انظمة التشغيل وانواعها

- -

تعتمد مختلف الأجهزة الحديثة على عدد من أنظمة التشغيل المختلفة ، هذه الأنظمة هي التي تحدد طبيعة البرمجيات التي يعتمد عليها الجهاز ، و كذلك كيفية تشغيله و الاستفادة من إمكانياته تلك التي يتم توضيحها فيما يلي.

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو ذلك النظام البرمجي الذي يعمل عليه مختلف الأجهزة و البرامج المختلفة ، هذا النظام الذي يشمل مختلف متصفحات الإنترنت و برامج الميديا و برامج تحرير النصوص ، و غيرها العديد من البرامج المستخدمة الأخرى ، وجود هذا الجهاز بتشغيل لا يمكن استخدام أي من الأجهزة ، و من بينها الحاسوب حيث يعمل نظام التشغيل هو الواجهة الرسمية التي فقدت بين مكونات الحاسب و المستخدم.

أقسام أنظمة التشغيل

– يتم تقسيم أنظمة التشغيل إلى قسمين رئيسيين ، و هذه الأقسام هي التي تتيح إجراء أكثر من عملية في نفس الوقت ، أو حتى القيام بعملية واحدة في وقت محدد.

– تشمل أنظمة متعددة المهام أو متعددة المستخدمين ، الأنظمة التي تمكن الفرد من استخدام و تنفيذ أكثر من عملية في نفس الوقت ، حيث يمكن من خلال هذه الأنظمة استخدام الحاسب من قبل عدد من المستخدمين ، و كذلك عدد من التطبيقات المختلفة الموجودة على نفس الحاسب.

وظائف نظام التشغيل

نظام التشغيل يمكن أن يؤدي أكثر من وظيفة في نفس الوقت ، التي تجعل الحاسب يمكن استخدامه من قبل الإنسان ، و ذلك لأن اللغة التي اعتمد عليها الحاسب الآلي تختلف عن تلك اللغة التي يستخدمها البشر و تعرف باسم لغة البرمجة ، هذه اللغة التي تعتبر وسيطة بين المستقبل و الحاسب الآلي بمختلف مكوناته ، كما أنه من خلاله يتم تنفيذ العديد يمكن استخدامها من قبل الإنسان ، و ذلك لأن اللغة التي اعتمد عليها الحاسب الآلي تختلف عن تلك اللغة التي يستخدمها البشر و تعرف باسم لغة البرمجة ، هذه اللغة التي تعتبر وثيقة بين المستقبل و الحاسب الآلي بمختلف مكوناته ، كما أنه من خلاله يتم تنفيذ العديد من يمكن استخدامها من قبل الإنسان.

و ذلك لأن اللغة التي تعمد عليها الحاسب الآلي تختلف عن تلك اللغة التي يستخدمها البشر و تعرف باسم لغة البرمجة ، هذه اللغة التي تعتبر وسيطا بين المستخدم و الحاسب الآلي بمختلف مكوناته ، كما أنه من خلاله يتم تنفيذ العديد من الأوامر المختلفة ، و ذلك من خلال التعامل مع لوحة المفاتيح و الشاشة ، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن من خلال الموسيقى الأخطاء البرمجية ، تلك التي يمكن أن تحدث أثناء العمل على تنفيذ مختلف البرامج على الجهاز.

أنواع نظام التشغيل

نظام تشغيل دوس

هذا النظام يعد من أقدم الأنظمة المستخدمة لتشغيل هذا البرنامج ، يضم العديد من البرامج المختلفة ، كما أنه يمكن تشغيل الأجهزة الشخصية و الأجهزة التي تفصل شركة أي بي أم ، هذا بالإضافة إلى أن النظام قد تم اطلاقه لأول مرة في عام 1981 ، عن طريق رئيس شركة مايكروسوفت بيل جيتس ، هذا بالإضافة إلى أن النظام يعتمد على تشغيل الأوامر النفطية و يعتبر مواد شركة مايكروسوفت الحالية بعد أن تم تطويره.

نظام تشغيل لينكس

و نظام لينكس هو أحد أكثر الأنظمة انتشارا و شهرة ، كما أنه الأكثر استخداما مريضا ، و هو نظام مفتوح يعتمد على واجهة رسومية مميزة و بسيطة و بدون ، و يضم العديد من الإصدارات المختلفة ، كما أنه يمتاز بالحماية العالية و مستوى جيد من الامام كذلك هو نظام مجاني بالكامل.

نظام تشغيل ويندوز

نظام تشغيل ويندوز أحد أهم الأنظمة الشهيرة ، ذلك النظام الذي تم اطلاقه لأول مرة في عام 1985 ، و هو عبارة عن لوحة رسومية تساعد في كتاب الأوامر ، هذا إلى جانب أنه نظام التشغيل المعروف بس ويندوز يضم العديد من الإصدارات المختلفة.

أنظمة التشغيل الاخرى

– Mac os x هذا النظام الذي يختص في أجهزة أبل ماكنتوش على وجه التحديد ، و هو نظام مدفوع و ليس مجاني.
– Haiku ما هو نظام مجاني مفتوح يعتمد على نظام لينكس ، و يمتاز هذا النظام في البساطة و الجمال و سرعة في الأداء ، و قد تم إصداره لأول مرة في عام 2001.

– نظام تشغيل كروم ما هو نظام يعتمد على نواة لينكس في الأساس ، و يعتبر نظام فريد من نوعه يضم التطبيقات الخاصة بكروم فقط.

– نظام menuet و هذا النظام يعتبر أقل الأنظمة من حيث المساحة ، حيث لا يحتاج فقط إلا 1. 44 ميجا بايت.
– Ecomstation و هذا النظام هو نظام تشغيل تم إنشائه من قبل شركة مايكروسوفت و كذلك شركة أي بي أم ، و هو نظام غير مجاني و لكنه قليل الاستخدام.

– Tails و هذا النظام من أهم ما يميزه الحماية و التشفير و الخصوصية و السرية ، و هو أحد الأنظمة التي تم توزيعها من قبل شركة لينكس و يستخدم متصفح إنترنت ، و من أهم ما يميزه خاصية تشفير الهوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *