بحث حول الجهاز التنفسي وكيفية المحافظة عليه

الجهاز التنفسي هو واحد من اهم الأجهزة الموجودة في الجسم، فعملية التنفس في ذلك الوقود الذي يقوي الانسان على عملية الحياة، ومن غير عملية التنفس لا يستطيع الانسان ان يعيش باي شكل من الاشكال، فأي نقص بعملية التنفس يمكن ان يوقف الدماغ ويعرض الجسم للكثير من المخاطر ومن اهم الاعراض التي قد تصيب الانسان هي الدوخة، وتتكون عملية التنفس من شهيق وزفير، وهي من العضلات الهامة جدا الموجودة في جسم الانسان، فهي تساعد الجسم على اخراج ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالأكسجين

ما هي مكونات الجهاز التنفسي

1_ الرئتين

تعد الرئتين من اهم المكونات في الجهاز التنفسي، والتي توجد داخل التجويف الصدري، ويتم تحويط الرئة بالأضلع والقفص الصدري ومن الخلف العمود الفقري، كما ان الرئتين تحيط بهما غشاء بلوري مستندا الى الحجاب الحاجز، ويقال ان الرئتين تشبه كثيرا الاسفنجة فهي مرنة للغاية.

2_ الانف

الانف هي المسؤولة الأولى عن عملية التنفس، وأيضا هي المسؤولة عن حاسة الشم، كما انها الوسيلة الأولى لعبور الهواء الى الرئة، وتعمل الانف على ترطيب الهواء القادم من الخارج قبل دخوله الى الرئة، وتخلص الانف الهواء من اي اتربة او شوائب عالقة به، كما ان الاغشية المخاطية الموجودة به تمنع اي اتربة او غبار من المرور ويلتصق بها.

3_ البلعوم

يقع البلعوم خلف الانف، وهو يقع امام الغشاء المخاطي، اما الجزء الاخر منه فهو مخصص للغذاء والهواء مع بعضهم البعض، ويلتصق بالمريء من الخلف، ومن الامام يتصل بالقصبة الهوائية، وهي التي تعبر عن طريق البلعوم حتى تصل الى الحنجرة ويكون ذلك عبر فتحة المزمار.

4_ الحنجرة

الحنجرة أيضا من المكونات الهامة جدا في عملية التنفس، فهي تعتبر الممر الرئيسي للتنفس، وتحتوي الحنجرة على الاحبال الصوتية، وهي التي تستقبل الهواء من خلال الرئتين حتى يستطيع الانسانان يصدر بعض الأصوات.

5_ القصبة الهوائية

هي إحدى الممرات الهامة التي تكون مسؤولة أيضا عن مرور الهواء وذلك من خلال المجرى التنفسي، ويكون طولها حوالي ثلاث عشر سنتيمتر، وقطرها حوالي اثنين سنتيميتر ونصف،

6_ الشعب الهوائية

الشعب الهوائية هي عبارة عن متفرغات داخل القصبة الهوائية، والتي بدورها تتجه يمينا ويسارا حتى تشكل مجموعة من شبكات الانابيب، والشعب الهوائية هي المسؤولة الأولى عن توزيع الهواء الذي يصل اليها عبر الانف الى جميع أجزاء الرئة، كما ان الشعب الهوائية تظل مفتوحة حتى لا تعيق عملية مرور الهواء اثناء رجوعه مرة اخرى في عملية الشهيق والزفير.

7_ الغشاء الجنبي

عن ورقتين رقيقتين، تلك الورقة التي تتعلق خارج القفص الصدري، اما الورقة الاخرى الداخلية في موجودة في الرئة والاوعية الدموية الرئوية وتلتصق بهما.

8_ الحويصلات الهوائية

هي عبارة عن مجموعة من الشعيرات الدموية تتصل مع بعضها البعض، ويتكون عددها من ثلاثمائة مليون حويصله هوائية، تلك الحويصلات التي تحمل الهواء حتى يصل الى الشعيرات الدموية، ويتم توزيعها بعد ذلك الى جميع أجزاء الجسم، واستبدال الاكسجين بثاني اكسيد الكربون والتخلص منه.

كيفية الحفاظ على الجهاز التنفسي

1_ اتباع نظام غذائي صحي

ان الجسم يحتاج الى كل العناصر الغذائية المفيدة والتي تعطي الجسم المزيد من الطاقة والحيوية، فلابد من نظام غذائي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والاملاح المعدنية والدهون مثل دهون الأوميجا 3.

2_ ممارسة الرياضة

ان الرياضة من اهم الاشياء التي تساعد الجسم على استنشاق كميات كبيرة من الاكسجين، تلك العملية التي تعمل على تنشيط الرئة وتوسعتها، كما انها تساعد في التخلص من الهواء القديم عبر الحويصلات، كما ان الرياضة تساعد الجهاز التنفسي في صحته وتقويته، كما ان هناك بعض التمارين التي تساعد لى ذلك.

3_ الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين واحد من اسوء الامور التي تدمر الرئة والجهاز التنفسي بشكل كامل، كما ان التدخين يضعف الرئة، وذلك لان المواد الكيميائية الموجودة به تدمر صحة الجهاز التنفسي، ولكن عند التوقف عن تناول التبغ والاقلاع عن التدخين بشكل عام، ستلاحظ بعد فترة قصيرة ان عملية التنفس أصبحت أسهل وان هناك تحسن كبير بها، ولاب لك ان تعلم ان التدخين لن يضر صحة المدخن فقط ولكنه يدمر الجهاز التنفسي لكل من حوله.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *