كيف اكتب خطاب تظلم لديوان المظالم

- -

الخطابات الرسمية أمر لابد من التعرف على طرق كتابته ، فلا يتم كتابته مجازا ، و إنما له اصول و قواعد لابد من اتباعها ، حيث ان هذه الخطابات لابد ان تشمل المعلومات المرغوب في توصيلها بطريقة معينة للشخص أو المؤسسة ، التي نهدف إلى التواصل معها.

رسائل التظلم

لا غني عن التعرف على الطريقة المستخدمة في كتابة الخطابات الرسمية ، تلك التي تهدف إلى توصيل بعض المعلومات إلى اشخاص او مؤسسات بعينهم ، و هناك بعض المهارات التي لابد من التعرف عليها عند كتابة هذه الرسائل ، حيث تستخدم هذه الرسائل عند التعرض إلى مظلمة ما أو الشعور بعدم العدل.

التظلم

التظلم هو الشعور بوقوع الظلم على شخص ، و هناك نوعان للظلم ، النوع الأول هو أن يشعر الشخص بالظلم ، و يكون هو من ظلم نفسه و النوع الاخر هو وقوع الظلم على شخص من آخر ، فالنوع الأول هو أن يترك الشخص نفسه جاهلا بما يحدث حوله أو أنه يترك نفسه لأهواء نفسه ، أما النوع الثاني فهو ايقاع الأذى على شخص ما من الآخرين ، سواء بشكل نفسي أو جسدي أو مادي أو عدم قدرة الشخص على الحصول على حقوقه ، التي حرم منها من شخص ما ،  و ذلك بدءا من القول الجارح و وصولا إلى الإيذاء الجسدي ، و هنا يشعر الشخص بالرغبة في الانتقام ، و لكن لابد من التوجه في هذا الوقت إلى الجهة التي يمكن من خلالها الحصول على الحق بدلا من الانتقام ، و هنا يمكن للشخص استرداد حقوقه بطريقة سلمية عن طريق كتابة شكوى للمسئولين.

كيفية كتابة رسالة تظلم

تحديد المرسل إليه

في البدايه لا بد من العمل على تحديد الشخص الذي يتم ارسال إليه تلك الرسالة أو  الخطاب ، و من الممكن أن يكون هذا الشخص مسئول حكومي أو أحد كبار شخصيات الدولة ، مثل الوزراء و غيرهم ، أو أنه يكون أحد مدراء العمل أو المؤسسات.

طريقة إرسال الخطاب

– في هذه الخطوة يتم تحديد الطريقة التي يتم ارسال الخطاب بها ، و التي من الممكن أن تكون رسالة بخط اليد او رسالة إلكترونية ، و في البداية يتم تحديد الجهة المسؤولة أو الشخص الذي يتم مراسلته ، و يتم كتابة السيد رئيس او وزير التربية و التعليم على سبيل المثال.

– في السطر التالي يتم كتابة تحية طيبة و بعد,,, ، و هذه الجملة يتم كتابتها كنوع من تقديم الاحترام ، و يفضل كتابتها باستخدام بعض الفواصل كما هو موضح.

– بعد ذلك يتم كتابة التاريخ الهجري و الميلادي ، و ذلك اعتمادا على النظام المتبع في البلد التي يتم تقديم المظلمة بها ، كذلك يتم ذكر اليوم ، و ذلك للعمل على زيادة التوثيق ، ثم يتم كتابة المذكرة الداخلية ، التي يتم تقديم المظلمة إليها ، سواء في العمل فيتم ذكر القسم المحدد الذي يتم تقديم المظلمة له أو المؤسسة التي يتم تقديمها إليه ، كذلك يتم ذكر تاريخ المذكرة إن وجدت ، و ذلك لتوفير كافة المعلومات الدقيقة التي نحتاجها في هذه الرسالة.

– بعد ذلك يتم ذكر طبيعة الظلم الذي وقع على الشخص و ذلك تفصيلا ، ثم يتم كتابة عبارة بسيطة ، و يتم التوجه بها إلى الشخص المسئول ، حتى ينظر للرسالة بعين العطف و الاهتمام ، و هذه الرسالة غالبا ما تكون تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

– و في النهاية يتم كتابة اسم الشخص الذي وقعت عليه المظلمة و تاريخ اليوم مرة أخرى ،  و اخيرا يتم التوقيع ، و ذلك في الجهة اليمنى اسفل الرسالة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *