كتاب بنو موسى و علم الحيل في معرض الكتاب الكويتي

- -

يعتبر معرض الكتاب الكويتي أحد أشهر المعارض الخاصة بالكتاب في العالم ، ذلك المعرض الذي يعد ثاني أكبر معرض للكتاب في الشرق الأوسط بعد معرض القاهرة الدولي.

مشاركات في معرض الكتاب الكويتي

تم الإعلان عن إطلاق عدد من الفعاليات الهامة بداخل معرض الكتاب الكويتي ، هذا بالإضافة إلى أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كانت من بين المشاركين في المعرض بنسخته الثالثة و الأربعين ، و قد أطلقت العديد من الإصدارات الخاصة بها ، و التي كان لها دور هام في دعم العلوم و الإبداعات و كذلك العمل على نشر الثقافة العلمية.

مؤسسة ألف اختراع و اختراع

عملت مؤسسة ألف اختراع و اختراع التي تتبع مركز التقدم العلمي للنشر و التوزيع ، على تقديم كتاب في معرض الكتاب الكويتي ، هذا الكتاب يحمل اسم بنو موسى و علم الحيل ، ذلك الكتاب الذي كان أحد أهم الفعاليات التي تم إطلاقها في معرض الكتاب ، و قد استخدم هذا الكتاب كافة أفراد الأسرة بشكل خاص الأطفال.

بنو موسى و علم الحيل

– كتاب بنو موسى و علم الحيل هو أحد أهم الكتب التي تم إطلاقها في معرض الكويت للكتاب ، ذلك الكتاب بنو موسى و علم الحيل هو أحد أهم الكتب التي تم إطلاقها في معرض الكويت للكتاب ، ذلك الكتاب الذي يعمل على تناول مختلف الحياة الإبداعية و جوانبها المتعددة و المشاكل ، و خاصة فيما يتعلق بالأطفال ، و هو من أهم الأعمال التي قام بتقديمها عدد من العلماء المسلمين ، و هم أحمد و محمد و حسن أبناء موسى بن شاكر ، هؤلاء الأشخاص الذين عاشوا في بغداد في القرن التاسع الميلادي.

– كان والد هؤلاء العلماء المسلمين موسى بن شاكر أحد المنجمين الذي كان يخدم المأمون ، و بعد أن تقرب منه تعهد إلى أحد الفلكيين في بيت الحكمة ، و هناك تعلم الرياضيات و علوم الفلك و علوم الحياة.

– و قد ارتبطت أسمائهم بالكثير من الأمور و الإنجازات المختلفة ، هذا بالإضافة إلى أنهم قد قاموا باختراع عدد كبير من الآلات ذاتية التشغيل و كذلك عدد من المعدات الميكانيكية ، هذا بالإضافة إلى أنه وصف تلك المعدات في كتابه الذي يعرف باسم كتاب الحيل.

المرصد الفلكي

قام موسى ببناء مرصد فلكي خاص بهم ، و من خلاله قاموا بالعمل على دراسة الجداول الفلكية و حساباتها ، هذا بالإضافة إلى أنه قد اشتركوا مع الفلكي الخليفة المأمون ، و هو تمكن من قياس درجات خط نصف النهار ، و من خلاله تتمكن من معرفة محيط الأرض ، حتي أن أعظم الإنجازات التي ظلت باقية من ورائهم هي تلك التي تم تدوينها في كتاب الحيل ، ذلك الكتاب الذي تمثل فيه سبق حقيقي لهم عن باقي العلماء في عصرهم.

أسرار الميكانيكا في كتاب بن موسى و علم الحيل

كتاب بنو موسى و علم الحيل يتم من خلاله إظهار العديد من الأسرار التي تم التوصل لها ، من قبل هؤلاء الأخوة الثلاثة في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية ، حيث أن الكتاب يتضمن شرح لعدد كبير من الآلات و الأجهزة التي تم تصميمها من قبل بني موسى ، مما يساعد القارئ على الاشتراك في التفكير في طريقة صنع هذه الأجهزة و طريقة استخدامها أيضا.

هذا بالإضافة إلى أن الكتاب يوفر أيضا عدد كبير من التجارب التي يمكن تنفيذها في هذا الوقت الحالي ، و لذلك فالكتاب يوفر روح الإبداع و شغف العلوم لدى الأطفال على وجه التحديد ، مما يساعدهم على بناء مستقبل أفضل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *