امثلة على انواع الخبر من القران

كتابة دعــاء آخر تحديث: 14 نوفمبر 2018 , 18:05

تتكون الجملة الاسمية في اللغة العربية من مبتدأ و خبر ، فالخبر هو المتمم الأساسي لمعنى المبتدأ ، و للخبر ثلاث أنواع ، و هما : الخبر المفرد ، و الخبر الجملة ، و الخبر الشبه جملة .

نبذة عن الخبر 

الخبر في اللغة العربية هو الكلمة التي تعطي معنى واضح للجملة الاسمية ، الخبر دائمًا مرفوع بالضمة الظاهرة أو المقدرة على آخره أو يعرب في محل رفع خبر المبتدأ ، و يمكن تعريف الخبر بأنه القول المنقول الذي يحتمل الصدق أو الكذب ، و الخبر يكون صادقًا عندما يتوافق مع الواقع ، و يكون كاذباً عندما يُخالف الواقع .

أنواع الخبر 

ينقسم الخبر في اللغة العربية إلى ثلاث أنواع ، و هم : الخبر المفرد ، و الخبر الجملة ، و الخبر الشبه جملة ، و بالتفصيل هم كالآتي :

الخبر المفرد 

– الخبر المفرد هو كلمة مفردة نكرة تخبر عن المبتدأ و توضحه ، و من أشهر الأمثلة على الخبر المفرد ، العلم نور ، القمر ساطع ، التلميذ مجتهد ، الفتاة جملية ، الزهرة متفتحة ، و يمكن بيان الخبر المفرد من القرآن الكريم في العديد من المواضع ، مثل قوله تعالى : ” الله مولاكم” الآية 150 آل عمران ، ” والله بما تعلمون بصير” الآية 156 آل عمران ، ” ربكم أعلم بما في نفوسكم” الآية 25 الإسراء .

– و في قوله تعالى : ” والصلح خير” الآية 138 النساء ، و قوله تعالى : ” كل شيء هالك” الآية 88 القصص ، ” تلك آيات القرآن ” الآية 1 النمل ، ” ولله المشرق والمغرب” الآية 115 البقرة ، ” وهذا ذكر مبارك” الآية 50 الأنبياء ، ” هذان خصمان” الآية 19 الحج ، و نلاحظ في الأمثلة السابقة أن الخبر تبع المبتدأ من حيث التذكير و التأنيث ، و المفرد و الجمع .

الخبر الجملة 

– ينقسم الخبر الجملة إلى نوعين ، و هما خبر جملية اسمية ، و خبر جملة فعلية ، و يتضح خبر الجملة الاسمية في القرآن الكريم ، في قوله تعالى : ” أولئك مأواهم جهنم ” آية 121 النساء ، ” وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض” آية 75 الأنفال ، ”  الله لا إله إلا هو ” آية 255 البقرة ، ” والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض” آية 71 التوبة ، و نلاحظ في الأمثلة السابقة أن خبر الجملة الاسمية يكون مركب من كلمتين و بينهما ضمير يعود على المبتدأ الأصلي للجملة .

– أما خبر الجملة الفعلية فيظهر في قوله تعالى : ” أولئك ينالهم نصيب من الكتاب” آية 37 الأعراف ، ” الله يبسط الرزق لمن يشاء ” آية 26 الرعد ، ” والله أخرجكم من بطون أمهاتكم ” آية 78 النحل ، ” كلتا الجنتين آتت أكلها” آية 33 الكهف ، و نلاحظ من الأمثال السابقة أن الخبر الجملة الفعلية يتكون من الفعل و يكون الفاعل ضمير مستتر عائد على المبتدأ الأصلي في الجملة .

الخبر الشبه جملة 

– الخبر الشبه جمله هو ما ليس مفرد و لا جملة اسمية أو فعلية ، و لكن هو ظرف أو جر و مجرور ، و يتضح الخبر الشبه جملة في القرآن الكريم في قوله تعالى : ” الحمد لله رب العالمين” آية 2 الفاتحة ، ” ولله المشرق والمغرب” آية 115 البقرة ، ”  ذلك الفضل من الله” أية 70 النساء ، و تبين الأمثال السابقة الخبر الشبه جملة ” الجار والمجرور” .

– أما الخبر الشبه جملة ” الظرف” يتضح في قوله تعالى : ” وعنده مفاتح الغيب” آية 59 الأنعام  ، ” والله عنده حسن التواب” آية 195 آل عمران ، ” و من عنده علم الكتاب” آية 43 الرعد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق