بحث عن برمجيات الحاسب

برمجيات الحاسب : هي عبارة عن مجموعة من البرامج التي تساعد الأشخاص على الاتصال بأجهزة الكمبيوتر والحاسب الآلي، وهناك أنواع مختلفة من برمجيات الحاسب التي تستخدم لأغراض متعددة وهي مفيدة في التعلم كيفية التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، وتتمثل الخطوة الأولى عادة في فهم الأنواع الرئيسية من البرامج واستخداماتها وتطبيقاتها، وفيما يلي بحث عن برمجيات الحاسب وقائمة ببرامج الكمبيوتر والأمثلة الخاصة بها والمصنفة وفقًا لأنواعها المختلفة.

أنواع برامج الكمبيوتر

برنامج النظام

يقوم برنامج النظام بتنسيق جهاز الحالي بأكمله ويوفر بيئة أو نظام عام لكافة أنواع البرامج الأخرى للعمل على هذا النظام، وهو عبارة عن البرامج الأساسي الموجود في أي نظام كمبيوتر، وهو ضروري لعمل البرامج والتطبيقات أخرى

ومن الأمثلة على برامج النظام Microsoft Windows XP و Mac OS و Linux و Windows Vista و Ubuntu وبرامج تشغيل الأجهزة وغيرها الكثير .

برامج البرمجيات

هي نوع من البرامج التي تساعد المستخدم على أداء المهام التي يختارها، وهي برامج قد تكون غير ضرورية لجميع المستخدمين وغير ضرورية لعمل الحاسب، ويتم تثبيتها وتشغيلها وفقًا للمتطلبات في البيئة التي يوفرها برنامج النظام.

ومن الأمثلة على برامج التطبيق : MS Office ، OpenOffice ،بعض مشغلات الوسائط ، MS Access ، البرامج التعليمية ، برامج تطوير الوسائط ، برامج مكافحة الفيروسات وغيرها.

لغات البرمجيات

هو نوع من برامج الكمبيوتر التي تستخدم حصرا من خلال مبرمجي الكمبيوتر، حيث يتم استخدم لغات البرمجة عن طريقة بسيطة لفهم لغات البرمجة ويمكن استخدامها في إنشاء التطبيقات ونظام التشغيل، ويتم استخدام Java لتطبيقات الإنترنت وتستخدم على نطاق واسع في تطوير أنظمة التشغيل.

تستخدم لغات البرمجة للكتابة ولتصحيح وتطوير البرامج ولبعض التطبيقات الأخرى، ومن محررات لغة البرمجة المختلفة Eclipse محرر لغة جافا، ويتم استخدامها لإنشاء برامج التطبيق، ومن أمثلة لغات البرمجيات : Turbo C و Xilinx و Kiel و compilers و debuggers وبيئة التطوير المتكاملة (IDE) ، وغيرها.

الأنواع الفرعية من برامج الكمبيوتر

بصرف النظر عن أنواع البرامج الرئيسية المذكورة أعلاه فهناك العديد من الأنواع الفرعية الأخرى من برامج الكمبوتر مثل :

 البرامج المجانية

وهي نوع من البرامج التي يمكن لأي شخص تنزيلها من الإنترنت واستخدامها مجانًا مثل : Google Talk، و Yahoo Messenger ، و uTorrent ، وغيرها.

البرامج التجريبة

هي نوع من البرامج التجريبة التي عادة ما يتم تنزيلها مجاناً على أساس تجريبي ثم تتوقف عن العمل أو تقوم بمطالبة المستخدم بشراء النسخة الكاملة وذلك بمجرد انتهاء الفترة التجريبية، ومن هذه البرامج : BearShare ، Kazaa ، Winzip ، وغيرها.

برامج منظفات التسجيل

عندما تقوم بتثبيت الكثير من البرامج ، والألعاب فإن سجل جهاز الكمبيوتر يصبح ممتلئ فيجتاج لهذا النوع من البرامج لتنظيف أو حذف كافة إدخالات التسجيل غير الصالحة التي قد تفيد في تسريع الكمبيوتر، ومن هذه البرامج :  TuneUp Utilities ، Eusing ، وغيرها.

برامج التحكم في المحتوى

تسمح هذه البرامج بالتحكم في المحتوى الذي يمكن الوصول إليه بواسطة المستخدم ، ويتم استخدامها في الغالب لتقييد الوصول إلى معلومات خاصة بالمستخدم عبر الإنترنت، ومن هذه البرامج :  K9 Web Protection ، PGSurfer .

 برنامج إدارة المشاريع

هي عبارة عن مجموعة من البرامج تساعد العديد من المستخدمين على العمل في مشروع واحد في وقت واحد، حيث أنها تتيح لمستخدمين جدولة الأحداث والتواصل مع كافة المستخدمين الآخرين، وتخصيص الموارد الخاصة بالمشروع ومن هذه البرامج : Microsoft Project Project Server ، HyperOffice ، 24SevenOffice .

 برامج المساعدة

هي عبارة عن برامج صغيرة الحجم تساعد في إدارة الأجهزة والبرامج التطبيقية المثبتة على جهاز كمبيوتر، ومن أمثلة هذا النوع من البرامج : برامج تجزئة القرص ، وبرامج منظفات القرص وغيرها.

 البرامج مفتوحة المصدر

هي نوع من برامج البرمجية التي يتوفر لها تكون مفتوحة لجميع المستخدمين، حيث يمكن لأي شخص إجراء تغييرات عليها وعمل اصدار جديد الخاص به مثل : نظام التشغيل Android ، OpenOffice ، وغيرها.

برامج التصفح

هي برامج تتيح للمستخدم تصفح الإنترنت مثل : Internet Explorer ، و Safari ، و Mozilla Firefox ، وغيرها.

ومع التقدم المستمر في مجال هندسة البرمجيات يتم تطوير العديد من البرامج واصدار العديد من التطبيقات الجديدة، ويتم تطوير العديد من الأنواع الجديدة من البرامج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *