كيفية تعليم الحروف لاطفال الروضة

يتم تعليم الإنسان خلال مرحلة مبكرة من العمر فمرحلة الطفولة من المراحل الهامة والتي يتقبل بها الطفل الكثير من المعلومات، ومن السهل على الأم أو المعلمة أن تعلم الطفل الكثير من أساسيات اللغة والتي من بينها الأرقام والحروف على حد سواء فالطفل يصبح أكثر قدرة مع التقدم في العمر على التعلم.

طرق تعليم الحروف الأبجدية لاطفال الروضة

تعد مرحلة تأسيس الطفل من المراحل التي لابد من الانتباه لها من قبل الأسرة حيث أن ذلك الأمر يساهم بشكل كبير في تحديد مستقبل الطفل في المستقبل، والمتابعة من المنزل هي الأساس في التعليم ومن السهل تعليم حروف اللغة للأطفال من خلال اتباع الخطوات التالية :

1- لابد من جذب انتباه الطفل في حالة إن أردت أن يصبح طفلك ذكي في المستقبل فلابد من تشغيل الذهن لديه من خلال سرد الكثير من القصص والروايات له.

2- أن يتم تعليمه الحروف بشكل منفصل أن حروف اللغة العربية تتكون من 28 حرف ولابد على من يتابع الطفل أن يقوم بتعليم الطفل كل حرف منهم بشكل منفصل ومن الأفضل أن يرددها الطفل أولا وأن يسمع النطق السليم لها ومن ثم العمل على كتابة الحرف بالطريقة الصحيحة أيضا.

3- أن يبحث المعلم أو الأم على الطريقة الصحيحة أو التي تجذب انتباه الطفل في تعليم الحروف، حيث أن الكثير من الأطفال يفضلون اللهو من خلال التعلم ومن الممكن استغلال تلك الطريقة من خلال اللعب مع الطفل لعبة الحروف أو البحث عن الحرف فيوجد الكثير من الألعاب المتميزة التي من الممكن من خلالها تعليم الحروف بمنتهى السهولة.

4- مشاهدة الكثير من الفيديوهات التعليمية حيث يتوفر اليوم الكثير من الفيديوهات التعليمية المجانية المتواجدة عبر الإنترنت والتي من بينها التي تقوم بتعليم الطفل الكثير من الأشياء من بينها الحروف الأبجدية وأيضا الأرقام، ومن الممكن ترك الطفل يكتشف تلك الطرق المختلفة وأيضا التعرف على الحروف بشكل مختلف وعلى الأم أن تختار المعلمين الذين يتبعون الطرق المختلفة أو الشيقة في عرض المادة التعليمية.

5- الغناء بالأحرف حيث من الممكن أن تقوم الأم بحفظ أغنية خاصة بالحروف الأبجدية ومن ثم القيام بسرد تلك الأغنية حتى يتمكن الطفل من حفظها بمنتهى السهولة، ومن الممكن أن يؤثر إيقاع الأغنية على ذاكرة الطفل ومن ثم عدم نسيان تلك الحروف على الإطلاق.

6- الكتب التعليمية أيضا من الوسائل الجيدة لتعليم الطفل الحروف حيث أن تلك الكتب تتميز بالكثير من الأشياء والتي من بينها الألوان المبهجة التي تلفت انتباه الأطفال بالإضافة إلى تلوين الحروف في بعض كراسات الرسم الخاصة بالتعليم وهي الطرق التي تتبعها الكثير من الأمهات اليوم من أجل تحفيظ الطفل الحروف.

7- أن يتم قراءة الحروف أمام الطفل بصوت عالي فالقراءة أمام الطفل بصوت عالي لهي من الأشياء المفيدة جدا خلال المراحل الأولى من عمر الطفل، ومن الممكن جلب الكثير من القصص المشوقة للطفل مع قراءة الحروف بها أو الكلمات بالطريقة الصحيحة حتى يعتاد الطفل على الأمر.

8- استخدام بطاقات التعليم فتلك الطريقة من الأشياء التي تفيد الطفل أيضا ومن الممكن أيضا التعليم من خلال رسم الحيوانات التي تدل على الحرف وهنا سوف يرتبط الطفل ارتباط وثيق بالأمر، ومن الأفضل عدم إجبار الطفل أو نهره في حالة عدم حفظه للحروف سريعا حيث أن الأمر قد يتطلب بعض الوقت كي يتمكن الطفل من حفظها والاعتياد على حفظ وفهم الأشياء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *