معلومات عن الثعبان

هناك أكثر من 3000 نوع من الثعابين حول العالم وهناك نوع واحد على الأقل من الثعابين في كل قارة ما عدا القارة القطبية الجنوبية، وهو أحد الزواحف التي لا تمتلك أطراف ويتناول مجموعة متنوعة من الحيوانات والحشرات والقوارض.

معلومات عن الثعابين

تظهر الدراسات أن هناك أنواع ذكية للغاية من الثعابين، ويعتمد عمر أي ثعبان على المكان الذي تعيش فيه والأنواع المحددة، وهي تتميز بمجموعة متنوعة من أنماط الألوان التي يمكن أن تجعل من الصعب تحديد نوع الثعبان الذي تراه.

خصائص الثعابين

الثعابين لها جسم طويل وضيق تغطيه الجلد لا توجد فتحات للأذن الخارجية وليس لها ساقين، وتتخلص الثعابين من جلدها القديم مع تغير الفصول وتتميز الثعابين بدمها البارد.

الحجم

هناك العديد من الانواع من الثعابين التي لها أحجام مختلفة ويعتبر أصغر ثعبان في العالم  هو ثعبان الخيط الذي ينمو إلى حوالي 3.9 بوصة وهو يبدو مثل دودة الأرض، أكبر ثعبان هو الثعبان ينمو إلى حوالي 30 قدم ويسمى تيتانوبوا وقد عاش قبل 60 مليون سنة وكان طوله 50 قدم.

التزاوج

يبدأ الذكر بالبحث عن أنثى وبعد حدوث التزاوج ينفصل الذكر عن الأنثى بعد التزاوج، حيث تصبح الانثى أكثر عداوة أذا بقى الذكر قريب منها، وتستطيع الانثى أن تخزن الحيوانات المنوية لمدة قد تصل إلى سنة، وتستطيع أن تختار الحيوانات المنوية التي تستخدمها لتلقيح البويضات.

الثعابين لا تبني أعشاشًا لبيضها ولكن هناك نوع واحد فقط من الثعابين الذي يقوم ببناء الاعشاش هو الكوبرا، ويبني عشًا لصغارها، وليست كل الأفاعي تضع البيض فحوالي 70 في المئة من الثعابين فقط تضع البيض وتسمى هذه الأنواع  oviparous، بينما تلد حوالي 30 في المائة مثل الثدييات في المناخات شديدة البرودة .

التغذية

الثعابين هي من الحيوانات التي تأكل اللحوم وتساعد في منع الآفات من تناول القوارض، ويعتقد الكثير من الناس أن جميع الثعابين تقتل فرائسها عن طريق عضها وقتلها بالسم ثم تناولها، ولكن هذا ليس صحيح مثل الكوبرا والأفاعي وبعض الأنواع الأخرى التي تستخدم السم فقط للبحث عن الفرائس.

وتقوم معظم الثعابين بابتلاع فرائسها كاملة خاصة الثعابين الكبيرة التي تخنق فريستها حتى الموت ثم تبتلعها بالكامل، وتستطيع الثعابين أن تأكل حيوانات أخرى يتراوح حجمها بين 75 و 100 في المئة من حجمها، وتستطيع أن تستهلك فريسة أكبر بثلاث مرات من قطر رأسها لأن فكه السفلي يمكن أن ينفصل عن الفك العلوي.

وتأكل حيوانات مثل التماسيح والقوارض والطيور والضفادع والغزلان الصغيرة والزواحف الأخرى ، وبمجرد أن يصبح الحيوان في داخل فم الثعبان ويقوم جسم الثعبان بإطلاق الإنزيمات لكسر الطعام وتحويله إلى طاقة قابلة للاستخدام.

ولا تحتاج الأفاعي لتناول الطعام بقدر ما تحتاجه الحيوانات الأخرى لأن معدل الأيض بطيء جدًا، حيث يمكن للكوبرا العيش لأشهر بدون طعام.

أين تعيش الثعابين

تعيش الثعابين في كل ركن من أركان العالم حيث توجد في الغابات والصحاري والمستنقعات والمراعي،  ويوجد الكثير منها في الجحور تحت الأرض أو المساحات تحت الصخور .

 من أنواع الثعابين

– الكوبرا : هو أطول ثعبان سام في العالم وهو من الثعابين التي تثير قلق العديد من الناس بسبب مظهرهم وحجمهم الضخم.
– الكوبية الأمريكية : هي واحدة من الثعابين التي تخلق السم، ويطلق عليها الكوبرهيد.
– جرين اناكوندا : هو ثعبان غير سام .
– مامبا السوداء : هي أطول الأفاعي الموجودة في جميع أنحاء أفريقيا، وتعتبر أيضا واحدة من أكثر الأفاعي  فتكا.
– الأفعى الجرسية : هي واحدة من الثعابين الاكثر شيوعا، ولديهم نوع من السم غير قوي .
– ثعبان المرجان : هو من أنواع الثعابين الخطيرة للغاية بسبب قوة السم الذي يطلقه.
– ثعبان الجرذ الأسود : يصل طوله إلى حوالي 8 أقدام، وهو من أكبر الثعابين الموجودة في كندا.
– افعى البايثون البورميه : واحدة من أكبر أنواع الثعابين في العالم وتحتل المرتبة رقم 6 من أكبر الثعابين في العالم.
– The Water Moccasin Snake  : هو نوع من الثعابين الذي يعيش في الحفر ولدغته مؤلمة جدا ويمكن أن تكون قاتلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *