فن التعامل مع زملاء العمل

- -

شركاء العمل هم الفريق الذي من خلاله يستطيع الانسان من خلاله النجاح والقدرة على الابداع وتحقيق الذات وذلك إذا كانت بيئة العمل بيئة مشجعة ومحفزة يحكمها فريق متعاون وعلى العكس إذا كانت هذه البيئة بيئة غير متعاونة يسودها تحقيق الفرد لمصالحه الشخصية دون الالتفات إلى بقية الفريق تكون النتيجة هي الشعور بالملل والفشل وتنفيذ واجبات العمل بمنتهى الضيق والضجر لذلك لابد من أن نتعامل مع زملاء العمل بشكل راقي يعمل على تحسين هذه العلاقة لخلق بيئة محفزة للنجاح

اتيكيت التعامل مع زملاء العمل

لابد أن يتحلى الإنسان ببعض الصفات من أجل تكوين بيئة عمل طيبة ومريحة للجميع، ولتجنب بعض الخلافات التي قد تعكر صفو الجميع وبالتالي قد تؤثر على العمل والإنتاج . وتتلخص هذه الصفات فيما يلي:

1- الصبر

لابد وأن تتحلي بالصبر وتتجنب سرعة الغضب والإنفعال اذا اضطررت للعمل مع أشخاص مشاغبين يكيدون لك كيداً . وكذلك سعة الصدر في التعامل بسبب تنوع الطباع وكثرة الأشخاص الذين تتعامل معهم لابد وأن يكون لديك سعة صدر لتقبل صغائر الأمور وأبسطها.

2- تحكيم العقل

ويقصد بها عدم الإنجراف وراء مشاعرك وعدم ظن السوء فلابد وأن تضع في حساباتك أن هناك سبب أو عذر لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره. أي لابد وأن تضع أمر أخيك على أحسنه حتي يأتيك منه ما يغلبك، حيث روي عن جعفر بن محمد أنه قال: (إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذراً، فإن لم تجد له عذراً فقل له عذر)

3- التواضع

يكره الناس الشخص المتعالي المتكبر وينظروا إليه نظرة إشمئزاز فإذا أردت أن تكون علاقات طيبة مع زملائك لابد وأن تكون متواضع تعرف حدودك وإمكانيتك جيدًا مع عدم التقليل من قدرات الآخرين.

5- الموضوعية والمرونة

ونعني بذلك أن تتقبل نقد الآخرين في أفعالك وتصرفاتك وأن تكون على درجة عالية من التصالح مع النفس بأن تنتقد نفسك قبل نقدك للآخرين وأن تعلم جيداً ان الجميع به عيوب ولولا ستر الله لتبدلت الأحوال بنا جميعاً ، وكذلك على الإنسان أن يكون مرن ويتقبل الرأي والرأي الآخر، وعدم الإنحياز في علاقته داخل بيئة العمل.

6- الإحترام

وهذه من أهم الصفات التي يجب أن تتحلى بها لتحظي بمحبة زملائك في العمل وتعمل على إنشاء علاقات طيبة مع الآخرين فلابد وأن تحترم الجميع مهما كان عمره، أو مركزه، أو عمله، فمن يحترم  يحترم.

7 – سعة الأفق ولين الجانب

من أهم ما يفسد علاقاتك مع الآخرين تشبثك برأيك وعدم تغييره، فكن على استعداد للتخلي عن آرائك اذا دعت الحاجة لذلك. كما يجب أن تكون رحيم طيب القلب مع زملائك وأن تكون رؤوف في حال واجهتكم بعض الأزمات والمصائب. وتذكر قوله تعالى: {ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك}

8- المثابرة وإتقان العمل

أن تكون مثابرًا فهذه أول خطوة من خطوات النجاح لبناء علاقات إجتماعية طيبة وصداقات شاسعة، وكذلك إتقان العمل من أهم الأشياء التي تكسبك احترام وحب الآخرين (من جد وجد).

9 – طريقة إبدائك لرأيك في شئ ما

من الضروري أن تبدي رأيك بطريقة مهذبة لطيفة دون استخدام الألفاظ البذيئة ودون التقليل من آراء الآخرين . فهذه الطريقة تجعلك أكثر رقياً وتواضعاً.

10 – الصراحة

من أهم الأشياء التي تكسبك الإحترام والمحبة هي الصراحة فالغموض لن يفيد بأي شئ وإن وجدت بعض الأمور التي تزعجك من بعض الزملاء فقولها بصراحة وبوضوح ولكن بطريقة لائقة وعليك أن تتوقع أي ردة فعل على ذلك.

11- الإستشارة

تعد المشورى هي المفتاح الرئيسي لبناء أي علاقة وهذا يتيح المشاركة بالآراء والأفكار بشكل مفتوح مما يعزز العلاقات أكثر فأكثر.

12- حل الخلافات بين زملاء العمل

قد تنشب بعض المشاكل والخلافات بين بعض الزملاء نتيجة لضغط العمل وسوء الفهم والظن، فقد تكتسب محبتهم واحترامهم اذا أصلحت بينهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *