معلومات عن الغوريلا الجبلية

تعتبر الغوريلا الجبلية هي أحد السلالات الفرعية للغوريلا الشرقية، وهي من الحيوانات الاكثر عرضة للإنقراض، وفيما يلي بعض المعلومات عنها.

الغوريلا الجبلية

هي عبارة عن قرد كبير الحجم وشديد قوة ، وتسكن الغوريلا الجبلية المنحدرات البركانية في أفريقيا، وهناك عدد قليل من الحيوانات المفترسة التي تحاول ايذاء الغوريلا، ولكن بسبب النشاط البشري الضار مثل الصيد غير المشروع والحروب الأهلية وتدمير الموائل أصبحت الغوريلا الجبلية أكثر أنواع الغوريلا عرضة للخطر الانقراض.

بعض المعلومات عن الغوريلا الجبلية

موطن الغوريلا الجبلية

يقتصر موطن الغوريلا الجبلية على بعض المتنزهات الوطنية المحمية في بعض المناطق في أفريقيا، وتعيش مجموعة واحدة من الغوريلا في محمية بويندي الوطنية في أوغندا، والمجموعة الأخرى تم توزيعها على ثلاث حدائق وطنية في منطقة جبل فيرونغاس في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا ورواندا.

سلوك الغوريلا الجبلية عند التعرض للخطر

الغوريلا الجبلية هي من الحيوانات الخجولة بقدر ما هي قوية، ولكن عندما يتعرضون للخطر أو التهديد من الآخرين يكونون عدوانيين جدا، ويقومون بضرب صدورهم ويقومون بإخراج بعض الهمهمات الغاضبة، ويقوموا قادة المجموعة بالدفاع عن باقي المجموعة وتقاتل الأمهات حتى الموت لحماية صغارهن.

حياة الغوريلا الجبلية

تعيش الغوريلا الجبلية في مجموعات يصل عددها إلى 30 فردًا، والمجموعة يقودها فرد واحد من الغوريلا يبدوا عليه النضوج ويطلق على هؤلاء الذكور اسم “سيلفرباك” وذلك بسبب الشريط الفضي الذي يظهر على ظهورهم عندما ينضجون، ويبلغ عمر أقدم الذكور في المجموعة حوالي 12 عامًا على الأقل، وتضم المجموعة العديد من الذكور الأصغر سنا والإناث من البالغين والصغار و الرضع.

توفير قادة المجموعة الحماية لأعضاء المجموعة كما يحافظ السيلفرباك على النظام ويقرر جميع الأنشطة التي يقوم بها أفراد مجموعته، ويقوم القادة بجدولة الرحلات والامور المتعلقة بالتغذية ووقت الراحة ووقت العمل .

تكاثر الغوريلا الجبلية

يمكن لإناث الغوريلا الجبلية أن تبدأ في التزاوج والتكاثر في سن العاشرة ، وفي العادة تحمل في طفل أو طفلين في وقت واحد ويستمر الحمل حتى 8.5 شهرا، وتحمل اناث الغوريلا ما بين اثنين إلى ستة مرات  في العمر.

صغار الغوريلا الجبلية

تزن صغار الغوريلا الجبلية حديثي الولادة حوالي 1.8 كيلو جرام عند الولادة، ويكونوا الصغار ضعفاء الأطفال الرضع خلال السنوات الأربع الأولى من حياتهم، وتقوم الامر برعاية صغارها  ويتم فطمهم في سن الثالثة والنص من العمر، وتبدأ الامهات بإعطائهم نفس النظام الغذائي الذي تتبعه الغوريلا الجبلية الناضجة من تناول النباتات والأوراق والجذور والبراعم.

وتتميز ذكور الغوريلا الجبلية عن الإناث لأن لديهم قمة من الفراء على رؤوسهم ويظهر علي ظهورهم شريط فضي مميز، وكلا الجنسين لديهم شعر أسود كثيف متشابه يغطي أجسامهم، وشعرهم الكثيف يبقيهم دافئين في درجات الحرارة الجبلية الباردة.

انقراض الغوريلا الجبلية

تعتبر الغوريلا الجبلية من الحيوانات المهددة بالانقراض وتم ادراجها في القائمة الحمراء للـ IUCN، والغوريلا الجبلية ليست فقط مهددة بفقدان الموئل بسبب الزحف الإنساني بل أصبحت أيضا ضحايا للعنف البشري، فمع ظهور الحرب الأهلية في أفريقيا تم مضاعفة الجهود للحفاظ على مجموعات الغوريلا الجبلية، وذلك بعد كما تم قتل الغوريلا الجبلية وأسرهم من قبل الصيادين حيث يتم بيع جثثهم إلى الجامعين لتشريحها، كما يتم بيع حيوانات الغوريلا الجبلية بشكل غير قانوني كحيوانات أليفة أو للاستفادة منها في الأبحاث أو لعرضها كحيوانات في حديقة حيوانات خاصة.

وللحفاظ على الغوريلا الجبلية يمكن تقديم تبرعات إلى البرنامج الدولي للحفاظ على الغوريلا، ويمكن أيضًا دعم صندوق الغوريلا الدولي الذي أنشأه ديان فوسي للحافظ على البيئة .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *