كيف تتجنب تنزيل التطبيقات المزيفة ؟

على الرغم من الوسائل و التقنيات التي تستخدمها الشركات الكبرى امثال جوجل و ابل لمنع توافر تطبيقات مزيفة او غير مفيدة على متاجرها الا انه مازال هناك نسبة – لا يستهان بها – وسط باقي التطبيقات الاخرى ، و يظل المستخدم الغير مخضرم في التعامل مع المتاجر يقوم بتنزيل مثل هذه التطبيقات ظنا منه انها التطبيقات الاصلية او المطلوبة و هو يؤثر بالسلب على الهاتف الذكي المحمل عليه التطبيق .

التطبيقات و البرامج المزيفة المتوفرة على منصات التشغيل تهدف في المقام الاول الى سرقة بعض البيانات عنك و ذلك لبيعها للمسوقين بالاضافة الى اختراق الحسابات و العديد من الامور الضارة الاخرى ، لذلك عليك ان تراعي بعض النقاط عند قيامك بتحميل اي من هذه التطبيقات سواء على منصة الاندرويد – الاكثر شعبية – او منصة  IOS لجوالات الايفون تعرف عليها في الاسطر التالية .

كيف تتجنب تنزيل التطبيقات المزيفة

تحميل التطبيق من داخل المتجر

هناك العديد من التطبيقات المتوفرة على الانترنت الغير موجودة داخل المتاجر الرسمية مثل متجر جوجل و IOS و سامسونج و نوكيا و غيرهم ، و انما تأتي هذه التطبيقات محملة على سيرفرات خاصة و في غالب الامر يحدث ذلك لان التطبيق مرفوض من قبل منصات التشغيل مما يضطر صاحبة الى للقيام بذلك .

كما ان مثل هذه التطبيقات تحتاج للتنزيل على الجهاز ان تقوم بتحميل برامج خطيرة و ذلك من اجل كسر الملفات الاساسية لنظام التشغيل بهاتفك .

تحميل التطبيق التابع لشركة رسمية و مشهورة

عند قيامك بتحميل تطبيق من داخل احد المتاجر عليك ان تتأكد بأن هذا التطبيق يتبع الى احد الشركات الكبرى ، و ستجد في صفحة التطبيق اسم الشركة المنتجة لهذا التطبيق و ستجد رابط لها لكي تقوم بالدخول اليه و تتأكد على ان هذه الشركة تمتلك تطبيقات اخرى تابعة لها ، فمثلا تطبيق مثل فيسبوك او واتساب او انستجرام لابد ان تجد اسم شركة فيسبوك موجودة في صفحة التطبيق الاساسي .

اقرا صفحة التطبيق جيدا

صفحة التطبيق المتوفرة على المتجر تحتوي على الكثير من النقاط التي تجعلك قادر على التفرقة بين التطبيقات الرسمية و المزيفة ، اولا عليك قراء وصف التطبيق و ما يقدمه من خدمات و ستتمكن من التعرف اذا كان هذا التطبيق يقدم الخدمة المطلوبة او لا ، ثانيا عليك ان تقوم بقراء بعض من تعليقات المستخدمين و مستوى التقييم الذي حصل عليه و ستعرف من خلاله اذا كان هذا التطبيق يقدم الخدمات المطلوبة او هو مزيف .

صلاحيات التطبيق

عند قيامك بتثبيت التطبيق على هاتفك فانه يطلب بعض الصلاحيات لكي يتمكن من تأدية وظيفته على هاتفك الذكي ، فاذا وجدت ان التطبيق الذي تقوم بتحميل و تثبيته على الهاتف يلب الكثير من الصلاحيات التي لا يحتاجها فلا تقوم بتحميله لانه بهذه الصلاحيات يقوم بالوصول الى سابك الرئيسي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *