أهمية صلاة الجماعة

تشتمل الشريعة الإسلامية على العبادات الفردية ، التي يقوم المسلم بتأديتها بمفرده ، ومنها النوافل المرتبطة بالصلوات الخمس والتي يمكن أن يصليها في البيت ، لكن هناك بعض العبادات التي تأخذ سمة الجماعة كالحج والعمرة ،  وبالمثل صلاة الجماعة في المسجد ، حيث جاء الإسلام ليؤكد أهمية الجماعة وقوتها ، وتأثيرها على حياة المسلم في جميع شؤون حياته .

كما أن الصلاة عماد الدين والرّكن الذي يفرّق بين المؤمن والكافر، وعلى المُسلم أن يحافظ على أدائها في وقتها ومعرفة كيفيّة أدائها على الوجه الصحيح كي يسلم من الخلل؛ فكلّما زاد إيمان المؤمن زاد حرصُه على صلاته وإكثاره من النوافل، وأخذ يبحث عن الفضائل ليعمل بها ويتقرّب من ربّه أكثر، من هذه الفضائل أن تكون الصلاة في جماعة، ولو عَلم المسلمون أهمّية صلاة الجماعة وعظم شأنها لتمسكوا بها .

حكم صلاة الجماعة

أوضح النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف أنّ صلاة الجماعة تعدل صلاة الفرد في بيته بسبعة وعشرين درجة، ولا شكّ بأنّ التّفضيل يفيد بأن كلا الأمرين جائزين ، الصّلاة في البيت أو الصّلاة في المساجد، ولكن تفضل صلاة الجماعة على صلاة البيت بالأجر والفضل، فحكم صلاة الجماعة هي أنّها فرض على الكفاية على الرّاجح من أقول العلماء فإذا قام بها جماعةٌ من المسلمين سقط ذلك على الباقين .

أهمية صلاة الجماعة

– إن مساجد الله تعمر بالذكر وتلاوة القرآن عند صلاة المسلمين فيها ، وعمارة بيوت الله لديها أجر عظيم وفضل كبير ، أما هجر المساجد وعدم إقامة صلاة الجماعة في المساجد يعني خرابها ، ولقد توعد الله عز وجل أنه من سعى في خراب بيوت الله متعمدا ، بالخزي في الحياة الدنيا وينال العذاب في الآخرة .

– تعتبر صلاة الجماعة فرصة حقيقية لإجتماع المسلمين وتحقيق المودة والألفة ، والتكافل والتراحم بينهم ، فعندما يخرج المسلم من بيته لتأدية صلاة الجماعة ، فإنه يقابل إخوانه المسلمين فيصافحهم ويتفقد أحوالهم ، ويطمئن على أحوالهم ، مما يتيح الفرص للاستماع إلى شكواهم وتفريج كروبهم وإغاثة الملهوف منهم .

– كما أن صلاة الجماعة تساعد على تقوية المسلمين ، وتبث الخشية والرعب في نفوس الأعداء ، فعندما ينظر أعداء الأمة إلى الوحدة في صفوف المسلمين داخل المساجد ، فإنهم يلمسون هذه القوة والاتحاد ، ولا يحاولون الاقتراب منهم ، فهم يدركون جيدا أن السوء الذي يصيب أحد المسلمين ، يحث باقي اخوانه لدفع السوء عنه ونصرته .

– تعد صلاة الجماعة عنوان المجتمع الإسلامي ، ونوره ، والتي تعمل على رفع الهمم والعزائم والحث على البذل والعطاء دائما لتحقيق مصلحة الأمة الإسلامية ، فالمسلم القادر على العمل والعطاء هو الذي يخرج في ظلمة الليل لتأدية الصلاة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *