اهمية البيئة في حياة الانسان

- -

البيئة هي مفتاح وجود الحياة على الأرض ، و لكن هناك تغيرات بيئية جذرية بسبب الاحتباس الحراري العالمي و التلوث المفرط و التصنيع و ما إلى ذلك ، تلك الأمور التي لابد من التصدي لها و مواجهتها ، لأننا دائما بحاجة للحفاظ عليها لصالح الحياة في المستقبل.

أهمية البيئة

– البيئة هي العامل الوحيد لوجود الحياة على الأرض ، و بدونها لا يمكن أن تكون هناك حياة على الأرض ، و في نظامنا الشمسي توجد كواكب كبيرة أخرى ، و لكن لا توجد حياة عليها بسبب نقص البيئة ، و بالتالي حتى العلماء يعملون على المريخ فقط لخلق الحياة عليه لأنه يحتوي على بعض مظاهر البيئة المناسبة ، و هذا يدل على أهمية البيئة للحياة و الوجود.

أهمية البيئة لأدوار مختلفة في الحياة

– يحتاج المرء لحياة صحية إلى هواء منعش (خالٍ من التلوث) ، و إمدادات مياه نظيفة و محيطًا مرتبا ، و إذا كان الهواء و الماء ملوثين و المناطق المحيطة بها قذرة فإننا عرضة للاضطرابات الصحية القاتلة ، لذلك نحن بحاجة إلى بيئة آمنة من التلوث.

– جميع الكائنات الحية تتنفس الهواء للبقاء على قيد الحياة ، و يتكون الهواء في الغالب من النيتروجين و الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون و الغازات الأخرى ،و من بينها الأكسجين و هو مفتاح الجسم لأنه يساعد في توليد الطاقة من الطعام المستهلك بمساعدة الميتوكوندريا ، و لذا فإن الهواء النقي يشكل عنصرا هاما في أهمية البيئة التي يجب أن تبقى خالية من التلوث.

– تحتل المياه ما يقرب من 80٪ من إجمالي كتلة الجسم ، و هو الوسط لجميع التفاعلات و العمليات الفسيولوجية في الجسم ، و إذا كانت المياه ملوثة فتسبب السموم أو حتى الأمراض التي تسببها الميكروبات مثل البكتيريا ، فإن الماء يشكل خطرًا كبيرًا على الشرب.

– يعد هطول الأمطار أحد خطوات دورة الماء على الأرض ، و بدون هطول الأمطار لن تكون هناك مياه على الأرض ، و يفيد هذا التساقط الشجيرات و النباتات الخضراء ، فهو سبب رئيسي في وجود النباتات و الأشجار و الخضراوات.

أهمية البيئة للبشر

– يتم الحصول على المواد الغذائية من النباتات و الحيوانات و المصادر الطبيعية ، و نحصل على الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات من النباتات ، فمن الحيوانات نحصل على اللحوم (البروتين) و الحليب و البيض (الطيور) و العسل (النحل) و غيرها.

– البيئئة تلزم للمأوى ، حيث يتم الحصول على مواد البناء اللازمة للمأوى بما في ذلك الأثاث من البيئة المحيطة.

– كذلك لازمة للملبس ، حيث يتم توفير متطلبات الملابس مثل ألياف القطن و الصوف و الجوت من النباتات و الحيوانات.

– و لازمة للأثاث ، فعلى الرغم من أننا نمتلك أثاثًا مصطنعًا ، فلا يمكن لأي شيء استبدال الأثاث من البيئة مثل الخشب و البورسلين و الطين الصيني الخ.

– البيئة لازمة للطب و التداوي ، حيث نحصل على العديد من الأدوية من الطبيعة مثل النباتات الطبية و الحيوانات (زيت كبد سمك القد) و ما إلى ذلك ، و هذه الأدوية متوافقة مع البشر و غالبا لا تسبب آثار جانبية على عكس الأدوية الاصطناعية.

أهمية البيئة للصحة

الشخص الذي يجلس في مكتب أو غرفة مغلقة يكون عرضة لضغط أكبر من الشخص الذي يعمل في بيئة مفتوحة مثل المزارع و شواطئ البحار و غيرها ، و من هنا نرى أن العديد من المعاهد التعليمية و معاهد البحوث التي بنيت في وسط بيئة بعيدة عن المدينة الصاخبة ، لذلك هناك فائدة للصحة بسبب وجود الهواء النقي الذي يمتلئ بالسموم و المهيجات ، كذلك هناك فرصة كبيرة لانتشار الأمراض في البيئات المغلقة حيث يوجد العديد من الأشخاص المحصورين في المساحات الصغيرة ، و غالبا ما تنتشر العديد من الأمراض الوبائية بسرعة في هذه الأماكن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سلسبيل
    2019-02-20 at 22:24

    الموضوع جميل جدا جدا جدا جدا ورائع اوي يا احلى رابط للموضعات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *