد من أشهر الأدوات الزراعية على مر التاريخ، ويتم تصنيع الفأس برأس من الفولاذ وبقطعة من الخشب، ويتم استخدام الفأس في عمليات الحفر والتحطيب وفي عمليات شق الجذوع.

المعول

هي أداة زراعية تشبه الفأس وهو من الأدوات اليدوية التي لها رأس صلب متعامد على المقبض وتتكون من مقبض ورأس مصنوع من المعدن له نهاية مدببة وغير حادة ونهاية مدببة تفصل الأسطح الصلبة، ويتم استخدامها في كسر السطوح الصلبة ويستطيع  في التربة التي لا يستطيع المجرفة الوصول اليها، كما يمكن تقسيم التربة الجافة باستخدام الطرف الحاد للمعول.

المذراة

هي احد الأدوات الزراعية التي يتم استخدامها لفصل الحبوب الموجودة في المحاصيل أثناء عملية الدراسة، وهى عبارة عن عصا خشبية لها أصابع من الخشب.

مشط الأرض (مدمة)

هو أحد الأدوات الزراعية التي تستخدم في الزراعة ويتكون من قطعة معدنية من الحديد لها شكل مستطيلي ويحتوي على أسنان متباعدة وله عصا طويلة من الخشب، ويستخدم مشط الأرض بتنظيف الأرض من الشوائب والأعشاب الضارة كما يستخدم في  زرع الحبوب الصغيرة.

إبريق الري

هو احد الأدوات الزراعية التي يتم استخدامها في عملية الري، حيث تستخدم لرش النجيل والشجيرات الصغيرة لأنه يتم من خلاله التحكم في كمية المياه حسب احتياج كل نبات للمياه.

مقص الشجر

هو عبارة عن مقص خاص بعملية تقليم الاشجار والفروع، وهو يتكون من الصلب أو المعدن .

الحاشوشة

هو أحد الادوات الزراية المصنوعة من الحديد المكونة من أسنان دقيقة وتنتهى بمقبض مصنوع من الخشب، ويتم استخدامها في حصاد المحاصيل، وهي من الأدوات المنجل ولكنها أصغر منه في الحجم.

القزمة

هي أحد الأدوات الزراعية التي تستخدم في عملية الحفر والحراث التي يتم القيام بها قبل زراعة الشتلات ، وهو عبارة عن فأس يحتوي أخر احد أطرفه من الازميل وله عده أحجام.

المعدات الزراعية الثقيلة

يحتاج المزارعين إلى  استخدام بعض المعدات الثقيلة خاصة للمزارع الكبيرة  ومن هذه الأدوات :
– المحراث : هو من المعدات الثقيلة التي تستخدم في تقليب التربة وتهويتها للحصول على تربة جديدة غنية بالعناصر الكيميائية الموجودة في باطن التربة.


– الجرار : هو عبارة عن عربة زراعية لها محرك عالي  تقوم ببعض المهام الزراعية مثل جر المقطورات وتوزيع السماد وسحب عربات رش المبيدات.


– موزع السماد : هي عبارة عن آلة ثقيلة تستخدم في توزيع السماد في الأرض الزراعية بشكل آلي.

– آلة غرس البذور : هي آلة تستخدم في غرس البذور في الأرض بطريقة آلية .


– آلة الحصاد وجمع المحاصيل : هي أحد الآلات التي يتم استخدامها في الحصاد وجمع المحاصيل بطريقة آلية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق