بحث عن الجوال سلبياته وايجابياته

اصبحت الهواتف الذكية لا تفارق يد الكثير من الاشخاص، وقد استطاعت الهواتف حياة الناس حيث تم دمج العديد من الوظائف في جهاز واحد، وفيما يلي بحث عن الجوال سلبياته وايجابياته.

بحث عن الجوالات والهواتف الذكية

وفقاً للإحصائيات يمتلك نصف سكان العالم تقريباً هواتف ذكية، وفي استطلاع في عام 2016 أجراه بنك أمريكا أن  96 ٪ من جيل الألفية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 سنة يمتلكون هواتف ذكية وهو من الوسائل المهمة للغاية، وأثبتت الاستطلاع أن  93 ٪ منهم أن الهواتف الذكية هي أكثر أهمية من مزيل العرق وفرشاة الأسنان، وأكدت الاستطلاع أن الاشخاص يقومون بالتحقق من هاتفه الذكي كل 6 دقائق، والجوالات لها مزايا وعيوب فعلى الرغم من أن هناك استفادة كبيرة من الهواتف الذكية إلا أنها لها بعض العيوب .

ايجابيات الهواتف والجوالات

الاتصالات الفورية

بعد التطور الذي شهدته الجوالات والهواتف الذكية تم تحسين طريق التواصل بين الناس مع بعضهم البعض، ومع تحديث الاتصالات تم انتشار تقنية الرسائل النصية القصيرة، والرسائل الصوتية، والدردشة المرئية، وهناك الكثير من التطبيقات التي تسمح للأشخاص بالتواصل الفوري مع بعضهما البعض في جميع أنحاء العالم.

التصفح عبر الانترنت

استطاعت الهواتف الذكية أن تجعل من السهل على الأشخاص تصفح الإنترنت في أي مكان وفي أي وقت، حيث تم دمج هذا النوع من الأجهزة مع متصفحات خاصة بالجوال، والتي تمكن المستخدمين من البحث والوصول إلى مواقع الويب، ووفقًا للدراسة يتم استخدام 10٪ من إجمالي الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الهواتف الذكية في فتح المتصفحات لتصفح الإنترنت، ويمكن للأشخاص الوصول بسهولة إلى المعلومات.

الكاميرا

انتشر تصوير السلفي بين هذا الجيل  لذلك فإن الكاميرا تكون في غاية الأهمية، والكاميرا الموجودة في الحوال توفر على الأشخاص شراء كاميرا رقمية منفصلة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، خاصة أن هذا الجيل مغرم بنشر الصور في وسائل الإعلام الاجتماعية، ووفقًا لدراسة Comtech في عام 2014 فقد احتلت الكاميرا المرتبة الثالثة كأهم الاعتبارات عند شراء الهواتف الذكية.

وسائل الترفيه

تُعتبر الهواتف الذكية مصدر للترفيه من خلال استخدام الألعاب والموسيقى والأفلام والكتب، وذلك استنادا إلى إحصاءات عام 2016 وهناك أكثر من 63.7 مليون شخص في أمريكا الشمالية يستخدمون الهواتف الذكية للألعاب، ويمكن للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديهم من خلال الكثير من التطبيقات المتاحة على الهاتف، ومشاهدة الأفلام وقراءة الكتب الإلكترونية .

التعليم

تساعد الهواتف الذكية في التعليم خاصةً في تعليم الأطفال، حيث يمكن من خلال الهواتف الوصول إلى المعلومات والمحتويات المفيدة للأطفال، ويمكن الحصول على المزيد من التعلم التفاعلي من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية ولعب التطبيقات الخاصة بالتعليم.

التطبيقات

هناك أكثر من 2 مليون تطبيق موجود في متجر Google Play، وهناك أكثر من 1.5 مليون تطبيق في Apple App Store، ويقضي90٪ من الاشخاص وقتهم في الوصول إلى التطبيقات التي يتم تثبتها على الجوالات، وتختلف وظائف التطبيقات عن بعضها فهناك تطبيقات خاصة بتحرير الصور ومقاطع الفيديو وحجز التذاكر والمتاجر الخاصة بالشراء عبر الإنترنت، وتطبيقات لنظام الدفع وتحليل البيانات.

تحديد المواقع GPS

تحتوي معظم الهواتف الذكية على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتسمح هذه التقنية للأشخاص بتحديد عناوين معينة ومنطقة معينة حتى يمكن الوصول إليها بسهولة .

عيوب الهواتف الذكية والجوالات

التكلفة

تعتبر الهواتف الذكية باهظة الثمن خاصة الهواتف المتطورة ذات المواصفات المميزة الرائعة، كما تتطلب بعض التطبيقات التي يتم تثبيتها على الجوال شراؤها من أجل الاستمتاع بالاستخدام الكامل للوظائف التي يقدمها التطبيق مما يجعل اقتناء جوال باهظ الثمن.

ضعف التفاعل الاجتماعي

استنادًا إلى البيانات الصادرة عن شركة التحليلات يقوم الأشخاص باستخدام الهواتف الذكية لمدة 5 ساعات على الأقل يوميًا، وقد أضافوا أيضًا أن الكثير من الاشخاص يقومون باستخدام للتطبيقات بمعدل وصل إلى 69٪ في العام 2017،  مما يتسبب ذلك في يتراجع التفاعل الاجتماعي الحقيقي في الواقع، حيث لم يعد الأشخاص يتفاعلون مع الأخرين لأنهم يقومون بقضاء المزيد من الوقت مع الهواتف والجوالات.

تشتت الانتباه

تعمل الهواتف الذكية على تشتت انتباه الكثير من الاشخاص بسبب متابعة الرسائل وتصفح الانترنت، ومتابعة التحديثات والعروض الموجودة في التطبيقات وغيرها من الشعارات، مما يؤثر على العمل والدراسة وغيرها من النشاطات الأخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *