كيفية تحضير الدرس في دفتر التحضير

كتابة reem آخر تحديث: 14 نوفمبر 2018 , 18:30

قد يحتاج المعلم إلى الكثير من الأدوات قبل شرح درس ما عملا على توصيل المعلومات التي توجد به بشكل واضح ومبسط، ومن بين تلك الأدوات الهامة هو أن يتم التحضير المسبق للدرس، فتحضير الدرس قبل الدخول على الطلاب لهو من الأمور الهامة على المعلم حيث يؤكد البعض أن تلك الخطوة بمثابة حجر الأساس لشرح الدروس بمنتهى السهولة.

خطوات التحضير إلى الدروس

تحضير الدروس يمر بالكثير من الخطوات كما يوجد نوعين من التحضير منها التحضير الذهني والتي تقصد قراءة المادة جيا والتعرف على العناصر الأساسية لها والتحضير الكتابي والذي يتم وفقا للخطوات التالية.

1- تحديد الأهداف وهي الخطوة الأولى في التحضير للدروس حيث يتوجب على المعلم في تلك النقطة تحديد الأهداف الخاصة بالدرس ولابد وأن تكون تلك الأهداف ملائمة للمحتوى الخاصة بالدرس وخلال الشرح على المدرس أن يتأكد من تحقيق تلك الأهداف، وعلى المدرس أيضا أن يراعى أن تلك الأهداف مناسبة مع الفئة العمرية الخاصة بالطلاب.

2- الاستراتيجيات وعلى المعلم أن يتقن جيدا الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ الخطوة السابقة ومن الممكن أن يقوم المعلم باستخدام أسلوب المحاضرة وهو الشرح المباشر للمادة أو من خلال العمل بالتعاون مع الطلاب عملا على توصيل المعلومة إلى الطلاب ومن الممكن استضافة شخص على علم بالمحتوى المقدم مثل الطبيب في حصة العلوم أو المهندس في حصة الهندسة عملا على توضيح نقاط بعينها بشكل أوضح.

3- الإجراءات والأنشطة وهي تلك الأنشطة التي سيلجأ لها المعلم لتوصيل المعلومة إلى الطلاب حيث من الممكن اللجوء إلى الألغاز أو الألعاب لتسهيل تلك المهمة على الطلاب أو من خلال تجهيز الكثري من العروض التي تعرض على الشاشة.

4- التقييم وهي الطريقة النهائية التي يتوجب على المعلم القيام بها من خلال تجهيز ورقة بأسماء الطلاب داخل الفصل، ومن خلال توجيه الأسئلة لهم عن مدى الاستفادة من الحصة والشطب على كل طالب تمكن من الحصول على المعلومة الكاملة عملا على تقييم الحصة.

فوائد تحضير الدرس قبل شرحه

بالطبع يوجد الكثير من الفوائد لتحضير الدرس قبل عرضه أو إلقاءه على الطلاب والتي من بينها ما يلي.

1- يتم تنظيم الأفكار الخاصة بالمدرس جيدا قبل عرضها على الطلاب.
2- الدقة في عرض المحتوى بالإضافة إلى حسن التخطيط للدرس وعدم العشوائية في الشرح.

3- كما أن تلك الطريقة تعطى للمدرس الثقة الكاملة في نفسه في التمكن من تلك المادة وعرض المحتوى بمنتهي البساطة.
4- وتلك الطريقة تجعل إدارة الوقت داخل الحصة أمر سهل جدا ولن تشعر بوجود مشاكل خلال الحصة.

5- ويتمكن المدرس من معرفة ما تم قطعه من المنهج من خلال مراجعة كراسة أو دفتر التحضير الخاص به.
6- كما يشعر المدرس انه توجد ثقة متبادلة بينه وبين الطلاب.

7- التعرف إلى الأهداف التي قد تم تحقيقها في الحصة فعلى المدرس أن يحقق الأهداف الخاصة بكل درس والتأكد من وصولها إلى الطلاب.

8- التحضير يمكنكم من الكشف عن الخبايا التي توجد في المادة فحتى إن كنت مدرس ماهر في تلك المادة فتحضيرها سوف يجعلك أكثر قدرة على الإلمام بجميع الخبايا التي توجد بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق