طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كثيرا ما يفضل الأشخاص إقامة المشروعات عن العمل لدي مؤسسات الغير ، و هناك العديد من أنواع المشاريع المختلفة الصغيرة و الكبيرة ، و لكن جميعها يتطلب دراسة جدوى جيدة ، للتأكد من أن هذا المشروع سوف يوفر الربح المطلوب.

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي واحدة من أهم الطرق التي لابد من الاهتمام بها في المشروعات الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة ، حيث أن هذه الدراسة يمكن الاعتماد عليها في تحديد رأس المال التأسيسي ، كذلك يمكن من خلالها العمل على تحديد عدد العمالة المرغوب تواجدها ، هذا بالإضافة إلى أن هذه الدراسة توضح أيضا المجالات التي يمكن الاستفادة من المشروع فيها ، و من خلال هذه الدراسة يمكن تحديد جدوى إقامة هذا المشروع ، أو أنه سوف يمثل خسارة كبيرة للأشخاص الذين يعملون على إقامته ، و هنا يتم من خلاله تحديد نسبة المغامرة في إقامة هذا المشروع.

– الهدف من هذه الدراسة توفير كافة المعلومات التي تحيط بمشروع ما ، و التي تستهدف مختلف الجوانب التي تتعلق بها ، و ذلك بالأرقام و النتائج الدقيقة ، و من خلالها يتم دراسة احتمالية النجاح و الفشل لهذا المشروع ، أما عن الأشخاص الذين يقومون بدراسة الجدوى هناك بعض الأشخاص المؤهلين و المتخصصين لهذا الغرض على وجه التحديد ، و غالبا ما يكونوا متخصصين في فروع الإدارة.

– و بالتالي فإن دراسة الجدوى هي طريقة مثلى لتحديد فاعلية الفكرة المطروحة لإقامة مشروع ما ، و ما إذا كان هذا المشروع سوف يوفر الأرباح و العوائد التي يرغب بها المستثمر و يهدف إلى خفض فرص وجود مخاطر في المستقبل ، كذلك يهدف أيضا إلى توفير كافة الاحتياجات التي تساعد على جني مزيد من الأرباح.

عمل دراسة جدوى لمشروع

– في البداية يتم العمل على دراسة الفكرة التي تم وضعها للمشروع بشكل كامل و مفصل ، و من خلالها يتم العمل على تحديد طرق تنفيذ هذه الفكرة ، و كذلك تحليل مختلف العوامل الداخلية و الخارجية التي تفيد بها ، مع تحديد مدى جودة هذه الأفكار ، و من خلال هذه الدراسة يتم طرح طبيعة المخرجات الخاصة بالمشروع و ما كان هذا المشروع خدمة أو سلعة.

– على صعيد آخر يتم تحديد النطاق الخاص بالمشروع ، هذا النطاق يتضمن تخطيط المشروع و التعريف به ، و كذلك إنشاء هيكل يعمل على تغذيته و من خلاله يتم ضبط النطاق الخاص به ، و هذا الأمر يتمثل في خطة لإدارة المشروع و النطاق الخاص به ، و كذلك كيفية التسجيل بهذا المشروع و مراقبته و التحقق من نتائجه ، هذا بالإضافة إلى تحديد دورة حياة المشروع و الهدف منه و بعض المصادر الأساسية الخاصة به ، و التي تتمثل في الوقت و التكلفة و كذلك المخاطر المحيطة به ، و التي تشمل مخاطر التقييم و التشغيل و الموارد البشرية ، و غيرها العديد من الانحرافات التي قد تؤثر على فاعلية المشروع و جدواه.

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

– بالنسبة لطريقة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ، فهذا الأمر يتحدد تبعا لعدد من الخطوات التي تعد أساس دراسة الجدوي ، و أهم هذه الخطوات دراسة الموانع التي قد تؤثر على الدراسة ، و تشمل تأسيس المشروع من حيث البناء و الإقامة.

– يتم أيضا لدراسة الجدوى العمل على دراسة القوانين التي تخص المشروع من الناحية التجارية ، و كذلك القيود و الموانع التي تخص الاستيراد و التصدير في حالة الاعتماد على أي منهما ، هذا بالإضافة إلى التأكد من فكرة المشروع و مناسباتها ، كذلك الأولويات الخاصة بشكل المحل للمنطقة التي يتم إقامة المشروع فيها و الحالة الاقتصادية العامة ، و الاستقرار السياسي و الاجتماعي في المنطقة التي يتم إقامة المشروع فيها ، و التي تعد من أهم الأساسيات المحددة لفاعلية المشروع.

– كذلك يتم تحديد طرق استقطاب العمال القائمين على المشروع ، و كيفية التعامل مع مختلف الجهات الاستهلاكية و دراسة السوق ، هذا بالإضافة إلى وضع تقريرات مبدئية حول التكاليف المادية الخاصة بالمشروع و مدى الربح المتوقع منه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *