موضوع تعبير عن فصل الخريف

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 15 نوفمبر 2018 , 01:12

فصل الخريف هو فصل من فصول العام الأربعة وهو يأتي ترتيبه بين كل من الصيف والشتاء، حيث يحدث وأن تنخفض درجات الحرارة خلال ذلك الفصل بشكل تدريجي عملا على الدخول في فصل الشتاء حيث البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة، وتسقط أوراق الشجر والنباتات خلال ذلك الفصل.

معلومات هامة عن فصل الخريف

يبدأ ذلك الفصل المميز في النصف الثاني من شهر سبتمبر من كل عام وينتهي مع النصف الثاني من شهر نوفمبر ومن المعروف أن ذلك الفصل من الفصول القصيرة جدا في المنطقة القطبية من الكرة الأرضية، ويتميز ذلك الفصل بعدة مميزات وله الكثير من الخصائص التي لا توجد في الفصول الأخرى والتي من بينها ما يلي :

1- يتميز ذلك الفصل عن غيره من فصول العام أنه فصل متقلب من حيث درجة الحرارة.

2- يؤكد البعض أن فصل الخريف هو مجموع درجات الحرارة في جميع فصول العام بين معتدل خلال فصل الربيع ودرجات الحرارة العالية خلال فصل الصيف أو شديد البرودة خلال فصل الشتاء.

3- كما أن ذلك الفصل يتميز أيضا بالرياح الشديدة التي تحدث وينتج عنها تساقط أوراق الشجر وأيضا زيادة الأتربة في الجو بالإضافة إلى زيادة البرودة خلال الليل.

4- كما أن الكثير من الأمراض تنتشر خلال ذلك الفصل نتيجة طبيعية للعوامل التي تحدث خلاله ومن بين تلك الأمراض نزلات البرد بالإضافة إلى الكثير من أمراض الرمد.

5- كما أن هجرة الطيور لا تبدأ إلا مع بداية فصل الخريف.

6- الليل والنهار متساويين خلال ذلك الفصل فعادة ما يكون الليل أطول من النهار في الشتاء والعكس خلال فترة الصيف.

7- وعن الاعتدال الخريفي فهو يحدث مع بداية يوم 21 من شهر سبتمبر من كل عام.

حقائق طبيعية عن فصل الخريف

يوجد الكثير من الحقائق التي قد عرفها البعض عن فصل الخريف والتي من بينها ما يلي :

1- مع اليوم الأول لفصل الخريف ينتهي موسم النمو.

2- كما يطلق على ذلك الفصل بأسم موسم الحصاد.

3- خلال ذلك الفصل تتعرض أوراق الشجر إلى تغيير لونها نظرا لكون المادة التي ينتج عنها اللون الأخضر تكون أكثر حساسية للبرودة ومن ثم تتوقف عن العمل خلال ذلك الفصل ويحدث أن يتغير اللون.

4- يطلق الكثير من الناس اسم fall على فصل الخريف نظرا لتساقط أوراق الشجر خلال تلك الفترة.

5- قد تنمو الفراء الخاصة ببعض الحيوانات خلال فصل الخريف وتصبح أكثر سماكة وتهرب الطيور إلى مناطق الاستواء عملا على الهروب من إنخفاض درجات الحرارة.

6- كما يوجد الكثير من الزهور التي تزدهر خلال فصل الخريف والتي من بينها ورد الغريب وهي تختلف عن ورد الربيع حيث أن جميع الزهور تزدهر في فصل الربيع إلا أن تلك النوعية من الأزهار فقط وغيرها من الأنواع القليلة تنمو خلال فصل الخريف.

7- كما يتم فيه زراعة الكثير من النباتات الهامة والتي من بينها الميرمية والحور وغيرها من الأشجار التي لها الكثير من الفوائد.

8- كما أن الكثير من الحيوانات والحشرات تدخل في مرحلة البيات الشتوي خلال تلك الفترة وتقوم بجمع أكبر قدر من الطعام من بينها الأفاعي والقوارض وجميع الحيوانات من ذوات الدم البارد.

9- كما يكثر في السماء ظهور السحب الرمادية والسوداء ويصبح النهار غائما بشكل كبير.

10- كما تكثر في ذلك التوقيت جفاف التربة مع زيادة في الرطوبة بالجو مما يعرض الكثير من الناس إلى المشاكل من بينها مشاكل الصدر لذا من الأفضل على من يعاني من الحساسية اتباع الكثير من العلاجات الوقائية لتخطي ذلك الفصل بدون مشاكل.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق