بحث عن التربية الخاصة

كتابة aya آخر تحديث: 15 نوفمبر 2018 , 10:57

التربية الخاصة هي نوع من أنواع التعليم المختلفة التي تتم من خلال استخدام الوسائل التعليمية والتربوية التي تقوم بمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم أو ذوي الاحتياجات الخاصة، وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول التربية الخاصة.

نبذة عن التربية الخاصة

التربية الخاصة هي الطريقة التي يتم بها تعليم بعض الفئات التي تحتاج إلى أسلوب خاصة في التربية مثل الفئات التي تعاني من وجود صعوبات في التعلم أو الفئات التي لديها احتياجات خاصة أو الأطفال التي تعاني من بعض الاضطرابات النفسية.

التربية الخاصة هي نوع من النمط الدراسي الذي يساهم في وضع البرامج التربوية التي تستجيب لحاجة الطالب الخاصة الذي لا يمتلك المقدرة الفكرية أو الجسدية أو العقلية للمشاركة في الصف الدراسي العادي.

أهداف التربية الخاصة

تقوم التربية الخاصة بتشخيص الحالات النفسية والذهنية التي عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ويتم ذلك من خلال وضع برامج تربوية وتعليمية تساعد على تأهيل هذه الفئات وتنمية قدراتهم.

يتم إعداد طرق التدريس التي تساعد الطلاب على فهم المواد الدراسية بشكل صحيح.

يتم الاستعانة بالوسائل التعليمية التكنولوجية التي تساعد في زيادة التفاعل ما بين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يسهل عليهم التعامل مع المادة الدراسية.

يتم في هذا النوع من التربية مراعاة الفروق الفردية التي تكون موجودة ما بين الطلاب، ويتم توزيع الطلاب في مجموعات كل مجموعة تضم فئة معينة تتشابه في القدرات العقلية بعدف مساعدة كل فئة على حدى.

الحرص على توفير كل الفرص التي تتناسب مع قدرات الطفل وتعزز من تنميته وتطوير قدراته ومهاراته المختلفة.

مجالات التربية الخاصة

هناك عدة مجالات تظهر فيها دور التربية الخاصة وهذا يكون مرتبط بالحالة الصحية والنفسية لدى الطفل الذي يتعلم بهذه الطريقة، ومن أهم المجالات التي تحتاج إلى استخدام التربية الخاصة هي:

الضعف الفردي الذي يعبر عن معاناة الطفل عن العجز الذي يعاني منه ويؤثر فيه بشكل كلي أو جزئي مثل المعاناة من ضعف السمع أو غيرها.

الإعاقة هي عبارة عن وجود مانع يعيق الطفل أو يمنع الطفل من العيش حياة طبيعية بطريقة طبيعية وتجعله لا يمتلك القدرة على التركيز.

يتم استخدام التربية الخاصة مع الحالات الخاطئة مثل الأطفال الذين يمتلكون قدرات عالية عن المعدل الطبيعي مثل الأطفال الذين يقومون بإجراء عمليات حسابية بشكل صحيح ولكنهم قد لا يستطيعوا توصيل هذه المعلومات بالنطق الصحيح.

مبادئ التربية الخاصة

تعتمد التربية الخاصة على عدة مبادئ منها

يتم ربط الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع البيئة المحيطة به.

توفير المؤسسات التعليمية والتربوية القريبة من المؤسسات التعليمية التي تساعد على تحفيز الطفل على التأقلم مع الأشخاص المحيطة به.

تحفيز دور الاختصاصي على معلم التربية الخاصة في توجيه السلوك الأطفال بشكل صحيح.

الاهتمام بالأطفال في المراحل التعليمية المبكرة وهذا يساعد على اكتساب المهارات المناسبة في الفترة الزمنية القصيرة.

استراتيجيات التربية الخاصة

هناك بعض الاستراتيجيات التي تدخل في التربية الخاصة ومنها

الدمج الأكاديمي الذي يعتبر نوع من الاستراتيجيات التي تعتمد على التطبيق لفكرة وجود الطفل الذي يعاني من حاجات خاصة لدى الأطفال العاديين ويتم قياس مدى تفاعل هؤلاء الأطفال مع هذه الطريقة.

قد يواجه هذه الطريقة الصعوبة في التطبيق في بعض المدارس بسبب عدم تقبل الطلاب العاديين بشكل جيد.

الدمج الاجتماعي هو ذلك الاستراتيجية التي تهدف إلى تفعيل دور الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الذي يحيط به، وخاصة بعد حصول الطالب على التعليم الكافي والعمل في المهن التي تتناسب مع ظروفهم الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق