مقترحات لتطوير العمل التطوعي

يعتبر العمل التطوعي هو أحد أشكال الأعمال الخيرية التي يشترك فيها مجموعة من الاشخاص دون انتظار أي مقابل، ويعتبر مجال تنمية المجتمع هو أحد أكثر الفرص التطوعية حيث تعمل على تحقيق الوعي الاجتماعي للفرد والمجتمع، ويما يلي سنتعرف على العمل التطوعي و مقترحات لتطوير العمل التطوعي.

العمل التطوعي

يعتبر العمل التطوعي بصفة عامة نشاطًا من النشاطات الخيرية التي يقدم من خلالها الفرد أو المجموعة خدمات بدون انتظار مقابل أو مكسب مالي أو اجتماعي لمصلحة شخص أو مجموعة أو منظمة أخرى، ويتميز العمل التطوعي بتنمية المهارات ويهدف إلى تعزيز الخير أو تحسين ظروف فئة معينة من البشر، ويستفيد المتطوعين باكتساب الكثير من الخبرة حيث يتم تدريب الاشخاص المتطوعين في المجالات التي يعملون فيها مثل الطب أو التعليم أو الإنقاذ في حالات الطوارئ مما يكسبهم الكثير من الخبرة ويكسبهم حسن التصرف.

فوائد ومميزات العمل التطوعي

– يساعد العمل التطوعي على انتشار الخير بين الناس وهو من الظواهر الايجابية في المجتمع، ويعمل العمل التطوعي على المساهمة في عكس الكثير من الصور الايجابية للمجتمع وانتشار الكثير من الصفات الحميدة، وهو من السلوكيات التي تعزز الكثير من القيم  مثل التعاون، وتساههم في المحافظة على تطور المجتمع.

– يساعد العمل التطوعي على  تقليل الكثير من المشاكل في المجتمع وتساعد في التغلب عليها، كما يساعد على تطوير المجتمعات وزيادة موارد المجتمع ورفع اقتصاد الدولة،  كما يساعد على تحقيق الترابط بين أفراد المجتمع وبناء الكثير من العلاقات الناجحة، وتخفف الأعمال التطوعية في حل الكثير من مشكلات المجتمع.

– يساعد العمل التطوعي على زيادة قدرة المتطوعين على التواصل مع أفراد المجتمع، وتساعد على استفادة المتطوعين من أوقات فراغهم، والحصولِ على العديدِ من الخبرات  التي تكون نتيجة للأعمال التطوعية المختلفة  ويتيح للمتطوع اكتساب العديد من المهارات الجديدة.

مجالات العمل التطوعي

هناك العديد من مجالات العمل التطوعي  ومنها :
–  تنظيف الأماكن العامة  كالحدائق وشوارع  والغابات.
– مساعدة بعض الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل أداء بعض الوظائف لشخص ضرير أو مشلول.
– الاشتراك في حملات لجمع تبرعات للفقراء لمساعدتهم من شراء ملابس أو طعام أو تجهيز سكن.
– القيام ببعض الخدمات العامة التي يستفيد منها المجتمع كالقيام بحملات لتنظيف الشوارع أو انارة الطرق.
– المشاركة في عمل الإحصاءات الميدانية التي قد تفيد المجتمع ، وتنظيم الحفلات العامة والمهرجانات .
– المشاركة في مجال الإسعافات الأولية والطوارئ والخدمات الطبية.
– المشاركة في مجال البحث العلمي.
– المشاركة في الدفاع عن الوطن أثناء الحروب أو المشاركة في أعمال التمريض.

خطوات تطوير العمل التطوعي

من أهم الخطوات التي تساعد تطور العمل التطوعي في المجتمعات هي :

الاعلان عن الحملات التطوعية

من الخطوات التي قد تسبب انتشار الوعي وتسبب تطور وانتشار الاعمال التطوعية هي القيام بالإعلان عن قيام حملات تطوعية في وسائل الاعلان سواء من خلال الصحف أو التليفزيون حتى يستطيع الاشخاص الاشتراك في هذه الحملات.

حملات عن اهمية الحملات التطوعية

يجب القيام بحملات توعية للتعرف على اهمية الحملاتِ التطوعية، والترويج لها بصورة تساعد الكثير من الافراد للرغبة في المشاركة في الحملات التطوعية .

نشر ثقافة الاعمال التطوعية

يفضل نشر ثقافة التطوع بين الأشخاص في المجتمع سواء من خلال القيام بندوات أو محاضرات التعرف على أهمية النشاط التطوعي للفرد والمجتمع من خلال الجامعات والمدارس،.

تجديد الأعمال التطوعية

يجب لتطور الأعمال التطوعية وابتكار بعض الأساليب الجديدة التي تجذب الاشخاص للعمل التطوعي، والتي تساعد على مساهمة الأفراد وتشجيعهم على الاستمرار في العمل التطوعي، بجانب توفير الموارد اللازمة لدعم الاعمال التطوعية والمتطوعين حتى يستطيعون تحقيق أفض النتائج .

دعم المتطوعين وحسن اختيارهم

يجب اختيار الافراد المتطوعين في الاعمال التطوعية بشكل جيد حتى لا يسيئوا للعمل التطوعي من خلال التعرف على  نوع المهارات التي يمتلكوها والمؤهلات العلمية التي يمكن الاستفادة منها، وحول المسؤوليات التي يمكن للمتطوعين القيام بها والتواصل مع المتطوعين، مع الحرص على حصول المتوطع على كافة حقوقه مثل العمل في كان آمن، وتقدير الجهود التي يبذلها، والحفاظ على بيانات المطوع، وتوفير الدعم لكل متطوع.

تدريب المتطوعين

يفضل عمل بعض الدورات التدريبية للمتطوعين في الأعمال التطوعية في المؤسسات، حتي يكتسبوا الكثير من الخبرات والمهارات حتى يقومون بالأعمال بطريقة أكثر كفاءة، وتوفير البيئة الجيدة للمتطوعين للعمل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *