دعاء الوضوء

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 15 فبراير 2021 , 13:16

تعتبر التسمية من أفضل الأدعية التي تقال عند الوضوء والتي يحبها الله سبحانه وتعالي وهي سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقد ورد من فضائل الأعمال ما يأخذ منها من سنة في الدعاء عند الوضوء وهي أنه كان صلي الله عليه وسلم عند الأقبال علي الوضوء يقول يسمي الله عز وجل ويقول “بسم الله الرحمن الرحيم”.

وكان صلي الله عليه وسلم عند غسل كل عضو من اعضاء جسده يدعو بدعاء ، فمثلا عند غسل اليدين يقول عند غسل اليد اليمني يقول اللهم ناولني كتابي بيميني وعند غسل اليد الشمال يقول اللهم لا تعطني كتابي بشمالي وعند غسل الوجه يقول اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه .

ولقد أصبحت هذه الأدعية عادة لا يستغني عنها المسلم قبل الأقبال علي الوضوء وتعود عليها وهي عادة وليست سنة كما ورد يواظب عليها المسلمون في الوضوء للصلوات الخمس ولم يأذن الله بهذا .

دعاء عند البدء في الوضوء

قال الشيخ أبو الفتح نصر المقدسي الزاهد : يستحب للمتوضئ أن يقول في ابتداء وضوئه بعد التسمية : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهذا الذي قاله لا بأس به، إلا أنه لا أصل له من جهة السنة .

دعاء بعد الوضوء

ويقال بعد الفراغ من الوضوء : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك )

أدعية أخرى

وروينا في سنن الدارقطني عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من توضأ ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله قبل أن يتكلم ، غفر له ما بين الوضوءين) إسناده ضعيف .

وروينا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء .

أدعية الأعضاء عند الوضوء

فلم يجيء فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن أدعية على أعضاء الوضوء ، وقد قال الفقهاء يستحب فيه دعوات جاءت عن السلف ، وزادوا ونقصوا فيها ، فالمتحصل ما قالوه أنه يقول بعد التسمية : الحمد لله الذي جعل الماء طهوراً ، ويقول عند المضمضة : اللهم اسقني من حوض نبيك كأساً لا أظمأ بعده أبداً ، ويقول عند الاستنشاق : اللهم لا تحرمني رائحة نعيمك وجناتك ، ويقول عند غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ،ويقول عند غسل اليدين : اللهم أعطني كتابي بيميني ، اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ، ويقول عند مسح الرأس : اللهم حرم شعري وبشري على النار ، وأظلني تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ، ويقول عند مسح الأذنين : اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، ويقول عند غسل الرجلين : اللهم ثبت قدمي على الصراط . والله أعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى