حقوق التلميذ وواجباته

يدرك طلاب المدارس قواعد زيهم ، ووحدتهم الدراسية ، وشكليات الانضباط وقواعد الرياضات التي يلعبونها ، ومع ذلك ، هناك بعض الواجبات الإضافية للطلاب التي ينبغي اتباعها إلزاميًا خلال حياتهم المدرسية ، وبعض هذه الواجبات ليست مفيدة فقط أثناء الحياة المدرسية ولكنها مفيدة أيضًا أثناء التعليم العالي وحتى للحياة المهنية ، وفي هذه المقالة سنتعرف على حقوق التلاميذ وكذلك مسؤولياتهم وواجباتهم في المدرسة .

حقوق التلاميذ في المدرسة

فرص التعلم

يتمتع الطلاب بحق كامل في تعلم أشياء جديدة وأيضاً تطوير أسلوب التعلم الخاص بهم الذي يختلف عن الآخرين ، وينبغي توفير الفرص لهم مثل المشاركة في مشاريع الفصول الدراسية والواجبات التي تساعدهم على توسيع معرفتهم ، ويحق للطلاب أن يكونوا جزءًا من وحدات الدراسة هذه التي تساعدهم على التعلم بشكل أفضل .

السلامة في مباني المدرسة

تعتبر السلامة مصدر قلق ويحق لكل طالب أن يكون في بيئة آمنة ، فيجب ألا يكون هناك تحرش جسدي أو عقلي ، علاوة على ذلك ، يجب أن تكون غرف الصف خالية من الصراعات ، والبلطجة ، والمعارك البدنية حتى بين الطلاب ، ويجب تقديم جلسات استشارية للطلاب بالإضافة إلى التدريب حتى يتمكنوا من التعامل مع مثل هذه المواقف في المدرسة .

التوجيهات السليمة

يتعرض طلاب المدارس لخطر التأثر بالآخرين بشكل سئ لذلك فهم يحتاجون إلى الإرشاد بشكل صحيح لمساعدتهم ، فمن حق كل طالب الحصول على التوجيه المناسب خلال المدرسة ؛ ويجب على معلميهم أن يقدموا لهم أفضل النصائح .

متابعة مستواهم الدراسي

يجب أن يتم إطلاع الطلاب على تقدمهم الأكاديمي بالإضافة إلى التقدم في الأنشطة خارج نطاق المنهج الدراسي على أساس منتظم ، هذا يساعد الطلاب على تحسين الضعف الذي لديهم ، ولا يجب أن تكون الملاحظات حول المواضيع المذكورة في المناهج الدراسية فقط ، بل أيضا حول قيمها السلوكية والأخلاقية ومدى استقامتهم .

القيادة والمشاركة الجماعية

يجب منح الطلاب حقوقًا متساوية في المشاركة في الأنشطة في المدرسة ، سواء أكانت رياضية أم أكاديمية أم لا ، ستنقل هذه الأنشطة المعرفة والمهارات ذات الطبيعة العملية إليهم مثل المهارات التحفيزية والمهارات الشخصية والقدرات المنطقية والمعرفية وغيرها .

مسؤوليات التلاميذ في المدرسة 

الانضباط والنزاهة

يجب على الطلاب اتباع قواعد وأنظمة المدرسة مباشرة بدءًا من طابور الصبح إلى مغادرة المدرسة ، وينبغي عليهم الحفاظ على اللياقة البدنية مع زملائهم في الصف وعدم التأثير عليهم بالأنشطة غير الأخلاقية ، كما يجب أن يستمع الطلاب إلى توجيهات معلميهم وأن يكونوا سباقين في دراستهم وكذلك خارج المنهج الدراسي .

احترام المعلمين والزملاء

يتحمل الطلاب مسؤولية احترام جميع المعلمين والموظفين والزملاء الطلاب ، وتقع على عاتقهم مسؤولية التصرف بطريقة لا تعطل أو تشتت أو تتدخل بأي شكل من الأشكال في عملية التعليم والتعلم .

تطبيق ما تعلموه بالممارسة العملية

يجب على الطلاب ألا يحافظوا على سجلهم الأكاديمي فقط ، بل يجب عليهم أيضًا تنفيذ ما تعلموه ، فعلى سبيل المثال ، إذا درسوا مسألة بيئية ، فيجب عليهم فعل شيء حيال ذلك أو توليد أفكار لاتخاذ إجراءات عبر مشاريعهم  ، ويجب عليهم تبادل الأفكار واتخاذ نهج عملي لتعلمهم .

الحفاظ على ممتلكات المدرسة

في بعض الأحيان ، لا يفهم الطلاب قيمة ملكية المدرسة مما يجعلهم في النهاية يقومون بإلحاق الضرر بالممتلكات ، ولكن يجب على الطلاب عدم القيام بذلك مطلقًا نظرًا لأن ملكية المدرسة مخصصة لكل طالب يدرس فيها ، لذلك يجب ألا لا يتم إلحاق أي ضرر بها ، ويُفرض على الطلاب الذين يتسببون في ضرر لممتلكات المدرسة رسومًا للنفقات الناجمة عن الضرر .

الاستخدام الأخلاقي للمرافق في المدرسة

يجب على الطلاب عدم استخدام المرافق مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الرياضية أو الوصول إلى المناطق المحظورة دون إذن ، حيث يجب أن يفهموا مسؤولياتهم تجاه هذه الأشياء في المدرسة ويجب ألا يستخدموها مطلقًا دون إقرار من المعلم أو السلطة المدرسية .

دفع الرسوم الدراسية

يجب على التلاميذ الالتزام بتسديد كافة الالتزامات المالية تجاه المدرسة ، ومن الضروري أن يتم دفع الرسوم الدراسية في المواعيد المحددة لها وعدم التأخر عنها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *