أنواع الصدوع وكيف تحدث

في الجيولوجيا يحدث الصدع بسبب الصفائح التكتونية في الغلاف الصخري للأرض التي تتحرك منفصلة، وعادة ما تكون الصدوع مصحوبة بالبراكين والزلازل ويعتبر الوادي المتصدع الكبير في شرق أفريقيا مثالاً على ذلك.

خصائص الصدع

إن خصائص الصدع النموذجية عبارة عن انخفاض خطي مركزي مقلوب يُسمى graben، وعندما تبقى الصدوع فوق مستوى سطح البحر، فإنها تشكل واديًا متصدعًا، والتي يمكن ملؤها بالماء لتشكيل بحيرة متصدعة، وقد يحتوي محور منطقة الصدع على صخور بركانية، كما أن البراكين النشطة جزء من أنظمة الصدع النشط.

كيف تحدث الصدوع

تحدث الانشقاقات الرئيسية على طول المحور المركزي لمعظم حواف منتصف المحيط حيث يتم إنشاء قشرة محيطية جديدة وقشرة صخرية على طول حدود متباعدة بين صفحتين تكتونيتين، والانشقاقات الفاشلة هي نتيجة التصدع القاري الذي فشل في الاستمرار حتى نقطة الانهيار، وعادة ما يتحول التحول من التصدع إلى الانتشار إلى نقطة اتصال ثلاثية حيث تلتقي ثلاثة صدع متقاربة فوق نقطة ساخنة، ويتطور اثنان منها إلى نقطة انتشار قاع البحر، بينما يفشل الثالث في النهاية.

أماكن الصدوع في العالم

– صدع أسونسيون في شرق باراغواي.
– صدع الشرق الإفريقي.
– صدع البحر الأحمر.
– صدع خليج كاليفورنيا.
– الجزء السفلي من بحيرة بايكال أعمق صدع قاري على وجه الأرض.
– خليج السويس المتصدع.
– ريو غراند ريفت في جنوب غرب الولايات المتحدة.
– منطقة الصدع التي تحتوي على خليج كورنث في اليونان.
– صدع الراين في جنوب غرب ألمانيا والمعروف باسم وادي الراين العلوي وهو جزء من النظام الصدع Cenozoic الأوروبي.
– منطقة تاوبو البركانية في شمال شرق جزيرة شمال نيوزيلندا.
– صدع أوسلو غرابن في النرويج.
– صدع القطب الجنوبي الغربي في أنتاركتيكا.
– صدع وادي ميدلاند في اسكتلندا.
– صدع حوض Fundy وهو حوض صدع ثلاثي في ​​جنوب شرق كندا.
– وادي نارمادا المتصدع في شبه جزيرة الهند.

انواع الصدوع في علم الجيولوجيا

النوع الاول من الصدوع

يحدث النوع الاول من الصدوع في  حالة انقسام القارات، وهو ما يحدث مباشرة قبل تكون محيط جديد، وهو ما يحدث عادة نتيجة لضغوط الشد الناتجة استجابة للارتقاء الطافي من عمود الوشاح. مثال على ذلك هو الوادي المتصدع في شرق إفريقيا East African rift valley.

النوع الثاني من الصدوع

النوع الثاني من الصدوع يحدث من خلال الربط معًا لسلسلة من التقاطعات الثلاثية المتصدعة، وعندما يتطور هذا الوصل الثلاثي يصبح أحد الصدوع غير نشط ويتم الحفاظ عليه في القارة كنظام صدع فاشل أو aulacogen، ويمكن بعد ذلك إعادة تنشيط الأولياكوجين في مرحلة لاحقة عندما يحدث تصادم قاري، ويستمر التسلحان الآخران للتقاطع في التطور والتجمع لتشكيل نظام صدع، ولقد كان تكوين التقاطعات الثلاثية نادرًا في التاريخ الجيولوجي ، لكن الوادي المتصدع في شرق إفريقيا هو مثال حالي.

النوع الثالث من الصدوع

يحدث هذا النوع من الصدوع نتيجة لتشكيل مناطق توتر كإزاحة من نظام ضغط كبير في منطقة تصادم، حيث في المناطق البعيدة عن الألواح المتصادمة، يمكن أن تتطور مناطق التوتر استجابة للضغط على النظام مثل تكتلات المسافة البادئة، ويمكن تمييز هذه الصدوع عن الأوليكوجينات حيث لا يوجد لها تاريخ ما قبل الاصطدام في جيولوجيتها، ومن الأمثلة على هذا النوع من الصدع هو نهر الراين جرابن و Baikal Rift.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *