متى بدأت اول العاب اولمبية

الرياضة والألعاب الرياضية معروفة منذ قديم الزمان، وقد كانت تجرى الكثير من المسابقات في الكثير من أنواع الرياضة المختلفة، ولهذا وضعت بعض اللوائح والقوانين الخاصة بكل لعبة ومن هنا ظهرت فكرة الألعاب الأولمبية التي سوف نستعرض تفاصيل أكثر عنها وعن وقت بدايتها.

الألعاب الأولمبية

تشتمل الألعاب الأولمبية على العديد من الرياضات المختلفة التي تقام في الشتاء والصيف والتي يمكن أن يشارك فيها الجنسين الذكور والإناث.

هذه الألعاب الأولمبية لا تضع قيود أو شروط أو أحكام بل أنها تتيح المجال لأي شخص أن يشترك في هذه الألعاب.

تقام الآن دورة الألعاب الأولمبية كل سنتين بعد أن كانت تقام كل أربع سنوات، ويتم عمل هذه الدورة في نفس المكان في الفترة الصيفية أو الشتوية.

أصبحت الآن الألعاب الأولمبية تشتمل على عدد كبير جدا من الألعاب، كما أنها أصبحت تشتمل على ألعاب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وهي تعد من المصادر الهامة للدخل الاقتصادي.

أصبحت الألعاب الأولمبية الآن تضم الاتحادات الرياضية الدولية، وتشتمل على اللجان الأولمبية الوطنية واللجان المنظمة للألعاب الأولمبية الخاصة المسئولة عن اختيار المدينة التي سوف يجرى فيها هذه الألعاب كل عام.

يقام حفل افتتاح للألعاب الأولمبية قبل بدئها كما يقام الحفل الختامي بعد انتهاء الدورة ليتم فيه توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات الدولية.

يتم تقديم الميدالية الذهبية للحاصل على المركز الأول، وتقديم الميدالية الفضية للحاصل على المركز الثاني، والميدالية البرونزية للحاصل على المركز الثالث.

متى بدأت اول العاب اولمبية

الأسطورة الإغريقية هرقل هي أول من بدأت في الألعاب الأولمبية في وكان ذلك في عام 776 قبل الميلاد، وكان ذلك في سهل على جبل أولمبيا وكانت تقام هذه الألعاب كل أربعة سنوات على هذا الجبل، وظل هذا الأمر لأكثر من 1000 عام ومن هنا عرفت الألعاب الأولمبية واشتهرت منذ هذا الوقت.

رأى الإغريق أن الألعاب الأولمبية لها أهمية كبيرة وهي تعتبر تجسيد لمثاليات الإغريق التي يتحلى بها العقل والروح والجسم معا.

كانت هذه الألعاب دائما تجرى في موعدها إلا إذا كان هناك حروب فكانت تلغى وقتها هذه الألعاب.

وبعد مضي حوالي 15 قرن جاء الفرنسي الذي يسمى (بارون بيبر كوبرتين) بإعادة إحياء فكرة الألعاب الأولمبية، وعندما تم عقد المؤتمر الدولي في باريس الذي كان يتكون من 15 دولة وكان يقام كل أربع سنوات، تم الاتفاق على عقد دورة للألعاب الأولمبية وبالفعل بعد هذا المؤتمر بحوالي سنتين أقيت دورة الألعاب الأولمبية التي كانت تقام كل أربعة سنوات.

وقد ضمت بعض الألعاب إلى هذه الألعاب الأولمبية التي لم تكن موجودة قبل ذلك مثل (كرة القدم، كرة الماء، كرة السلة، الرماية).

علم الأولمبياد

هذا العلم هو علم أبيض اللون يحتوي على خمس حلقات تكون على شكل مترابط وهي تمثل القارات الخمسة، وهذا العلم يعتبر بمثابة دعوة مفتوحة لكل مدت العالم للاشتراك في دور الألعاب الأولمبية حتى يتم التخلص من النزاعات والخلافات والحروب المختلفة.

أن حركة الألعاب الأولمبية هو نشاط مشترك يتم في الدول التي قوم بها الناس تحت شعار واحد هو؛ الصداقة بين الشعوب وتعزيز السلام والاحترام والتفاهم بين الشعوب.

الهدف الأساسي من فكرة الألعاب الأولمبية هو تعزيز ونشر السلام في جميع أنحاء العالم.

النشيد الأولمبي

هذا النشيد هو الشعار الذي يقال عند دخول جميع الملاعب التي تجرى فيها هذه المباريات، وهو نشيد يحمل روح التنافس بين اللاعبين.

الميثاق الأولمبي

هو الدستور الذي يضم كل القوانين والتنظيمات واللوائح التي تخص الألعاب الأولمبية، وهو يتضمن جميع الأحكام التي تقوم اللجنة الدولية بوضعها للمشاركين في هذه الدورة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *